حصلت على موافقة مبدئية لتفتح أبوابها

19 مدرسة خاصة جديدة بالمناطق الشمالية في 2014

صورة

كشفت منى الجسمي مديرة إدارة تراخيص المدارس الخاصة في وزارة التربية والتعليم، لـ«البيان» عن حصول 19 مدرسة خاصة في المناطق الشمالية على موافقة مبدئية لتفتح أبوابها لاستقبال الطلبة العام الدراسي المقبل 2014-2015، بواقع 11 مدرسة في منطقة الشارقة، و 5 مدارس في عجمان و 2 في رأس الخيمة ومدرسة واحدة في الفجيرة، وكان العام الدراسي الحالي شهد افتتاح 8 مدارس منها 5 في الشارقة والباقية موزعة على المناطق الأخرى.

وأوضحت ان الوزارة متمثلة في الإدارة تعمل دائماً على تشجيع الاستثمار في التعليم الخاص وقد نجحت بالفعل في استقطاب مدارس دولية عريقة من أجل فتح مدارس لها داخل الدولة، لتلبي تلك المدارس احتياجات أبناء المواطنين والمقيمين، فمنها المنهاج البريطاني والأميركي ومنهاج وزاري، وتتيح امامهم فرصة الاختيار المناسب.

أسس

وأوضحت الجسمي، ان هناك أسساً وضعتها الوزارة لترخيص المؤسسات التعليمية (المدارس)، تتلخص في تقدم طالب الترخيص وفق الشروط الواردة في قانون التعليم الخاص ولائحته التنفيذية بطلب خطي على النموذج المعتمد من قبل الوزارة على ان يوفر عدة وثائق ومستندات منها تعبئة وتوقيع نموذج الطلب المعتمد من قبل الوزارة مع تسديد الرسوم المقررة،.

وتقديم دراسة جدوى ومناقشتها مع طالب الترخيص، وصورة جواز السفر وخلاصة القيد لطالب الترخيص أو من يمثله إذا كان طالب الترخيص شخصية اعتبارية، وشهادة إثبات الحالة الجنائية (حسن سيرة وسلوك) من الجهات المعنية.

بالإضافة الى صورة من ترخيص الهيئة الاعتبارية لمزاولة نشاطها صادر من جهة رسمية بالدولة، وصورة من خارطة الأرض ومخطط المبنى ونموذج إدارة تخطيط الأبنية التعليمية و CD بالمخططات الهندسية صادر عن أحد المكاتب الهندسية المعتمدة، ومن ثم تقوم الوزارة بإرسال المخططات الهندسية ونموذج إدارة تخطيط الأبنية التعليمية وخارطة الأرض إلى إدارة تخطيط الأبنية التعليمية للحصول على اعتماد للمخططات الهندسية للمبنى المدرسي.

اعتماد

وقالت الجسمي: انه بعد الحصول على الموافقة واعتماد المخططات الهندسية ودراسة الطلب للتحقق من استيفائه للشروط يرفع للوزير، وتقوم الإدارة بإخطار طالب الترخيص بالقرار الصادر بشأن طلبه بعد اعتماده من الوزير إما بالموافقة على الطلب وتسمى (الموافقة المبدئية) أو رفضه، مشيرة إلى أن الموافقة المبدئية لا تعتبر ترخيصاً لمزاولة النشاط ولا يجوز التنازل عنها أو تحويلها لطرف آخر.

كما تعتبر الموافقة المبدئية الممنوحة لمؤسسات التعليم الخاص لاغية إذا لم يقم طالب الترخيص بموافاة الإدارة المختصة بالمستندات المطلوبة خلال المدة المحددة في الموافقة المبدئية ويجوز تمديدها لمدة مماثلة ولأسباب تقبلها الإدارة.

مستندات

وتطلب الإدارة عدة مستندات لإصدار الترخيص وهي: شهادة صلاحية المبنى من البلدية، وتقرير معتمد من الدفاع المدني يتضمن توفير متطلبات السلامة والأمان للمبنى المدرسي، وتقرير من الإدارة المختصة بالوزارة (إدارة تخطيط الأبنية التعليمية) يؤكد صلاحية وجاهزية المبنى المدرسي.

وعقد الشراكة مصدق من الكاتب العدل بحيث لا تقل حصة الشريك المواطن عن 51% (للشركات في حال وجود شركاء في الترخيص)، واسم المرشح لوظيفة مدير المدرسة مع بيان مؤهلاته وخبراته ويتم إصدار موافقة على التعيين (إخطار تعيين) بعد خضوعه للمقابلة المقررة للتعيين.

بالإضافة إلى قائمة بأسماء الكتب ولوائح الامتحانات التي سوف تستخدم في المدرسة الخاصة إذا كانت ستطبق منهاجاً غير منهاج الوزارة مع إرفاق نسخة من كل كتاب لتدقيقه من قبل الجهة المختصة بالوزارة.

وعقد إيجار مصدق من الجهات المعنية إذا كان المبنى مستأجراً أو سند تملك، ودفع الرسوم المقررة للترخيص بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 2001 في شأن تعديل واستحداث رسوم تراخيص ومخالفات على المؤسسات التعليمية الخاصة المادة رقم (1)، وعلى صاحب ترخيص المدرسة الخاصة أن يقدم ضماناً مصرفياً صادراً من أحد المصارف بالدولة وفق النظم المتبعة في وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية (المادة رقم 15 من اللائحة التنفيذية).

 

جودة

أفادت منى الجسمي بأن ما تطمح إليه الوزارة خلال السنوات المقبلة، أن تواصل تطبيقات الجودة مساهماتها الفاعلة في تطوير التعليم في إطار مبادئ المسؤولية، وهو ما نسعى إلى تحقيقه، حيث تصب الجهود كافة في توفير تعليم جيد لأبنائنا الطلبة من المواطنين والمقيمين على أرض الدولة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات