إيقاف تسجيل المواطنين في المدارس الخاصة فئة «ضعيف جداً» وبدل الرسوم لـ«ضعيف»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفادت وزارة التربية والتعليم بإيقاف تسجيل وقبول الطلبة المواطنين في المدارس الخاصة فئة «ضعيف جداً»، بالإضافة إلى إيقاف صرف بدل رسوم التعليم لأولياء أمور الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة التي تقدم جودة تعليم فئة «ضعيف» للعام الدراسي المقبل 2016- 2017، تمهيداً لبدء إيقاف تسجيل وقبول الطلبة الإماراتيين في فئة «ضعيف» اعتباراً من العام الدراسي 2017- 2018م.

جاء ذلك بناءً على نتائج دراسة منهجية تم رفعها إلى مجلس الوزراء من قبل مجلس التعليم والموارد البشرية حول التقييم المدرسي في المدارس الخاصة على مستوى الدولة.

توصيات

واستناداً إلى توصيات الدراسة التي نفذتها فرق عمل متخصصة بوزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وأقرّها مجلس الوزراء مؤخراً، فإن الخطوة تستهدف ضمان حصول الطلبة الإماراتيين الذين يتلقون تعليمهم في المدارس الخاصة على جودة تعليم فعال بجودة عالية تواكب ما يحصل عليه أقرانهم من الطلبة الملتحقين بقطاع التعليم الخاص على مستوى الدولة، بما يساهم تعزيز التنافسية العالمية لمخرجات التعليم المدرسي وبلوغ مؤشرات وأهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021.

نسب

ووفقاً للغة الأرقام، فإن المدارس الخاصة التي تشكل نسبة 46% من إجمالي عدد المدارس في الدولة، تحظى بمعدلات نمو متزايدة في أعداد الطلبة الملتحقين بها تواكب ارتفاع معدلات الطلب على التعليم، حيث يتلقى حوالي 67% من مجموع الطلبة الإجمالي بالدولة تعليمهم في مدارس خاصة، 20% من الطلبة الإماراتيين يمثلون ثلث أعداد الطلبة الملتحقين بالتعليم على مستوى الدولة، ويحصل 57% من الطلبة الإماراتيين في المدارس الخاصة على جودة تعليم في فئتي تعليم «متميز» أو «جيد جداً».

قرار

يأتي ذلك، في وقت خاطبت وزارة التربية والتعليم الهيئات والمجالس والمناطق التعليمية على مستوى الدولة بدخول القرار حيّز التنفيذ اعتباراً من العام الدراسي المقبل، مؤكدة حرص فريق العمل الوزاري على رفع كفاءة وأداء منظومة التعليم بشكل عام وقطاع التعليم الخاص بشكل خاص، وتوفير خيارات متنوعة أمام أولياء أمور الطلبة الإماراتيين تضمن حصول أبنائهم على جودة تعليم عالية، وتشجيع المدارس الخاصة على الارتقاء بجودة التعليم في خطوة تواكب حزمة من المتغيرات والمستجدات الدولية في ميدان التعليم والتعلم.

وتركز مؤشرات دولة الإمارات ومستهدفاتها لأجندتها الوطنية للعام 2021 على ضرورة اكتساب الطلبة الإماراتيين لمهارات القرن 21، وتمكينهم أكاديمياً ومعرفياً بما يسهم في المحصلة النهائية في رفع سقف مستوياتهم التعليمية.

تمديد التقدم للبعثات الى 30 يوليو

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تمديد فترة تقدم طلبة مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة للبعثات الخارجية، بكالوريوس والدراسات العليا، والمنح الداخلية فقط للدراسات العليا حتى 30 يوليو 2016. وتستقبل الطلبات إلكترونيا من البوابة الوطنية للمبتعثين والتطبيق أو من خلال زيارة مراكز خدمة المتعاملين في أبوظبي ودبي لمعرفة المعايير والشروط والجامعات والدول المحددة للابتعاث.

Email