يوم العلم.. تكريم للعلم وأهله

صورة

أكد معالي حميد محمد القطامي، وزير التربية والتعليم أن «يوم العلم» ذكرى غالية على قلوبنا جميعاً، تعود بنا كلّ سنة إلى معانقة سيرة صاحب السمو الشيخ زايد رحمه الله الذي ترك آثاره الفكريّة والعلميّة بارزة المعالم، واضحة السّعي الجادّ، والجهاد من أجل رفعة العلم في دولة الإمارات الحبيبة، حيث كانت مسيرة سموه طويلة الظّلال، بعيدة المرامي، كثيرة الغايات.

وأوضح القطامي أن تلك الذكرى تعد إكراماً للعلم وأهله من المعلمين والتربويين وجميع أطراف العملية التعليمية في الميدان التربوي، ليس على مستوى الإمارات ولكن على مستوى المنطقة العربية، فالعلم نبراس الدروب، وسراج الشعوب، ومجد الأمم التي تحترم العلم وحملته، ولا شك أن الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة للدولة لعب دوراً كبيراً في النهوض بمسيرة التعليم التي نفخر بها اليوم بين دول العالم لما تشهده من تطوير وتنمية في كل المجالات التعليمية، وكرست الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما شيوخ الإمارات كل الجهد والدعم لنهضة مسيرة العلم، مادياً وفكرياً لترسيخ مفاهيمها بين أبناء الوطن الغالي، إيماناً منهم بأهمية الثقافة والمعرفة وقيمة العلم، والعلماء.

30 عاماً من العطاء

ثمنت الدكتورة حصة لوتاه الأستاذ المساعد بجامعة الإمارات العربية المتحدة، فعالية يوم العلم الذي تنظمه جمعية أم المؤمنين بعجمان منذ نحو 30 عاماً، تكريماً للعلم وأهله، ورفعاً لشأنه في أوطان تحرص على تعزيزه لتنطلق منه نحو مزيد من التطور، مشيرة إلى أن القائمين على يوم العلم كرسوا تقليداً رائعاً يحتفي بالعلم وأهله ممن يخدمون المجتمع سواء من الرجال أو النساء.

وقالت: إن وجود هذا التقليد منذ 30 عاماً يدل على الحرص الدائم على العلم، مشيرة إلى أن جائزة الريادة الاجتماعية مهمة للتحفيز نحو الاهتمام بالعمل التطوعي، والقضايا المجتمعية، مما يؤثر تأثيراً إيجابياً، ليس فقط على الإمارات، بل على دول الخليج كافة، وهذا يعزز الترابط بين المجتمعات الخليجية.

جمعية أم المؤمنين سباقة

قالت الدكتورة مريم لوتاه إن جمعية أم المؤمنين سباقة دائماً في الاحتفاء بالعلم، وبكل إنجاز على صعيد الدفع بالمسيرة التعليمية وتكريم رموزها.

وفي كل عام تؤكد لنا الجمعية برئاسة حرم صاحب السمو حاكم عجمان، الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان، حرصها على مواصلة هذه المسيرة، لتعريف المجتمع برموز جديدة أنجزت الكثير على صعيد التعليم والمعرفة وخدمة المجتمع.

منى البحر (الإمارات)

 

الدكتورة منى جمعة البحرعضو المجلس الوطني الاتحادي مساعد المدير العام للرعاية والخدمات المجتمعية بمؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال

حاصلة على جائزة موريس كورنل كأفضل باحث لسنة 1997 من جامعة أوهايو .. لها العديد من الكتب المنشورة في الاختصاص خلال مسيرتها المهنية الممتدة لأكثر من 20 عاماً تولت العديد من المناصب ، عملت كأستاذ مساعد بقسم الخدمة الاجتماعية في جامعة الإمارات . ومستشارة أولى في مؤسسة الإمارات للنفع العام ، و استشارية للعديد من المؤسسات منها مؤسسة شؤون الأسرة في أبوظبي والهيئة العامة للشباب والرياضة في دولة الإمارات .

