00
إكسبو 2020 دبي اليوم

93 مؤسسة تعليم عالي حكومية وخاصة في الدولة

«التربية» تعقد ملتقى للشركاء الاستراتيجيين وتستعرض مشاريعها

الشركاء الاستراتيجيون في لقطة جماعية مع مسؤولي الوزارة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قال الدكتور سعيد الحساني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إن إجمالي عدد مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في الدولة وصل إلى 93 مؤسسة منها 73 جامعة ومعهد وكلية خاصة و20 حكومية، في حين بلغ إجمالي الطلبة الدارسين بمؤسسات التعليم العالي الحكومية بنهاية العام الدراسي الماضي 2013 ـ 2014، نحو 45385 طالباً وطالبة..

 وبلغ عدد الخريجين 8134 خريجاً وخريجة، مقارنة بإجمالي 82836 طالباً وطالبة دارسين بمؤسسات التعليم العالي الخاصة، في حين بلغ إجمالي عدد خريجي هذه المؤسسات 13792 خريجاً وخريجة.

جاء ذلك خلال ملتقى الشركاء الاستراتيجيين الذي عقدته الوزارة صباح أمس، في فندق جميراً بأبوظبي، حيث تم خلال الملتقى تكريم جريدة "البيان" وعدد من المؤسسات والجهات على مستوى الدولة. وأكد الحساني على أهمية الشراكات بين مختلف المؤسسات التي تتسم بتبادل المعرفة، والانتقال من البيئات المعزولة إلى بيئات عمل تعاونية منسقة ومفتوحة ومرنة ما يحقق الإبداع والابتكار..

ومما يسهم في تحقيق أهداف الوزارة الاستراتيجية ورؤية الإمارات 2021 بأن تكون من أفضل دول العالم. من جانبها، قدمت يمنى حمد بدوه الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي والبحث العلمي بالوكالة عرضاً تعريفياً حول دليل مؤسسات التعليم العالي الإلكتروني..

حيث شرحت أهمية الدليل ومزاياه، وآلية البحث من خلاله، والذي يسهم في ضمان جودة مخرجات المؤسسات التعليمية، من خلال دعم الأفراد في اختيار المسارات الدراسية والمهنية المناسبة لهم، والملبية لحاجات الدولة وسوق العمل فيها..

حيث يوفر البرامج والتخصصات المختلفة المتوفرة في كل مؤسسة، وشروط وآليات القبول والتسجيل، والمنح، وأعداد الطلبة، إلى غيرها من معلومات وروابط ذات العلاقة. واستعرضت إيناس مرشد من إدارة البعثات والعلاقات الثقافية الخارجية، تطبيق البوابة الوطنية للمبتعثين..

وهو تطبيق ذكي صممته الوزارة ترجمةً لرؤية قيادة الدولة الرشيدة لتقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والهواتف المحمولة بما يلبي الاحتياجات وتفوق توقعات المتعاملين، وهو تطبيق ذكي متخصص لطلبة البعثات والمنح الداخلية، وفازت الوزارة من خلاله بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في الدورة الثانية ضمن فئة قطاع التعليم.

وأوضحت مرشد أن التطبيق يهدف إلى ربط الوزارة والملحقيات في الخارج والطلبة المبتعثين بنظام إلكتروني موحد متكامل لتسهيل عملية متابعة أوضاع الطلبة المبتعثين أكاديمياً ومالياً بشكل مستمر بما يمكن من اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب بشأن أوضاعهم الأكاديمية، كما شرحت الخدمات التي يقدمها التطبيق للمبتعث والتي تصل إلى 40 خدمة إلكترونية.

وشملت الجهات التي تم تكريمها كلاً من مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة زايد، كليات التقنية العليا، معهد أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، جامعة الإمارات العربية المتحدة، جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، مجلس أبوظبي للتعليم..

وزارة شؤون الرئاسة، المجلس الثقافي البريطاني في الدولة، الاتحاد النسائي العام، منطقة رأس الخيمة التعليمية، وزارة المالية، كلية الإمارات للتطوير التربوي، مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، والقوات المسلحة،..

ووزارات الداخلية، والخارجية، والتربية والتعليم، والهيئة الاتحادية للموارد البشرية، وهيئة تنظيم الاتصالات، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، والقيادة العامة لشرطة دبي، ومنطقة الفجيرة التعليمية، ومعهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني وشركة بترول أبوظبي الوطنية ـ أدنوك..

ومكتب تنسيق البعثات، وفريق عمل إكسبو 2020 دبي، وبنك الدم أبوظبي، وجمعية حماية اللغة العربية، ووكالة أنباء الإمارات، ومؤسسة أبوظبي للإعلام، ومؤسسة الشارقة للإعلام والصحف المحلية.

طباعة Email