بلدية دبي تفتتح حديقة مدرستي الوصل وآل مكتوم

خلال افتتاح الحديقة من المصدر

ضمن فعاليات أسبوع التشجير الرابع والثلاثين افتتحت بلدية دبي الحديقة المدرسية التابعة لمدرسة الوصل ومدرسة آل مكتوم وذلك ضمن الفعاليات التي تنظمها الدائرة لهذه المناسبة.

وافتتح حديقة مدرسة الوصل محمد عبدالكريم جلفار مساعد المدير العام لقطاع الدعم المؤسسي والمهندس صلاح أميري مساعد المدير العام لقطاع خدمات البيئة والصحة العامة بحضور عدد من المسؤولين بالدائرة والمدرسة وعدد من الطلاب.

فيما افتتح عبيد سالم الشامسي مساعد المدير العام لقطاع الدعم العام حديقة مدرسة آل مكتوم وذلك بحضور طالب جلفار مدير إدارة الحدائق العامة والزراعة وعدد من المسؤولين بالدائرة والمدرسة وعدد من طلابها.

يذكر بأن افتتاح هذه الحدائق المدرسية يأتي ضمن مبادرة بلدية دبي لإنشاء الحديقة المدرسية التي حرصت بلدية دبي على إطلاقها ضمن فعاليات اسبوع التشجير لهذا العام، ويأتي تنظيم هذه الفعاليات تحقيقا لأهداف بلدية دبي الاستراتيجية في مجال نشر الرقعة الخضراء بإمارة دبي بمشاركة فئة الطلاب والمعلمين بهدف غرس الوعي الزراعي لدى هذه الفئات بما يضمن سلوكها الايجابي تجاه المساحات المزروعة بشوارع وحدائق المدينة.

وتهدف هذه المبادرة إلى المساهمة في زيادة المساحات الخضراء والمحافظة عليها في مدينة دبي، وزيادة الوعي الزراعي والبيئي بين طلبة المدارس وتوعية المجتمع المحلّي حول أهمية التشجير، وإشراك القطاع الخاص في خدمة المجتمع من خلال رعاية المشروع تحت إشراف إدارة الحدائق العامة والزراعة، وخلق هواية منتجة وآمنة يمارسها الأطفال والمراهقون، فتحميهم من الوقوع في المشاكل وزيادة الحس التجميلي بين الطلبة..

والعمل على زيادة الوعي البيئي، وخاصة من خلال قطاع الشباب الذين يمثّلون جيل المستقبل، وتدريب طلبة المدارس على أصول وتقنيات الإنتاج والزراعة بما يتلاءم مع المنهاج الدراسي، توفر مصادر نباتية (شتلات للبيع) للحي القريب من المدرسة فيكون مصدرا لشراء مستلزماتهم النباتية، وزيادة المهارات في ادارة المشاريع وتحقيق الأرباح المالية من خلال بيع المنتجات النباتية، تشمل الفئة المستهدفة من مبادرة الحديقة المدرسية طلبة المدارس الحكومية للحلقتين الثانية والتعليم الثانوي.

حملة وندوة الأمراض المهنية

افتتحت زهور حسين الصباغ مدير إدارة خدمات الصحة العامة ببلدية دبي مؤخرا حملة وندوة الأمراض المهنية تحت شعار "معا للحد من الأمراض المهنية" والتي نفذها قسم العيادة والخدمات الطبية بالاشتراك مع شركة ناو كيور لتنظيم المؤتمرات والمعارض حتى نهاية أكتوبر 2014، بكلمة أبرزت فيها دور بلدية دبي وإدارة خدمات الصحة العامة في المحافظة على الصحة العامة بهدف الوصول الى مدينة خالية من الأوبئة والأمراض وتتوفر فيها استدامة رفاهية العيش ومقومات النجاح.

صرحت بذلك زبيدة محمد شريف، رئيس قسم العيادة والخدمات الطبية، مضيفة تهدف الحملة إلى توعية الموظفين بأهمية الوقاية من الأمراض المهنية المنتشرة، كما تهدف إلى رفع الوعي الصحي وتشجيع المؤسسات والشركات والمصانع على إجراء الفحوص الطبية الشاملة لموظفيها للتأكد من عدم حملهم لأي مرض أو أوبئة معدية للحد من خطورة ومن مضاعفات الأمراض المهنية في الدولة.

كما تسعى الحملة إلى رفع الوعي الصحي عن الأمراض المهنية لدى العاملين والمسؤولين بالشركات والمصانع والمؤسسات ذات العلاقة بالصحة العامة والعاملين بالمؤسسات الحكومية وبيان أهمية الوقاية منها ساعية إلى تشجيع المؤسسات والشركات والمصانع على إجراء الفحص المهني واستخراج بطاقة الصحة المهنية للعاملين للالتزام بالتشريعات المحلية وذلك للحد من خطورة ومضاعفات الأمراض المهنية وبالتالي رفع اللياقة الصحية لدى العاملين بالجهات المستهدفة مما يساهم إيجابيًا في الإنتاج والرضا الوظيفي . دبي - البيان

... وتصدر دليل إعداد الأوصاف الوظيفية

أصدرت إدارة الموارد البشرية ببلدية دبي مؤخراً الدليل الإرشادي لإعداد الأوصاف الوظيفية كأول دليل شامل يتضمن جوانب فنية ومهمة تلزم القائمين بعمليات تحليل وتوصيف الوظائف، صرح بذلك خالد عبد الرحيم مدير إدارة الموارد البشرية بالبلدية مضيفا بأن الدليل يهدف بشكل أساسي إلى التعرف على المفاهيم والإجراءات والأساليب الكتابية الواضحة والمفهومة لإعداد الأوصاف الوظيفية وفقا لأفضل الأساليب العلمية والممارسات المهنية في المجال، ويعنى هذا الدليل بجميع الأمور المتعلقة بإعداد الأوصاف الوظيفية، وأوضح بأنه تم تسجيل الدليل كملكية فكرية للبلدية.

وأبرز ما يميز الدليل هو أنه يحتوي على مفاهيم أساسية ومناهج سياسات تصميم الوظائف، وأساليب صياغة الأوصاف الوظيفية، ويتضمن أيضا قائمة لأكثر الأفعال استخداما في صياغة الواجبات والمهام الوظيفية وما يقابلها بصيغة المصدر، بالإضافة إلى قائمة إرشادية بالواجبات والمهام الموحدة في بعض الأوصاف الوظيفية للوظائف ذات النشاطات المتشابهة..

ومعايير اختصار ودمج الواجبات والمهام المحددة في نماذج تحليل الوصف الوظيفي، وأيضا يتضمن الدليل نصائح وإرشادات مهمة في صياغة وتصميم التوصيف الوظيفي. ويعتبر هذا الكتاب هو الأول من نوعه من حيث شمولية الموضوع وتوفر كافة المعلومات.

وأفاد بأن بلدية دبي قامت بإعداد أكثر من 1000 وصف وظيفي يغطي جميع المسميات الوظيفية لموظفي الدائرة، كما تم أيضا إعداد 235 وصفا وظيفيا باللغة الإنجليزية وذلك لنشر المعرفة في تطبيقات الإبداع والتفكير الابتكاري ولإكساب الموظفين المعنيين بعمليات تحليل وتوصيف الوظائف المعرفة الضرورية واللازمة لكتابة وصف وظيفي دقيق وشامل يحتوي على جميع المتطلبات والأسس الواجب توفرها في ذلك الوصف الوظيفي، باعتبار أن الوصف الوظيفي يشكل حجر الأساس لعمليات إدارة الموارد البشرية الحديثة كافة بما فيها عمليات التخطيط والاستقطاب والتدريب والمسار الوظيفي وتقييم الوظائف وتحديد سياسات النقل والترقية وتحديد معدلات الأداء للوظائف وتقييم الأداء الفردي وتوجيه الموظفين الجدد وغيرها من العمليات الأخرى.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات