العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    30 جامعياً يشاركون بمشاريع بحثية في برنامج «مصدر» الصيفي

    سارة الخوري في أحد مختبرات معهد مصدر / من المصدر

    أعلن أمس معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، عن التحاق أكثر من 30 طالباً جامعياً، أكثر من نصفهم من الطلبة الإماراتيين، ببرنامج التدريب الصيفي السنوي الذي ينظمه المعهد حالياً.

    ويشارك الطلبة ضمن برنامج التدريب الصيفي في مشاريع بحثية تركز على عدد من المجالات المهمة، من ضمنها سبل تخزين الطاقة النظيفة والمواد المتقدمة وتصنيف المياه الصالحة للشرب، وعمليات نقل الطاقة والمياه ضمن النباتات، وعملية تبادل غاز ثاني أكسيد الكربون والمياه بين النباتات والبيئة المحيطة ضمن المنظومة البيئية لمناطق أشجار القرم بأبوظبي.

    ويستمر برنامج التدريب الصيفي لمدة تتراوح بين ستة إلى ثمانية أسابيع خلال الفترة الصيفية، ويتيح للطلبة الجامعيين من تخصصات الهندسة والعلوم والحوسبة الالتحاق بالبرنامج خلال أوقات مختلفة لتمكينهم من تحقيق الاستفادة الأمثل من هذه التجربة.

    فرصة ثمينة

    وقالت الدكتورة لمياء نواف فواز، نائب الرئيس للتطوير المؤسسي والشؤون العامة في معهد مصدر: «يوفر برنامج التدريب الصيفي للطلبة الجامعيين فرصة قيّمة لخوض تجربة البحث العلمي قبل الالتحاق ببرامج الدراسات العليا، فضلاً عن إتاحة إمكانية التعرف إلى البيئة البحثية والمختبرات المتطورة وأعضاء الهيئة التدريسية في معهد مصدر.

    ونأمل أن يتمكن المتدربون من اكتساب خبرة تساعدهم في تحديد توجهاتهم الخاصة بالمرحلة التالية من دراساتهم العليا».

    أنشطة

    وفي إطار برنامج التدريب الصيفي، يقوم أعضاء الهيئة التدريسية في معهد مصدر سنوياً بتنظيم أنشطة بحثية للمشاركين تحت إشراف الدكتور كينيث فولك، مدير برامج التوعية في معهد مصدر.

    وشملت قائمة المشاركين بالبرنامج لهذا الصيف طلبة من جامعة باريس السوربون-أبوظبي، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى جامعات دولية مثل جامعة ولاية بنسلفانيا.

    وسوف يشارك المتدربون في مشاريع بحثية تحت إشراف كل من الدكتور سيف المهيري، أستاذ مساعد في الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد، والدكتورة أناليسا موليني، أستاذ مساعد في الهندسة البيئية والكيميائية؛ والدكتور تاي جون زانغ، أستاذ مساعد في الهندسة الميكانيكية، والدكتور غرزيغورز بروديتشكي، محاضر في التحليل الكيميائي.

    فوائد

    وشاركت سارة الخوري، طالبة الهندسة الميكانيكية في جامعة خليفة، تحت إشراف الدكتور المهيري في مشروع بحثي يهدف إلى تصنيع أقطاب لبطاريات الليثيوم-أيون باستخدام مواد عالية الأداء مثل استخدام مادة السيليكون المصنعة على مستوى النانو.

    وقالت سارة: «سوف يسهم هذا البحث، الذي يتماشى مع تخصصي الجامعي، في تطوير بطاريات ليثيوم-أيون ذات أداء أعلى لاستخدامها في الأجهزة الإلكترونية كالهواتف الذكية.

    ولا شك في أن فوائد مثل هذا المشروع ستكون واسعة النطاق بحيث تتجاوز حدود دولة الإمارات وتشمل العالم بأسره. إنني سعيدة بهذه التجربة المميزة التي تلقيت خلالها كامل الدعم من طلبة وأساتذة معهد مصدر، ولن أتردد في الالتحاق بمعهد مصدر لمتابعة دراساتي العليا في المستقبل».

    فرص

    يقدم معهد مصدر في الفترة الصيفية من كل عام فرص تدريب بحثية لعدد من طلبة الجامعات الموهوبين. وعلى الطلبة المتقدمين لبرنامج التدريب الصيفي اختيار مشروع بحثي محدد من ضمن قائمة من المشاريع البحثية التي يقترحها أعضاء هيئة التدريس في المعهد مصدر ليشارك بها المتدربون.

     ويتضمن كل مشروع بحثي عدداً من المهام، ويجب أن يتماشى المشروع مع التخصص الجامعي للمتدرب.

    طباعة Email