طلبة الجامعة الكندية يبتكرون تطبيقاً ذكياً لتعليم لغة الإشارة

ابتكر فريق يضم 16 طالباً من الجامعة الكندية في دبي، تطبيقاً ذكياً لتعليم لغة الإشارة الإماراتية للمهتمين من أفراد المجتمع.

ويهدف التطبيق الذكي الذي يحمل عنوان «افهمني»، إلى دمج الأفراد الصم بالمجتمع، تماشياً مع رؤية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي ومبادرة «مجتمعي... مكانٌ للجميع» التي تهدف إلى تحويل دبي بالكامل إلى مدينة صديقة لذوي الإعاقة بحلول العام 2020.

وتعاون الطلبة مع أحد متخصصي لغة الإشارة، بتصوير سلسلة من المقاطع المصورة التي توضح كلمات وعبارات بلغة الإشارة الإماراتية، ويستطيع الأفراد المهتمون بتحميل نسخة مجانية عن تطبيق «افهمني» من متاجر نظامي «الآيفون» و«الآندرويد». ويعمل الفريق الذي حاز على المرتبة الثانية من برنامج «أمواج» وفاز بمنحة نقدية قيمتها سبعة آلاف دولار أميركي، على إعداد نسخة مدفوعة من هذا التطبيق، يتم تحديثها بشكل شهري بنحو 80 مقطعاً مصوراً جديداً، يوضح عبارات وكلمات إضافية.

ويأمل الفريق أن يسهم تطبيق «افهمني» في دمج الأفراد الصم في المؤسسات التعليمية ومكان العمل، من خلال تسهيل عملية التواصل مع هذه الشريحة المهمشة في المجتمع. ويغطي التطبيق مواضيع مختلفة، مثل إلقاء التحية، والطعام والرياضة، حيث يقوم ممثلاً بتأدية الإشارات المختارة على شاشة الجهاز، مع عرض ترجمة باللغتين العربية والإنجليزية.

يعتبر الابتكار جزءا من مشاركة الطلبة في برنامج «أمواج فرح»، الذي أُطلق من قبل مؤسسة كوكاكولا ومؤسسة إنجاز العرب، بهدف إعداد طلبة الجامعات في المنطقة لإدارة أعمالهم ومشاريعهم الخاصة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات