تطوير مدارس «خطيب وعلمي» القديمة للحلقة 2

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت المهندسة وفاء الزرعوني نائبة مديرة إدارة الأبنية والمرافق التعليمية في وزارة التربية والتعليم، عن اعتزام الوزارة تطوير نماذج مدارس الحلقة الثانية المعروفة باسم "خطيب وعلمي" بكلفة 7 ملايين درهم، وحددت الإدارة عدة معايير في اختيار التصميم وتمت مخاطبة منطقة دبي التعليمية لترشيح المدارس التي تحتاج للتطوير وبدورها رشحت المنطقة نحو 10 مدارس.

وأوضحت ان الوزارة شكلت لجنة لمعاينة المباني المرشحة والتي انطبقت عليها معايير التطوير، وعلى سبيل التجربة تعتزم البدء بتطوير مدرسة الكويت الإعدادية العام الدراسي المقبل بشكل كامل من حيث المبنى الداخلي والخارجي وتغيير خزانات المياه، وإضافة مرافق جديدة بالمدرسة و تغيير الأثاث، مشيرة الى ان الوزارة أخذت من الميدان التغذية الراجعة حول مشروع التطوير و قامت بعمل دراسة للوقوف على احتياجات تلك المدارس.

وذكرت الزرعوني، ان الوزارة ستطبق مشروع تطوير جميع نماذج المدارس القديمة على مدارس دبي والمناطق الشمالية في حال أثبتت التجربة نجاحا في مرحلتها الأولى، وشرحت ان المشروع يهدف الى إعادة تصميم المدارس التي تحتاج الى صيانة تشمل جميع مرافقها، إلا أنها في الوقت نفسه لا تعتبر متهالكة وإنما يمكن استخدامها خلال السنوات الـ15 المقبلة.

وقالت ان هناك حالياً 16 تصميماً مختلفاً لـ447 مدرسة حكومية موزعة على مختلف المناطق التعليمية، ويعتمد التصميم نظام المخطط المفتوح الذي ينظم المساحات الداخلية والخارجية بطريقة متوازية ،

ويركز التصميم على 15 من الخصائص الموجودة في المدرسة .

ومن المقترحات الواردة في التصميم المطور أيضاً، اضافة 3 قاعات للفنون، والموسيقى، والرياضة على شكل مباني منفصلة عن المبنى الرئيسي. أما الاقتراح الثاني فهو يناسب المبنى المدرسي الذي لا تلحق به قطعة أرض خاصة بالمدرسة لإضافة وحدات بنائية..

Email