00
إكسبو 2020 دبي اليوم

طلاب «أدنوك» يصممون سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

الزفين خلال استقبال طلاب المعهد البترولي من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

عرض مجموعة من طلبة معهد"أدنوك" البترولي عبر منصتهم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية لفتت أنظار الحضور.

وقال الدكتور فهد المسكري مدير مشروع السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية في المعهد البترولي بأبوظبي لـ«البيان» إن السيارة التي يعرضونها في فعاليات معرض «بالعلوم نفكر»، استغرقت عامين للتصنيع والتجارب، وتم ذلك بمشاركة 30 طالباً من قسم الهندسة الميكانيكية والكهربائية، منهم 16 طالباً إماراتياً.

ومن جهة ثانية أشاد اللواء المهندس المستشار محمد سيف الزفين، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات، بجهود طلاب المعهد البترولي الذين قاموا بتصنيع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، مؤكدا دعم القيادة العامة لشرطة دبي للسواعد والإبداعات الوطنية التي تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حيث ان مشروع السيارة الشمسية يؤكد قدرة الكوادر الإماراتية على الإنجاز والإبداع والابتكار.

جاء ذلك خلال لقاء اللواء الزفين فريق السيارة الشمسية في المعهد البترولي، بحضور العقيد سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور، والمقدم جمعة بن سويدان، مدير إدارة الفعاليات، ومن جانب المعهد البترولي الدكتور فهد المسكري، مدير برنامج الطاقة الشمسية والأستاذ المساعد في برنامج الهندسة الميكانيكية، واحمد راشد الراشدي، مدير العلاقات العامة.

استدامة الموارد

وأشار اللواء الزفين إلى أن هذه الابتكارات تصب في جهود الإمارات بالحفاظ على البيئة وتطبيق الطاقة النظيفة والمتجددة ودعم استراتيجية تنويع مصادر الطاقة من خلال الطاقة الشمسية، وتقليل انبعاثات الكربون للحد من الاحتباس الحراري، وتحويل الأراضي الصحراوية إلى بيئة ذات موارد طبيعية، وتعزيز استدامة الموارد من خلال استخدام الموارد المتجددة الصديقة للبيئة، بالإضافة الى تطوير الخبرات الإماراتية في مجال الطاقة المتجددة والشمسية، والمساهمة في إرساء مستقبل أكثر استدامة.

كما قدم اللواء الزفين نبذة للوفد الضيف عن نادي المبدعين في القيادة العامة لشرطة دبي، الذي يهدف الى توفير بيئة عمل جاذبة ومشجعة للإبداع والابتكار وإبراز الإبداعات الكامنة، واكتشاف المتميزين والمبدعين والمخترعين وتطوير مهاراتهم، وتشجيعهم على البحث العلمي والابتكار ورعايتهم، حيث ساهم النادي في إبراز العديد من المواهب والابتكارات الإبداعية وحصد أعضاؤه العديد من الجوائز الحكومية، ولا سيما جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز، وجوائز منظمة الأفكار البريطانية والأميركية.

الطاقة المتجددة

وأوضح اللواء الزفين ان القيادة العامة لشرطة دبي ومن خلال نادي المبدعين قامت بإنجاز العديد من مشاريع الطاقة المتجددة التي تحافظ على البيئة.

عناية فائقة

قدم الدكتور فهد المسكري نبذة تعريفية عن سيارة الطاقة الشمسية، وهي سيارة كهربائية بالكامل ومدعومة بالطاقة الشمسية، وتصل سرعتها إلى 150 كلم في الساعة، لكن سرعتها الآن 115، حفاظاً على سلامة مستخدمها، حيث تم تصميم واختيار موادها بعناية فائقة لتقليل الوزن ولكي تكون فعالة للغاية.

طباعة Email