مبادرات «أبوظبي للتعليم» تزيد إقبال الطلبة المواطنين على الالتحاق بالقسم العلمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

ساهمت مبادرات مجلس أبوظبي للتعليم بزيادة اقبال الطلبة المواطنين على الالتحاق بالقسم العلمي.

وتقرر أن يخضع هذا العام 120 طالباً وطالبة من طلبة الصف التاسع، ممن حققوا معدل نجاح 80% أو أكثر في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم لاختبارات تحديد المستوى، بهدف اختيار الطلبة للالتحاق بهذا البرنامج الرائد.

وقد قام المجلس بإطلاق الصف الرائد للرياضيات والعلوم المتطورة مع بداية العام الدراسي 2008/2009 لطلبة الصفوف العاشر والحادي وعشر والثاني عشر، وتم إنشاء هذا الصف بالتعاون مع مدرسة "ليسيه لوي لي غراند" الفرنسية العريقة، حيث تم تخصيص صف للطلاب في مدرسة الاتحاد وآخر للطالبات في مدرسة المواهب.

الدفعة الأولى

وقد تخرجت الدفعة الأولى من هذا البرنامج الرائد في يونيو 2011 ومنذ ذلك الحين يلقى البرنامج إقبالا واسعا ومتزايداً من الطلبة المواطنين للالتحاق به، وفي هذا الإطار فقد تم تنظيم لقاء جمع 145 طالبة من مدرسة الريم و11 طالبة من مدرسة فاطمة بنت مبارك، التقين بطالبات برنامج الصف الرائد للرياضيات والعلوم المتطورة من مدرسة المواهب، وذلك للتعرف عن قرب على البرنامج ومدى الفائدة التي عادت عليهن من الالتحاق به، حيث يهدف البرنامج إلى تشجيع الطلبة المواطنين وتحفيزهم على الالتحاق بالقسم العلمي في المرحلة الثانوية.

وقالت ظبية القمزي مديرة مدرسة المواهب إن لقاء طالبات المدرستين مع الدفعة الحالية من الطالبات بالبرنامج خلال اليوم المفتوح الذي أقامته المدرسة سيكون له كبير الأثر على الطالبات، حيث أعربت طالباتنا عن مدى استفادتهن من هذا البرنامج وحققن مستويات مرتفعة في أدائهن في الفيزياء والكيمياء والرياضيات، بالإضافة إلى مساعدتهن على تعزيز مهاراتهن في اللغة الإنجليزية ومهارات التفكير المبتكر، وحل المشاكل، ومساعدهن على اكتساب المزيد من الثقة بالنفس والاعتماد على الذات.

ملتحقون

ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بالبرنامج في مدرسة الاتحاد 23 طالبا في الصف العاشر و 12 طالبا في الصف الحادي عشر، و 9 طلاب في الصف الثاني عشر.

ومن المتوقع أن يخضع لاختبارات القبول 38 طالبا من مدرسة الغزالي و44 طالبا من مدرسة الصقور، و37 طالبا من مدرسة الرواد، بالإضافة إلى 156 طالبةً من مدرسة الريم، و11 طالبة من مدرسة فاطمة بنت مبارك.

وأوضح غابرييل نادر منسق برنامج الصف الرائد بمجلس أبوظبي للتعليم أنه سيتم اختيار الطلبة المتفوقين من طلبة الصف التاسع من مدرسة الريم وفاطمة بنت مبارك والغزالي والرواد والصقور لإجراء اختبارات التقييم يوم 25 ابريل 2013، وسيتم اختيار 60 طالبا و60 طالبة فقط لإجراء المقابلة الشخصية، ومن ثم سيتم ترشيح 25 طالبا و25 طالبة للالتحاق بالبرنامج.

وأضاف بأن اختبار تحديد المستوى الذي يستغرق ساعتين سيكون ثنائي اللغة، ويمكن للطلبة اختيار الإجابة بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية، وسيكون نموذج الأسئلة على شكل اختيار متعدد.

وأوضح نادر بأن لجنة مؤلفة من مدرسة "ليسيه لوي لي غراند" أبوظبي وباريس ستخضع الطلبة الذين اجتازوا الاختبارات التحريرية لمقابلات شخصية، ومن ثم سيتم إرسال خطابات إلى أولياء أمور الطلبة الناجحين للحصول على موافقتهم لإلحاق أبنائهم بالبرنامج، وبعد الحصول على الموافقات اللازمة سيتم عقد جلسة تعريفية لأولياء الأمور لتعريفهم بالبرنامج والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم.

Email