بحث

بروفيسور في «أميركية الشارقة» يطور تقنيات تشخيص طبي بالليزر

طور بروفيسور الفيزياء في الجامعة الأميركية في الشارقة الدكتور علي سامي الناصر تقنية ليزر جديدة يمكنها توفير منظورات وأفكار جديدة في تقنيات التشخيص الطبي بالليزر واستخدامه في العلاج، بالإضافة إلى التحكم بمنتجات عملية تكرير النفط. ونُشر بحث الدكتور الناصر في 8 مايو 2014 في المجلة العلمية المعروفة «نيتشَر كوميونيكيشِنز»، ويعد هذا البحث أول بحث أصلي من دولة الإمارات ينشر في هذه المجلة.

ويكشف البحث المنشور في «نيتشَر كوميونيكيشِنز» عن التطور البحثي الذي أحرزه الدكتور الناصر بالتعاون مع علماء من معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية وجامعة لودويج ماكسيميليان في ميونخ عن تقنية تجريبية فريدة من نوعها تمكن من التحكم بالروابط الكيميائية داخل الجزيئات الهايدروكربونية في فترة زمنية قياسية. وابتكر الباحثون موجات ليزر متناهية القصر لتحدد بدقة الرابطة المراد كسرها في جزيء معين وتوجيه تفاعل هذا الجزيء مع الليزر. وتمكنوا باستخدام هذه الموجات من تتبع مسار الإلكترونات والذرات والتحكم فيها عند تعرض الجزيء الى إشعاع الليزر المكثف والذي يؤدي في العادة الي تغيير طبيعة التركيبة الجزيئية للمادة وانشطارها إلى أجزاء أصغر.

وقال الدكتور الناصر إنه يخطط للاستمرار في البحث لتحقيق أهداف أكثر تعقيدا وعلى صلة بالطب والطاقة ولاستغلال أشعة الليزر المناسبة لهذه الأهداف.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات