00
إكسبو 2020 دبي اليوم

منتجات طازجة في الحدائق المنزلية والمدرسية

حملة «ازرع غذاءك» أتت أُكلها

طالبات المدرسة بانتظار موسم البندورة

ت + ت - الحجم الطبيعي

الزراعة المنزلية باتت تُشكّل أهم العناصر الحيوية التي تعطي دفعة إلى النهوض بالزراعة ضمن نطاق الأسرة وفي الوقت ذاته تدفع بالإنسان إلى أكل ما يزرعه، هي المعادلة التي حاولت بلدية دبي أن تحققها من خلال إطلاق مبادرة «ازرع غذاءك» التي أطلقتها في شهر أكتوبر من السنة الماضية بهدف تشجيع الأسر في الدولة على الزراعة الأسرية من خضروات وفواكه متوافقة مع البيئة في الدولة.

 

 ترتكز على الإبداع الإنساني من خلال الاستغلال الأمثل لعوامل البيئة في الزراعة مثل استغلال مياه مكيفات الهواء وأن يتم استغلال أسطح وفراغات المنازل بالزراعة. هي خطوة جريئة تكرس هذا المنحى النبيل من أجل جعل الإنسان أكثر ديناميكية متطلعاً إلى بيئة سليمة صحية وفعالة.

نماذج

لا شك أن حملة «ازرع غذاءك» التي أطلقتها بلدية دبي قد آتت أكلها من خلال الإقبال الكبير الذي شهدته هذه الحملة لتترجم في المنازل وحتى المؤسسات التربوية التي لبت النداء بل كانت مستعدة لنداء يحفز الأشخاص ليأكلوا ما يزرعون ويتفاعلون مع هذه المهنة التي باتت من أهم ركائز نمو وازدهار البلدان.

كيف لا وقد أكدت الشريعة الإسلامية على ذلك في الحديث الذي أخرجه النسائي «مَا مِن مُسلم يَغرِسُ غَرْسًا أو يَزرَعُ زَرْعًا فيأكُلُ مِنه طَيرٌ أو إنسَانٌ أو بهيْمَةٌ إلا كان لهُ بهِ صَدقَة». هي أبجدية العمل من أجل إحياء الأرض حتى لو كانت في مساحة صغيرة يستثمرها الإنسان من أجل إعطاء ديناميكية لحياة أفضل تنبض خضاراً وتشبع بطوناً وتكسر روتيناً.

وفي اللقاءات التالية نتعرف على تجارب بعض المشاركين في الحملة وقبلوا التحدي الذي أعطى دفعة لمن يريد أن يصنع البهجة الخضراء في منزله.

رقم مهم

جاسمين صابر رجل أعمال من الهند صاحب فيلا في منطقة الطوار أراد من خلال هذه المسابقة أن يبعث بالكثير من روح العمل في نفسه ويسخر طاقته من أجل زراعة ما يمكن زراعته وإبراز قدراته الزراعية والتفاني للأرض التي أعطته الكثير ليكون هو المبادر فأعطته ما كان يصبو إليه من أنواع الخضروات كالطماطم والجزر والبقدونس والكزبرة وغيرها ليؤرخ عهدا من الزراعة التي يؤمن بها كرقم مهم في المنظومة الحياتية وليكسر روتين المال والأعمال.

العلاقة الروحية

من جهتها كرَّست المواطنة عائشة عبد الله السويدي التي تقطن في فيلا في منطقة المزهر 2 بدبي عملها في الزراعة في الفيلا باعتبارها المهنة التي أحبتها منذ الصغر حتى أنها ودَّت أن تدرس الزراعة على حساب علم النفس الذي نالت من خلاله شهادة الماجستير، الزراعة بالنسبة لها إحساس ببذرة كل غرس تغرسه حتى باتت لها علاقة روحية بينها وبين ما تزرعه لدرجة أنها لا تترك زاوية في فناء الفيلا ...

إلا وزرعته بأنواع الخضر والفواكه على غرار الطماطم والبطاطا والبصل والكرافس والمانغا والتوت ناهيك عن النخل الذي زرعه زوجها.

متقاعدة ولكن لم تتقاعس عن الزراعة حتى أنها تغرس الأشجار والبذور بنفسها لا تريد من يساعدها لتثبت أنها محبة وفية للمزروعات، تريد أن تجعل من الزراعة عنوانا لحياتها الذي يحمل طعم الخضرة المتعددة النكهات، حتى أنها أثناء تسوقها تستغني عن الكثير من الخضروات لأن الأخيرة موجودة في بيتها، هي المعادلة التي تحب عائشة أن تعيش لأجلها مترجمة بذلك مقولة كُلْ ما تزرع.

ترجمة حب

من جانبها تترجم يانا عبد الخالق من لبنان والتي تقطن في فيلا بمنطقة الورقاء بدبي هذا الحب للأرض ولو كانت مساحة صغيرة لتجعل منها حية تنبض عطاء وحيوية في الوقت نفسه، تحكي حكايتها..

وهي طفلة صغيرة تتراقص ببراءتها بصحبة جدتها في المزارع والحقول لتأسرها بسحرها الخلاب تنقش في ذاكرتها تفاصيل الخضروات الجميلة التي تتمايل في جنبات الحقول، لترسم تجربتها الزراعية في الفيلا التي تقطنها منذ 4 سنوات تفعِّلها مسابقةً في الحملة التي أطلقتها دبي، محبة للخضروات وأنواع الفواكه لتشمر سواعدها من أجل زراعة ما يتاح لها من صنوف عديدة في مواسمه المحددة.

الجائزة الأولى

لم تقتصر الزراعة في المنزل لتتعداها في المدارس التي أكدت بأنها في الموعد وقادرة على تعليم أهمية الزراعة بشكل عملي وهو ما تم بالفعل لا سيما وأنَّ هذه الحملةَ دفعت العديدَ من المدارس لتثبت أنَّها قادرة على الزراعة الميدانية على غرار مدرسة جميرا النموذجية التي نالت الجائزة الأولى على مستوى الدولة ..

والتي تم التعاون فيها مع وزارة التربية والتعليم قطاع الأنشطة والبيئة المدرسية لتنظيم المسابقة المدرسية الخاصة بالمدارس، حيث كان الهدف من المشاركة في هذه الحملة «أزرع غذاءك » تطوير الحديقة المدرسية وزراعة الخضروات والفواكه التي تبث روح العمل التطوعي لطالبات المدرسة..

وقد كانت النتائج إيجابية تمخضت عنه:انتاج خضروات وفواكه عضوية صحية للجسم وبيع المنتجات الزراعية على جميع من يعمل بالمدرسة أما العائد من البيع يصرف على الحديقة المدرسية.

الأشجارالمثمرة

عندما تتم زراعة أشجار الفواكه في الحديقة المنزلية تنعكس ايجابا على افراد الأسرة والحي، ومن اهم هذه الفوائد توفير الظلال والحماية من حرارة الشمس وتلطيف الجو، وايجاد أماكن مناسبة للاستجمام وهدوء النفس. إضافة الى تنقية البيئة من الأتربة وتقليل التلوث. ومراقبة نمو المحصول تبعث في النفس السرور..

كما أن ثمار الأشجار تلبي احتياجات الأسرة من بعض أنواع الفاكهة وتعزز الاكتفاء الذاتي، مما يشجع أفراد الأسرة على استهلاك المحصول من الفاكهة لما لها من فوائد على صحة الإنسان خاصة انها تستهلك طازجة.

ومن الجوانب الإيجابية أيضاً مشاركة المحصول مع العائلة والأقارب والجيران.

