00
إكسبو 2020 دبي اليوم

استناداً إلى قدرة خدمة نطاق الترددات العريضة

»ياه كليك« تفوز بمناقصة ربط مجتمعات جنوب أفريقيا النائية بالإنترنت

ياه سات تقدم مستوى عالياً من الأداء في الخدمة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية «الياه سات» التابعة لشركة المبادلة للتنمية «مبادلة» أن خدمة إنترنت النطاق العريض الفضائية التابعة لها والمعروفة بــ «ياه كليك»، قد فازت بالتعاون مع شركة «فوكس للاتصالات» بمناقصة تطوير مشروع «مصفوفة الكيلومتر المربع» في جنوب أفريقيا، وستوفر «ياه كليك» بموجب هذه المناقصة خدمات صوتية وبيانات، وذلك في منطقة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا، بتكلفة أقل ومستوى عالٍ من الأداء الموثوق.

ويعد مشروع «مصفوفة الكيلومتر المربع» مبادرة دولية تهدف إلى بناء أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم سيتيح لعلماء الفلك مراقبة السماء بتفاصيل واضحة غير مسبوقة وبشكل أسرع بآلاف المرات من أي نظام مراقبة فضائي موجود حالياً على الأرض.

وجاء اختيار منطقة كيب الشمالية لكونها منطقة نائية وتقل فيها الإشارات اللاسلكية مما يجعلها واحدة من أفضل المواقع في العالم لبناء المشروع، ومع ذلك، فإن متطلبات الحماية المرتبطة التي تفرضها «ميزة الجغرافيا لعلم الفلك» تتطلب وجود بيئة مناسبة من ناحية الإشارات الفلكية اللاسلكية. ووفرت هذه الظروف البيئية فرصة مثالية لـ «ياه كليك» لتنفيذ رؤيتها الرامية لإيصال خدمات الإنترنت وربط المناطق النائية مع المجتمعات الأخرى في العالم، مما جعل هذه المنطقة موقعاً مناسباً للمشروع.

تطوير

وقد تم منح كل من شركة «الياه سات»، و«فوكس للاتصالات» مناقصة تطوير هذا المشروع استناداً إلى قدرة خدمة نطاق الترددات العريضة «ياه كليك»، التي تلبي المتطلبات الهامة للغاية. وتستخدم تكنولوجيا النطاق العريض من «ياه كليك» حُزماً مركزة بدلاً من البث على نطاق قارة بأكملها، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة استخدام عرض النطاق الترددي بتكلفة أقل، وتمتاز هذه التقنية أيضاً بأنه يمكن الاعتماد عليها، وبنظام الحماية ضد تعرضها لعوامل أخرى خارجة عن السيطرة.

سوق مهمة

وقال ديفيد مورفي، رئيس الشؤون التجارية في شركة «الياه سات»: «تعتبر جنوب أفريقيا والقارة الأفريقية بشكل عام سوقاً هامة بالنسبة إلينا، ويسعدنا أن يتم اختيارنا لتوفير خدماتنا لمشروع "مصفوفة الكيلومتر المربع" وربط هذه المنطقة بالمجتمعات الأخرى.

ومن خلال عملنا مع شركة "فوكس للاتصالات"، موزع خدمة "ياه كليك" في جنوب أفريقيا، سنوفر خدمات مضمونة للإنترنت، وأيضا خدمات صوتية ذات جودة عالية، وأنظمة الدوائر التلفزيونية المغلقة CCTV، فضلاً عن خدمات أخرى ذات صلة مثل البريد الإلكتروني، وبرامج مكافحة الفيروسات الإلكترونية، والنسخ الاحتياطي والأمن. وستُساعد مثل هذه الخدمات المجتمعات المحلية والمزارعين والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في المناطق الريفية والزراعية على التواصل مع بعضهم البعض ومع محيطهم الخارجي».

جودة الخدمات

وأضاف: «إننا نتطلع باستمرار إلى تحسين عروض المنتجات والتكنولوجيا التي نقدمها، كما أن فوزنا بهذه المناقصة يؤكد جودة الخدمات التي نقدمها وتلبي أعلى معايير متطلبات العملاء. وسيشهد هذا العام انطلاقة جديدة أخرى لشركة "الياه سات" عبر إطلاق القمر الصناعي "الياه 3"، مع استمرار تركيزنا على تعزيز عروضنا الحالية من خلال البدء بطرح مجموعة جديدة من خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية في 28 سوقاً».

300 محطة

وتتولى مؤسسة «مصفوفة الكيلومتر المربع» في جنوب أفريقيا إدارة أول 300 محطة يجري حالياً توزيعها على المجتمع المحلي على أساس «أولوية الخدمة بالأقدمية».

طباعة Email