المرحلة الإعدادية الأكثر استفحالاً لهذه الظاهرة

إطلاق برنامج لمواجهة التنمّر في المدارس

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية مؤسسة الوليد للإنسانية، أطلقت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، برنامجاً لمواجهة التنمر في المدارس، تحت شعار «فينا خير فزعتنا غير»، وذلك بناء على نتائج الدراسة الميدانية التي أجرتها المؤسسة، والتي أظهرت أن نسبة عدم الشعور بالأمان في المدرسة بلغت 12%.

وبدأت المؤسسة بتنظيم أولى ورش البرنامج الذي يستهدف تأهيل الاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين والمعلمين والإداريين العاملين مع الطلبة وأولياء أمورهم، ومقدمي برامج التوعية والتثقيف في المدارس لمواجهة التنمّر، حيث يقام على مدى خمسة أيام في فندق فيلا روتانا في دبي، بمشاركة 40 ممثلاً عن المدارس الحكومية والخاصة في دبي.

طموح ونتائج

وقالت عفراء البسطي، المديرة العامة لمؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، إن البرنامج سيشمل مجموعة متكاملة ومتنوعة من مستويات التدخل، إلى جانب الحماية والوقاية، وتشمل الورش التدريبية والتوعوية، مع اعتماد سياسات وإجراءات لمنهاج وقائي للطلاب، مشيرةً إلى أن جميع المبادرات تكفل مواجهة سلوك التنمُّر بين الطلبة في المدارس، وتوفِّر بيئة مدرسية آمنة وجاذبة لأبنائنا الطلبة، لتنشئة أجيال قادرة على مواصلة العمل لبناء ورفعة هذا الوطن.

وأضافت البسطي: «أن نتائج الدراسة التي أجرتها المؤسسة في عدد من المدارس الحكومية والخاصة في مختلف أنحاء الدولة، تستدعي العمل على تكاتف الجهود في تنفيذ البرامج المتخصصة للوصول إلى نتائج أمثل».

وأشارت البسطي أن قضية العنف في المدارس هي إحدى أهم القضايا التي تعنى بها المؤسسة، خاصة أن أحد أهم أسباب العنف الأسري أو العنف ضد الأطفال يكون نتيجة تعرض الطالب لأحد أشكال العنف في صغره، ومن بينها تعرضه للتنمر أو العنف في المدارس، والمؤسسة تعمل على وقف حلقة العنف من البداية من خلال استهداف هذه الفئة.

تأهيل وإعداد

وأفادت بدرية الفارسي، مديرة إدارة البرامج والبحوث، لـ«البيان»، بأن ظاهرة التنمر جاءت بنسب مرتفعة في المرحلة الإعدادية، وأن الهدف من البرنامج هو تأهيل وإعداد أشخاص متخصصين في البيئة المدرسية لمواجهة مشكلة التنمر في الدارس، وذلك عن طريق تزويدهم بالمعارف الشاملة.

«مؤتمر الجيوفيزياء الهندسية».. دور منتظر للمرأة

يبحث المؤتمر العالمي الثالث للجيوفيزياء الهندسية الذي تنطلق فعالياته اليوم الأحد، بتنظيم من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وبالتعاون مع بلدية العين في مدينة العين، في الفترة من 15 حتى 18 نوفمبر، سبل تعزيز دور المرأة في العلوم الجيولوجية، والمساواة بينها وبين الرجل في مجالات الوظائف والرواتب والتطور المهني وغيرها، وذلك ضمن إحدى جلساته التي تعقد برعاية مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، تحت عنوان «المرأة في العلوم الجيولوجية».

وأكدت عفراء البسطي، المديرة العامة لمؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، أن اهتمام المؤسسة برعاية هذه الجلسة يأتي انطلاقاً من إيمانها بأن حماية المرأة وصون كرامتها يبدآن بتمكينها وتعزيز دورها في المجتمع، وتحقيق المساواة بينها وبين الرجل في مجالات الحياة كافة.

جهود

كما أشادت بجهود جامعة الإمارات العربية المتحدة في مجال دعم وتمكين المرأة، سواء على الصعيد الأكاديمي والتعليمي أو الصعيد المجتمعي، مشيرةً إلى أن مجال العلوم الجيولوجية هو أحد المجالات الجديدة التي تسعى المؤسسة لتشجيع المرأة على دخوله بقوة، إلى جانب العديد من المجالات الأخرى التي تنتظر مشاركة أكبر من المرأة.

وتوجهت البسطي بالشكر إلى جامعة الإمارات العربية المتحدة على تعاونها مع المؤسسة لتنظيم هذه الجلسة ضمن فعاليات المؤتمر، وعبّرت عن ثقتها بأن نتائج مثل هذه النقاشات العلمية ستسهم في تعزيز جهود تمكين المرأة، ووضع المزيد من المقترحات والمعلومات بين أيدي صناع القرار.

Email