00
إكسبو 2020 دبي اليوم

لمعرفة النجاحات والتحديات بهدف التطوير مستقبلاً

برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي يستطلع آراء مديري المدارس

ت + ت - الحجم الطبيعي

يستطلع برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، آراء مديري ومديرات المدارس حول البرنامج، من خلال استبيان تقييمي، يعتبر جزءاً من دراسة خاصة تقوم بها مؤسسة Jigsaw للاستشارات، بالتعاون مع جامعة لندن، بشكل مستقل، وبالنيابة عن البرنامج.

وتهدف الدراسة إلى فهم وجهة نظر الإدارات المدرسية المستهدفة تجاه التقدم الذي يحققه برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، وما النجاحات والتحديات الموجودة، بهدف التطوير في المستقبل، حيث يتم التعامل مع المعلومات بشكل سري، وقد تلقت إدارات المدارس في الشارقة تعميماً للمشاركة في الاستبيان.

دعم

وتضمن الاستبيان أسئلة تمهيدية وأخرى حول أهم ثلاث أدوات /برامج في البرنامج، وكيفية تأثر شبكة الإنترنت، وتوقيت استلام الأجهزة، وتوقيت تدريب الإدارات والمعلمين، وشمولية التدريب على استخدام المدارس لتقنية التعلم الذكي، وأسئلة حول مدى ملاءمة نظام بوابة التعلم الذكي والسبورة الذكية لتلبية احتياجات التدريس، ومدى جودة الدورة التدريبية للتقنيات التي تم عقدها بداية السنة الدراسية، ومدى فعالية الدعم المقدم في المدرسة من فريق الدعم، في ضمان تشغيل معدات التكنولوجيا بشكل جيد، ومدى اعتمادية الجهاز اللوحي للطلاب والسبورة الإلكترونية، ومدى اعتمادية الجهاز اللوحي للمعلمين.

وشمل الاستبيان أسئلة حول كمية البرامج التعليمية وجودتها التي تم توفيرها، والانطباع الشخصي عن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

تطوير التعلم

كما تضمن الاستبيان أسئلة حول مدى سهولة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمل الإدارة المدرسية، وهل يعتقد أنه بعد المشاركة في برنامج التعلم الذكي، أنه يمكن أن تستخدم التكنولوجيا في تحسين وتطوير التعلم؟، وكيف أثر برنامج التطوير المهني للمديرين إيجابياً في جودة المدارس في الوقت الحالي وفي المستقبل؟

وأي من مكونات إطار التحول إلى مدارس ذكية، سيركز مدير المدرسة على تطبيقه أولاً، القيادة أم التعلم عبر المنهاج الدراسي والمواد أو تقييم الطالب وتقدمه وتوفير العمليات؟، إضافة إلى مجموعة من الأسئلة التي تناولت تأثير البرنامج في تطوير التعليم من وجهة نظر الإدارات التي تطبقه.

طباعة Email