 

شيخة العبد الله (الكويت)

 

الشيخة شيخة العبدالله الخليفة الصباح الرئيسة الفخرية لنادي المعوقين بالكويت حرم الشيخ الدكتور سالم جابر الأحمد الصباح المستشار في ديوان رئيس مجلس الوزراء الكويتي شاركت زوجها في النشاط الدبلوماسي عندما كان ممثلا وسفيرا لدولة الكويت في كل من سويسرا وماليزيا وسلطنة عمان وأسبانيا.

نالت جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، و كُرّمت أيضا من قبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في الجناديرية.

 

سمية الجودر(البحرين)

 

الدكتورة سمية عبد الرحمن الجودرعضو مجلس النواب وعضو لجنة الخدمات بالمجلس طبيبة ومدربة معتمدة للأكاديمية البريطانية لتطوير الموارد البشرية

رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) واستشارية طب العائلة وأخصائية نفسية ومعالجة بالحجامة.

خبيرة عالمية لبرامج مكافحة المخدرات والإيدز، ولديها مشاركات كثيرة محلية وخليجية وإقليمية وعالمية، كما أنّ لها عضويات كثيرة .

 

معالي العسعوسي (اليمن)

 

معالي سعود العسعوسي مؤسست مؤسسة تمكين باليمن من الرواد في مجال الإدارة و التنمية المجتمعية ... أول كويتية تحوزعلى شهادة معتمدة في إعداد تقارير الاستدامة العالمي.....اشتهرت كأول عربية خليجية تقوم بتقديم فكرة وسيناريو الفيلم السياحي الثقافي الذي تم تنفيذه في جمهورية كينيا وقد حمل الفيلم اسم "رحلة إلى كينيا" وتم عرضه على عدة قنوات فضائية .....أدارت مركزا يدعم تمكين الشباب والنساء في مجال العمل الحر، ومشروع "من كسب يدي" لتمكين الأرامل والمطلقات بإنشاء مشاريع صغيره ولإيجاد دخل مستدام لهم.

رانيا بنت علي آل خليفة (البحرين)

 

الشيخة رانيا بنت علي آل خليفة الأمين العام لمركز عالية للتدخل المبكر أمين السر لجمعية البحرين للأطفال ذوي الصعوبة في السلوك والتواصل

نالت شهادة الدكتوراه في التربية الخاصة من جامعة ميريلاند، عقِب شهادتها للماجستير في التربية الخاصة وعلم التوحد من جامعة لويسفيل، كما أنها حاصلة على شهادة ماجستير أخرى في البيولوجيا من جامعة ميتشجان الأميركية استمرت في كسب خبراتها من خلال الممارسة العملية لأكثر من عشر سنوات في مجال استقطاب الاهتمام والتشويق حول أهداف تلك المنظمة التي ترأسها ورسالتها الإنسانية، والإشراف على تنميتها وتطويرها.

لها اهتمامها ومشاركاتها الفاعلة في اللجان التي تُعنى بتوفير الدعم للمصابين بصعوبات سلوكية وتقديم فرص الحياة المثالية لهم ولعوائلهم لهم بعد تجاوز مراحل معينة وإشراكهم في المجتمع ثم دمجهم فيه.

 

الجوهرة بنت ابراهيم الإبراهيم (السعودية)

 

الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم الابراهيم حرم المغفور له الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود شخصية مميزة قامت بأدوار رائدة في دعم وتشجيع وتطوير المجالات التعليمية والتربوية والطبية والثقافية والتطوعية في المملكة وخارجها إسهاماتها الخيرية لا حصر لها في مشاريع جديدة أو قائمة إما بالتطوير والتحديث وإما بالدعم والتيسير، كتأمين وسائل النقل لطالبات، وتطوير إمكانات المكتبات المركزية للجامعات، ولها إسهامات سخية في تحديث معامل كليات علمية كثيرة، وبناء وتوسعة بعضها، وإنشاء مراكز طبية للمستشفيات، كمركز غسيل الكلى ومركز علاج الأورام السرطانية بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز، ومراكز دينية وأخرى علمية، ومختبرات وصالات لألعاب الأطفال، وحضانات ملحقة بها.

