00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مستشفى دبي يوفر خدمات لـ 520 مريضاً بالكلى

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف أطباء مشاركون في العيادة الذكية لصحة دبي، أن مستشفى دبي يقدم خدمات الغسيل الدموي لـ 230 مريضاً من الكبار، و36 يستفيدون من الغسيل البروتوني في المنزل، بينما يقوم 200 مريض بمتابعة العلاج في المستشفى بعد عمليات زراعة الكلى.

كما يقدم المستشفى خدمات غسيل الكلى الدموي والبروتوني إلى 13 طفلاً، بينما يتلقى أكثر من 40 طفلاً، الرعاية الصحية بعد عمليات زراعة الكلى. وحذر أطباء العيادة الذكية بهيئة الصحة بدبي، من الاستخدام المفرط للأدوية المسكنة لتأثيرها السلبي في الكلى وتسببها بالفشل الكلوي..

وحذروا من تجاهل الإسهال الشديد عند الأطفال، الذي يتسبب بالجفاف وحدوث الفشل الكلوي الحاد، مؤكدين على أهمية إعطاء الأطفال السوائل عند الإسهال الشديد، واللجوء إلى المستشفى لإعطاء التغذية اللازمة. وناقشت العيادة التي شارك بها الدكتورة آمنة خليفة الحضري استشاري أمراض كلى الكبار..

والدكتور محمد بابكر اختصاصي كلى الأطفال، والدكتور ديليب كمار اختصاصي كلى الكبار بقسم أمراض الكلى بمستشفى دبي، أهمية الفحص المبكر للكشف عن الفشل الكلوي، الذي لا تظهر أعراضه إلا في المراحل الأخيرة للمرض، عندما تصل نسبة عمل وظائف الكلى إلى أقل من 30 %، حيث تتمثل الأعراض في الإعياء والضعف العام وفقر الدم وتورم العينين والقدمين وقلة الشهية والقيء.

أسباب المرض

وعزا الأطباء أسباب الفشل الكلوي المزمن عند الأطفال، إلى العوامل الوراثية أو الخلقية، الخلل في الجهاز المناعي، الجفاف وقلة شرب السوائل، التهابات المجاري البولية، الالتهابات المناعية لكبيبات الكلى..

مشيرين إلى أن العيوب الخلقية والأمراض الوراثية وصغر حجم الكلى وانسداد المجاري البولية وفرط ارتجاع البول، تعد أكثر أسباب الفشل الكلوي المزمن لدى الأطفال. وأشار الأطباء المشاركون في العيادة الذكية إلى الأسباب المتعددة لإصابة الكبار بالفشل الكلوي، ومنها مرض السكري الذي يعد السبب الرئيس لإصابة 50 % من المرضى بالفشل الكلوي .

مراحل المرض

وأشار الأطباء إلى أهمية المتابعة المستمرة لوظائف الكلى في المرحلة الثالثة، التي يتراوح عمل الكلى فيها بين 30-60 %، لتفادي الوصول إلى مراحل متقدمة من المرض، لافتين إلى المرحلة الثانية للمرض، والتي يتراوح عمل وظائف الكلى فيها من (60 %-90 %) .

درجات

أوضح الأطباء الدرجات الخمس لوظائف الكلى، والتي تعد الدرجة الخامسة أكثرها خطورة على المرضى، عندما يكون عمل وظائف الكلى أقل من 15 %، حيث يحتاج المريض إلى الغسيل المستمر للكلى أو الزراعة، مشيرين إلى أن الدرجة الرابعة التي يتراوح فيها وظائف عمل الكلى بين 15 %-30 %، .

طباعة Email