خطوات إنشاء حديقة فاكهة في المنزل

وزعت بلدية دبي مطبوعات ارشادية لكيفية البدء بزراعة حديقة البيت او المدرسة إذ تبدأ اولى الخطوات بتخطيط الحديقة من خلال التعرف على خصائص الحديقة وإجراء تقييم للموقع. ومن ثم إعداد الشكل الأولي كالممرات، والأجزاء المائية، والمظلات. وإعداد تصوّر للتوزيع النباتي الذي يبين المساحات التي ستتم زراعتها إضافة الى شكل يبين نظام الري طبقاً لنوع أشجار الفاكهة ومدى حاجتها للري.

الخطوة الثانية تحليل التربة

إذ يجب مراعاة فحص التربة قبل البدء بإنشاء الحديقة، وتجهيز الأرض للزراعة.

قبل الزراعة، يتم تسوية سطح التربة لضمان انتظام عملية الري. وتُحدد مسافات الزراعة وفقاً للعوامل التالية:

خصوبة التربة: تُزرع الأشجار في الأراضي الخصبة على مسافات أكبر مما تُزرع عليه في الأراضي الفقيرة.

طبيعة نمو الصنف: الأشجار التي تكون أشجارها قائمة تحتاج لمسافات أقل عن الأصناف المنتشرة.

نوع الأصل المستعمل: تُزرع الأشجار المطعّمة على الأصل المقزّم على مسافة أقصر.

شروط اختيار الأشتال:

نصحت البلدية بشراء الأشتال من مصادر مضمونة، على أن تكون من أصناف معروفة ومعتمدة. وألا يقل ارتفاع الشتلة عن سطح الأرض عن 70 – 80 سم. وأن تكون الشتلات سليمة وغير مصابة بالأمراض.

الأهمية الغذائية والأصناف

البرتقال: غني بفيتامين سي الذي يعمل على حماية الخلايا من الأورام السرطانية ويساعد على امتصاص الحديد، حيث تحتوي حبة واحدة من البرتقال على 65 ملغ فيتامين سي. كما أن البرتقال غني بالألياف التي تساعد على الاحتفاظ بالمستوى الطبيعي للسكر والكولسترول في الدم، وتساعد كميات البوتاسيوم والمغنسيوم الموجودة في البرتقال على إزالة التوتر.

الليمون: يعتبر الليمون غنيا بفيتامين سي الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة وزيادة فعالية امتصاص الحديد. كما يحتوي الليمون على مادة الليموند التي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية في الجسم. كما أنه غني بالألياف والأملاح المعدنية كالحديد والنحاس.

الجريب فروت: من أكثر الفواكه تناولاً مع وجبة الفطور، وتنبع شعبيته من قدرته على تعزيز عملية تنقية الكلى والتخلص من الشوائب والسموم. كما أنه مصدر جيد لفيتامين سي الذي يعمل على دعم جهاز المناعة ومحاربة أعراض الزكام. غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم، المغنسيوم، الصوديوم، الفوسفور. ويُعتبر مصدرا للبكتين الذي يساعد على منع تجلطات الدم.

الجوافة

تحتوي الجوافة على أربعة أضعاف الكمية التي يحتويها البرتقال من فيتامين سي . ومن الجدير بالذكر أن أعلى نسبة من الفيتامين توجد بقشرة الثمرة الخارجية، يليها اللب الخارجي، فاللب الداخلي، كما أنها من أكثر الفواكه احتواء على مضادات الأكسدة مثل الكارتينويد والبوليفينول والليسوبين الذي يمنع تأكسد الكولسترول.

البابايا

غنية بالفيتامينات سي و ا ي و ئي، وكذلك فيتامين بي 1 و بي 6 والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، مع نسبة عالية من أنزيمات الهضم. فهي فعالة ضد الأكسدة والشيخوخة وغنية بالألياف، مما يجعلها صالحة لمرضى القولون.

التوت

فاكهة غنية بالفيتامينات وبالأخص فيتامين أي وبي وسي، وتمتاز باحتوائها على نسبة عالية من الحديد والمواد المضادة للتأكسد.

