العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    خلال استقباله رئيس جامعة القاهرة

    حمدان بن راشد يطلع على أبحاث في الطاقة الشمسية

    صورة

    اطلع سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، على بعض نتائج البحث العلمي في جامعة القاهرة، وما يتصل بابتكار طريقة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي وتحويلها إلى مياه صالحة للشرب، وهي طريقة رخيصة ونظيفة تتلاءم مع البيئة العربية. كما اطلع سموه على آخر ما توصلت إليه الأبحاث من ابتكار محطة للطاقة الشمسية، بمكونات متوافرة في البيئة المحلية في الإمارات ومصر، وهو ما سيكون نافعاً للبيئة في البلدين.

    جاء ذلك خلال استقبال سموه في قصره في زعبيل الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة والوفد المرافق له. وحضر اللقاء من جانب جامعة القاهرة الدكتور عمرو مصطفى مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، وأمل رجب مديرة الدراسات العليا، وإلهام العويني مديرة العلاقات الثقافية. ومن الأكاديمية الوطنية للبحث والتطوير في دبي سالم الشاعر رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، والدكتورة نجوى دياب الرئيس التنفيذي للأكاديمية.

    ووجه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية خلال اللقاء، بضرورة أن تهتم جامعة القاهرة بالعملية التعليمية وتقديم برامج دراسية متطورة تجتذب الدارسين في الإمارات من المواطنين والمقيمين.

    من جانبه قال الدكتور جابر نصار إن وفداً من هيئة آل مكتوم الخيرية سيزور الجامعة الأسبوع المقبل لافتتاح قاعة في مكتبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تحمل اسم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، تقديراً لمساهمة سموه في تجديد بعض القاعات في مكتبة الكلية ما يعكس اهتمام سموه بالتعليم والثقافة والبحث العلمي.

    تعاون

    وأشار إلى توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة والأكاديمية الوطنية للبحث والتطوير في دبي لإتاحة المجال للمواطنين والمقيمين لدراسة الدبلوم والماجستير والدكتوراه في عدد من التخصصات الاكاديمية. وأضاف أنه سيكون هناك تعاون بين جامعة القاهرة ودبي خلال المرحلة المقبلة، حيث ترغب الجامعة في افتتاح فرع لها في دبي يعنى بالدراسات والبرامج التعليمية المشتركة مع جامعات الصف الأول في أوروبا، وذلك من خلال الأكاديمية الوطنية للبحث والتطوير في دبي.

    اتفاقية

    وكانت جامعة القاهرة والأكاديمية الوطنية للبحث والتطوير في دبي، وقعتا اتفاقية تعاون تتيح لمواطني الدولة والمقيمين الحصول على درجات الدبلوم و الماجستير والدكتوراه في تخصصات الحقوق والعلاقات الدبلوماسية والخارجية والإعلام وإدارة الأعمال والتمويل الإسلامي وعدد من التخصصات الهندسية.

    وتتعلق الاتفاقية بالبرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة القاهرة في جمهورية مصر العربية والأكاديمية الوطنية للبحث والتطوير خلال شهر ديسمبر الماضي.

    وتضمنت الاتفاقية تشكيل مجلس تنسيق وضمان الجودة المشترك من 4 أعضاء، إضافة لمنسقي الاتفاقية ويترأسه رئيس جامعة القاهرة أو من ينوب عنه، حيث يضع الضوابط الخاصة بالعملية البحثية وتنسيق البرامج الدراسية ومتابعة جودتها ووضع الآليات الخاصة بذلك ومناقشة التقارير الشهرية التي يرفعها منسقو الاتفاقية.

    وسموه يرعى انطلاق مؤتمر ومعرض دبي الدولي للتخدير

    تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية ورئيس هيئة الصحة بدبي، تنطلق اليوم فعاليات الدورة الثامنة من مؤتمر ومعرض دبي الدولي للتخدير، الذي يعقد في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية، ويستمر حتى يوم السبت المقبل.

    ويشارك في الحدث هذا العام 50 شركة متخصصة من 50 دولة لعرض أحدث المعدات والتقنيات والمنتجات المتخصصة في هذه الصناعة الحيوية، وأكثر من 25 متحدثاً دولياً وإقليمياً مشاركاً بالمؤتمر، لمناقشة آخر التقنيات والتطورات العلمية العالمية في مجال التخدير وإدارة الألم، وطرق استخدام أحدث الأجهزة الطبية المتوفرة في مجال التخدير وطب الآلام في الوقت الحالي، والتي من شأنها أن تزيد من فرص العلاج وتخفيف آلام المرضى وتطوير خدمات الرعاية الصحية. دبي - البيان

    طباعة Email