جعلت من جامع حي التعاون الكبير في الرياض مدرسة إسلامية لتدريس القرآن والسنة النبوية، وإقامة الدورات التعليمية والفقهية، وألحقت بالجامع مكتبة ثقافية شاملة ،كما إنها قامت ببناء مدرسة الفتح الخيرية وخصصتها للنساء ولتحفيظ القرآن الكريم أنشأت جائزة سنوية خصصت لمرشحات من خريجات المستوى الجامعي وكليات التمريض، والدراسات العليا.

جواهر بنت ناصر آل ثاني (قطر)

 

الشيخة جواهر بنت ناصر آل ثاني مديرة الشؤون الاجتماعية في مجلس شؤون العائلة في دولة قطر.

عضو مركز فتيات المستقبل ، وعضو مركز آل حنزاب للقرآن الكريم وعلومه. شخصية ناشطة في عدة جمعيات ومؤسسات إسلامية أدركت بأن الإحسان للناس ليس غذاء وشرابا وكساء فحسب، وإنما أيضا في المساهمات الخيرية التنموية التي تخدم المجتمعات، ومن هنا تأصلت فكرة إقامة المشاغل الصناعية النسائية في فكرها ونفسها، وعملت على دعمها، وسعت لبناء دور الأيتام ومراكز لتحفيظ القرآن الكريم .

 

فاطمة جاسم العلي عضو مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية العالمية ناشطة في مجال الدعوة والإرشاد ومن خلال مسيرتها سعت لتحقيق أهداف إنسانية حملتها معها للعالم بأسره ، واختصت برعايتها المراكز النسوية ومراكز إيواء الأيتام والأرامل وملاجئ المشردين ، حيث شملتهم بسخائها ، من خلال العديد من المبادرات كبناء المدارس وإقامة المساجد وترميم الملاجئ وحفر الآبار.

زارت معظم الدول الأفريقية كـ"جيبوتي والصومال والسودان وأريتريا وبوركينافاسو" وغيرها.

 

 

سميرة إبراهيم إسلام(جامعة الملك عبد العزيز)

 

الأستاذة الدكتورة سميرة إبراهيم إسلام رئيسة وحدة قياس ومراقبة الأدوية في جامعة الملك عبدالعزيز. هي أول سيدة سعودية حصلت على درجة البكالوريوس والدكتوراه في العلوم الصيدلية ، وأول السعوديين في حصولها على درجة الأستاذية في علم الأدوية . أكملت أبحاثها في مجال التصنيف الجيني للمجتمع السعودي وتعتبر الأولى من نوعها بين المراجع العالمية المتخصصة. عملت كمستشار لبرنامج الأدوية الأساسية في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ، وهي أول سيدة وثاني شخصية سعودية تتولى منصباً في هذه المنظمة . عميدة مؤسسة لأول كلية أهلية للفتيات. واستحدثت خلال مسيرتها كثيراً من برامج وطرق التعليم الحديث، إضافة إلى مساهمتها في تأسيس الأقسام العلمية وعضويتها في اللجان المختلفة في الجامعة .

 

راية بنت سيف الريامية (عُمان)

 

السيدة راية بنت سيف الريامية مؤسسة ومديرة الاتصالات بمنظمة TLC الدولية لها إنجازات مهنية عديدة وأكثر من ثلاثين عاماً في التدريس إضافة إلى خبرة مجتمعية في مجالات متنوعة منها السياحة ، وإرشاد الفتيات والعمل التطوعي ، بالإضافة الى خبرة واسعة في مجال العمل الإرشادي الدولي بما في ذلك منطقة الخليج العربي وأوروبا.

بادرت بإنشاء برنامج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى إقامة الأنشطة في القرى النائية ، وكانت عضواً نشطاً في لجنة مبادرة المستشفيات الصديقة للأطفال. وحاصلة على العديد من الجوائز والتكريم .

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات