00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تلقوا 40 ساعة تدريبية أشرفت عليها قيادات تربوية

بدء تأهيل مديري النطاق لقيادة التطوير بالمدارس ضمن خطة 2015-2016

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت وزارة التربية والتعليم بتهيئة مديري النطاق الذين وقع الاختيار عليهم لقيادة دفة التطوير في المدارس ضمن خطة الوزارة 2015 ـ 2021 الخاصة في مشروع مديري النطاق، وعددهم 27 مديراً، حيث تلقوا تدريباً لمدة 4 أيام بواقع 40 ساعة تدريبية، يتبعه سلسلة من الورش التخصصية واللقاءات التعريفية التي تهدف إلى اكسابهم المهارات والأدوات لمسك زمام العمل والادارة بكل كفاءة واقتدار.

وأشرف على هذا التدريب الذي نفذ في مقر «المركز الإقليمي للتخطيط التربوي اليونسكو» معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم، ومروان الصوالح وكيل الوزارة، وقيادات تربوية ومتخصصين في الوزارة، ضمن أسبوع التأهيل والتدريب الأول لمديري النطاق.

وأفادت فوزية حسن غريب الوكيلة المساعدة لقطاع العمليات التربوية في الوزارة بأن هذا التدريب والتأهيل يعد الخطوة الأولى في تطبيق مشروع «مدير النطاق»، واصفة اياه بأنه من المشاريع المتطورة التي تصب مباشرة في آلية العمل لبلورة رؤية الحكومة الاتحادية في الوصول إلى نظام تعليمي من الطراز الأول، وصولا إلى تحقيق رؤية وزارة التربية والتعليم نحو الريادة في إعداد الطالب ضمن نظام التعليم العام لحياة منتجة في عالم دائم التغير لتحقيق التنمية المستدامة لمجتمع الإمارات.

4 محاور

وذكرت أن التدريب اشتمل في الأسبوع الأول على أربعة محاور رئيسة إذ جرى في اليوم الأول طرح مادة تدريبية عن بناء الشخصية والاتجاهات للقائد الاستثنائي، والتعريف بملف العمليات المدرسية وعلاقته بالملفات الأخرى في الوزارة مثل ملف العمليات المدرسية، وهيكله، وعلاقته بالملفات الأخرى في الوزارة، ومركز العمليات، والقطاع المدرسي، والهيكل المحدث للمدرسة.

أما اليوم الثاني فاشتمل على مادة تدريبية في بناء الشخصية والاتجاهات عن قيادة التغيير، ومدير النطاق وأدواره ومهامه والعلاقة التكاملية في عمله، إضافة إلى أدوار ومهام مساعد مدير النطاق، وأدوار ومهام فريق الدعم الفني، والمهام المطلوب انجازها في المرحلة التجريبية.

فيما تضمن اليوم الثالث طرح مادة تدريبية في بناء الشخصية والاتجاهات، تمثلت في عرض تجربة تأسيس وإدارة ثانويات التكنولوجيا التطبيقية والثانويات الفنية، ومادة أولية في بناء دليل مدير النطاق، وحوار مفتوح بين معالي وزير التربية والتعليم ومديري النطاق وقيادات ذات صلة بملف العمليات المدرسية.

واشتمل اليوم الرابع على مادة تدريبية في بناء الشخصية والاتجاهات تمثلت في لقاء مصارحة مفتوح مع الوكيل المساعد لقطاع العمليات التربوية، وطرح مادة عن البيانات ومصادرها وطرق الحصول عليها، والانظمة الالكترونية المطبقة في الوزارة، مثل نظام ادارة معلومات الطلبة sis، ونظام بياناتي، ونظام ادارة الأداء.

طباعة Email