نهيان بن مبارك خلال استقبال وفد »توتال«:

التعليم الجيد أساس التوظيف الناجح

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أن جودة التعليم تلعب دوراً أساسياً في تحديد التوظيف الناجح ضمن القطاعين العام والخاص على حدٍ سواء، مشيراً إلى أن الوزارة تعكف حاليا على إجراء دراسة شاملة للتحديات التي تواجه شباب الامارات في القرن الحادي والعشرين وسبل معالجتها.

وأضاف معاليه في حديث لمجلة «آفاق» الصادرة عن شركة توتال النفطية الفرنسية «يتجلى اهتمامنا الأساسي في تنمية مواردنا البشرية الوطنية؛ ونحن نستثمر بشكل كبير في هذا المجال لأن جودة تعليم الأجيال القادمة تتوقف على نتائج دراستنا. كما ندرك جيداً أهمية هذا الاستثمار بمقدار فخرنا بالتقدم الذي أحرزناه لجهة عدد خريجينا».

وأشار الى ان «نسبة الطلاب الذين التحقوا بالجامعة تجاوزت نسبة 90%، ولقد لمسنا توجهاً واضحاً بين الشباب الإماراتي لمتابعة تعليمهم الجامعي وصولاً إلى درجة الماجستير؛ ويسرنا افتتاح العديد من المؤسسات التعليمية الرائدة عالمياً في دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم قطاع التعليم العالي».

ارتياح

وأبدى معاليه ارتياحه حيال الشركاء في قطاع النفط والغاز الذين ساندوا الامارات في كافة الأزمات والتقلبات، الأمر الذي يؤكد متانة هذه العلاقات بقوله/ لقد التزمت «توتال» والشركات الأخرى بتوظيف شبابنا، وتوفير العديد من الفرص التدريبية، وتقديم الخبرات داخل الدولة وخارجها، مما عاد بفائدة كبيرة على المهندسين والقادة المستقبليين لهذا القطاع.

توظيف الإماراتيين

وقال: «يشكل النفط والغاز عماد الاقتصاد الإماراتي، وينطوي توظيف الإماراتيين في هذا القطاع على أهمية بالغة ليس لمجرد أنهم يحملون الجنسية الإماراتية فحسب، بل لكفاءتهم التي ينبغي عليهم التحلي بها. ولا نريد بنية توظيف مصطنعة لأنها تضر بالموظفين أنفسهم على المدى الطويل، وتؤدي لانعكاسات سلبية على مستقبل دولتنا، مشيرا إلى أن الفكرة الرئيسية التي أدركتها شركة «توتال» تتجلى في بناء قوة عاملة إماراتية تتمتع بالكفاءة والموثوقية: ولا يقتصر ذلك على بلوغ درجات الماجستير والدكتوراه، وإنما يغطي الفترات التدريبية على اختلاف مستويات العمليات».

مناصب عليا

وأكد معاليه أهمية أن يشغل المواطنون المناصب العليا في مجالات التكنولوجيا والبحث، وتعتبر هذه المسألة بالغة الأهمية للحفاظ على التطور التقني ومواكبة منافسينا العالميين. وأنا واثق تماماً بقدرة شبابنا على الارتقاء إلى مستوى هذا التحدي، وأشعر بالرضا حيال التزام شركائنا في قطاع الطاقة ممن شاركونا مسؤولية البحث عن حلول استباقية طويلة الأمد.

توظيف المرأة

 

عن التوسع في مجالات توظيف المرأة خلال الأعوام المقبلة، قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك: «ينبغي ألا نحاول إلقاء اللوم على القطاعين العام أو الخاص لعدم توظيف النساء، والأحرى بنا بدلاً من ذلك هو الارتقاء بمستوى جودة التدريب والتعليم الذي تحظى به الشابات الإماراتيات حتى يصبحن قادرات على شغل الوظائف».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات