00
إكسبو 2020 دبي اليوم

إعداد جيل من الفتيات الواعدات

إماراتيات يتعلّمن البروتوكول العالمي

 الطالبات خلال الزيارة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت سجايا فتيات الشارقة (مراكز الفتيات بالشارقة سابقاً) رحلة ارتقاء إلى مونترو بسويسرا، التي تم تنظيمها برعاية مصرف الشارقة الإسلامي، بمشاركة ثماني فتيات إماراتيات، أخيراً، بهدف تعريفهن بالثقافات العالمية، وتعليمهن قواعد الإتيكيت وأصول البروتوكول العالمي.

وشمل برنامج الرحلة مجموعة من ورش العمل والدروس النظرية التي هدفت إلى إكساب الفتيات المزيد من الخبرات والمهارات السلوكية في عدة مجالات، منها الإدارة المالية، والبروتوكول العالمي، وفن الضيافة، وترتيب المائدة، وتنسيق الزهور، وغيرها من قواعد الإتيكيت وآداب اللباقة، وأصول التعامل الراقي مع الآخرين وكيفية تطبيقها في الحياة اليومية والمناسبات الاجتماعية.

والتحقت الفتيات فور وصولهن بمدرسة «آي في بي» IVP في مونترو، وهي إحدى أشهر المدارس المتخصصة في تعليم قواعد الإتيكيت وأصول البروتوكول العالمي، من خلال برنامج يومي مكثف من الدروس النظرية والتدريب العملي، فضلاً عن مشاركتهن في البرامج الثقافية وورش العمل التي تضمنتها الرحلة على مدار ثمانية أيام، ما يؤهلهن للتعامل الراقي مع متغيّرات العصر ومتطلبات المستقبل.

ثقافة سويسرية

وقالت الشيخة عائشة خالد القاسمي، مديرة سجايا فتيات الشارقة: «جاءت هذه الرحلة بهدف منح الفتيات الفرصة للتعرف على ثقافة المجتمع السويسري، وتعلّم فن الاتيكيت، والإدارة المالية،..

وتنظيم الحفلات والمناسبات الاجتماعية، في إطار تجربة فريدة من نوعها بما يمكن الفتيات من الاطلاع على مفاهيم وثقافات مختلفة، ويكسبهن مهارات سلوكية واجتماعية جديدة تسهم في تطوير شخصياتهن وقدراتهن الإبداعية والابتكارية وتؤهل كل واحدة منهن لتكون سيدة مجتمع مستقبلاً».

وأشارت الشيخة عائشة القاسمي إلى أن تنظيم «رحلة ارتقاء» جاء في إطار البرامج الثقافية والأنشطة المتنوعة التي تنظمها سجايا فتيات الشارقة داخل دولة الإمارات وخارجها..

انطلاقاً من رؤية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، بتقديم كافة التسهيلات والإمكانيات اللازمة للارتقاء بالفتاة الإماراتية، من أجل إعداد جيل من الفتيات الواعدات القادرات على مواكبة روح العصر، وتحمل مسؤولياتهن الوطنية والأسرية بكفاءة واقتدار.

زيارات ميدانية

وشملت الرحلة زيارة قامت بها الفتيات إلى مصنع للشوكولاته في شارع جول بيليه الذي يبعد مسافة ساعة عن مونترو..

حيث اطلعن على مراحل تصنيع الشوكولاته الفاخرة التي تشتهر بها سويسرا، وتاريخها الذي يعود إلى بداية القرن الثامن عشر، وبعدها توجهت الفتيات إلى قرية غرويرز التي تتميّز بصناعة الجبن السويسري الشهير «فوندو» وحظين بفرصة تجربة الجبن السويسري التقليدي، حيث زرن مصنع الجبن قبل أن يغادرنه إلى القلعة التاريخية في القرية التي تعكس التاريخ الغني لهذه القرية الجميلة الهادئة.

وأتاحت الرحلة للفتيات القيام بجولة بالحافلة في جميع أنحاء سويسرا للتعرف على معالم المدينة البارزة، وكان من بينها مقر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين‏، ومقر الأمم المتحدة.

مهارات وسلوكيات

عبّرت أسماء الحسوني، منسقة التصميم والإبداع في سجايا فتيات الشارقة، والتي رافقت الفتيات في رحلتهن إلى سويسرا، عن سعادتها بتفاعل الفتيات مع برنامج الرحلة، والتزامهن بالبرنامج التدريبي والترفيهي المقرر، حيث تعلّمن الكثير من المهارات والسلوكيات اللازمة للتعامل في الحياة العامة، إلى جانب اكتسابهن بعض التجارب الجديدة التي تسهم في تعزيز قدراتهن ومواهبهن، وتساعدهن على المشاركة الفاعلة في مسيرة النهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة.

طباعة Email