المانجو

من أغنى المصادر الطبيعية بالمواد المضادة للتأكسد مثل بيتا كاروتين التي تعمل على دعم جهاز المناعة، وتحتوي على مجموعة فيتامين بي التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي، كما أنها غنية بفيتامين أي و سي وتحتوي المانجا على نسبة عالية من الألياف، إذ تحتوي حبة واحدة من المانجا على ما نسبته 40% من حاجة الجسم من الألياف، وهذه الألياف لها دور هام في المحافظة على مستوى الكولسترول في الدم.

الشيكو

من الفاكهة الغنية بالكربوهيدرات والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم وفيتامين سي تمتاز باحتوائها على المادة اللبنية «لاتكس» التي تدخل في صناعة اللبان وحشو الأسنان.

زراعة الأشتال

تبدأ زراعة الشتلات بحفرة أبعادها 50 سم طولا وعرضا وعمقا ثم تُجهز خلطة من السماد العضوي والرمل بنسبة 1 إلى 3 أي 1 سماد إلى 3 رمل، ثم تُردم بالحفرة لتشغل ثلاثة أرباع حجمها..

وتُسقى قبل يومين من الزراعة لتجنب حرارة السماد العضوي. ثم يُشق ويُزال الكيس الحاضن لجذور الشتلة، وتوضع الشتلة في منتصف الجورة ويُردم التراب عليها ويُكبس جيداً، ثم تُروى مباشرةً بعد الانتهاء من الزراعة، مع مراعاة وضع دعامة خشبية جنبها، وتُربط بها لتبقيها قائمة.

عشرة آلاف درهم لأفضل زراعة منزلية

قال خالد محمد شريف العوضي، المدير التنفيذي لإدارة الرقابة الغذائية ببلدية دبي، إن مسابقة «ازرع غذاءك» الأسرية آتت أكلها وباتت أكثر من ضرورية لزيادة الوعي بأهمية الزراعة المنزلية التي تعطي زخماً ليس في الأمن الغذائي فحسب بل في ضرورة تحسيس الناس بأهمية معرفة ألف باء الزراعة..

مشيرا إلى أن المسابقة التي أطلقتها بلدية دبي كانت بهدف استغلال الموارد المتاحة بشكل أفضل، منوها بالاستجابة السريعة من قبل الأسر المواطنة أو الوافدة التي أبدت سعادتها من خلال تفاعلها مع هذه الحمْلة التي أعطتها الكثير من الديناميكية نحو الارتقاء بالزراعة المنزلية إضافة إلى استثمار المياه التي توعية الناس بقيمة المياه المهدورة..

منوهاً بدور المؤسسات الحكومية والخاصة بهذا التفاعل على غرار المدارس الحكومية التي دفعت الأطفال إلى الابتكار ووضعهم أمام المعاني الجميلة للأمن الغذائي.

وعن كيفية تدريب الأهالي على كيفية الزراعة قال المدير التنفيذي لإدارة الرقابة الغذائية ببلدية دبي من أجل زراعة أفضل ووفق المقاييس المعمول بها في الزراعة فقد وفَّرنا فريقا ليوصل المعلومات الضرورية في كيفية الزراعة، وتعريفهم بالآفات التي يمكن أن تلحق بالفواكه والخضار وكيفية تجنبها والقضاء عليها من خلال عمل ميداني وتوزيع مطبوعات تثقيفية..

وكان تكريم أحسن التجارب بتوزيع كوبونات بقيمة 10 آلاف درهم لتشجيع الزراعة المنزلية، وقد كانت الزراعة في الشقق العلامة الفارقة في هذه الحملة لإيجاد مساحات خضراء. مبدياً استعداد البلدية لتوسيع دائرة هذا المشروع عبر مناطق الدولة كلها وفي جميع الفئات، حيث قال إن المشروع المقبل سيكون في آخر هذا العام.

طباعة Email