«صفر» سرقة مساكن.. والقضاء على ظاهرة تسكّع الشباب

«ملفات معلومة» يضبط 4300 مشتبه به 2017

يوسف العديدي

كشف العميد يوسف العديدي مدير مركز شرطة القصيص، أن برنامج «ملفات معلومة» المختص بالكشف عن الجريمة ودراسة ملفات البلاغات المقلقة عبر فريق عمل مختص من المركز والإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية يعملون على إعادة فتح ملفات القضايا المجهولة والبحث عن أدلة جديدة وتحويلها إلى معلوم.

، منوها إلى أن برنامج «ضبط» ساهم في القبض على 4300 مشتبه به خلال العام الماضي مقابل 1200 عام 2016 منهم عمالة مخالفة ومطلوبون ومتسللون ومخالفون لقانون الإقامة وهاربون من كفلائهم، وتم تسليمهم إلى الجهات المختصة، ولفت إلى انخفاض جرائم السرقة من المنازل العام الجاري إلى صفر جريمة.

كما أكد انخفاض البلاغات المقلقة في منطقة الاختصاص العام الماضي بنسبة 40% مسجلة 231 بلاغا مقلقا، فيما بلغت العام الذي سبقه 325 بلاغا، وانخفاض الجرائم المقلقة المجهولة بنسبة 89.5% العام الماضي، مرجعا السبب إلى تطبيق 5 برامج أمنية وعدد من المبادرات والحملات التوعوية، منوها إلى تسجيل انخفاض البلاغات الجنائية العام الماضي، مقارنة بعام 2016 بنسبة 3% مسجلة 2173 بلاغا، فيما سجلت عام 2017 نحو 2123 بلاغا جنائيا.

وقال العميد العديدي في تصريحات صحفية: إنه تم إطلاق 5 حملات توعوية منهم حملة رصد الظواهر الأمنية المقلقة والقضاء على الأسواق العشوائية لبيع المنتجات الغذائية في سكن العمال ومناطق أخرى، مؤكدا أن هذه البرامج ساهمت في حصول مركز شرطة القصيص على المركز الأول في خفض الجريمة.

«استعداد»

وأشار العديدي إلى أن برنامج «استعداد» ساهم في رفع التغطية الأمنية من 56% إلى 70% في منطقة الاختصاص بين عامي 2016، و2017، وبلغت العام الجاري 98% عبر إعادة هيكلة عمل الدوريات الأمنية، ودراسة حالة الأفراد العاملين على تلك الدوريات وتحفيزهم، منوها بأن مركز القصيص مقسم إلى 12 منطقة بمساحة 44 ألف قدم مربع وعدد السكان وفقاً لآخر إحصاء يبلغ مليونا و400 ألف نسمة من جميع الجنسيات.

وأضاف العميد العديدي أنه تم القضاء على ظاهرة التسكع الليلي وتم ضبط 85 شاباً واتخاذ الإجراءات القانونية وكتابة تعهد واستدعاء عدد من أولياء الأمور لتوعيتهم، كما تم متابعة ظاهرة تواجد بعض الكلاب الضالة في الشوارع والتي تشكل خطورة على السكان.

وتم التواصل مع بلدية دبي وجمعها، منوها بأنه تم تحديد المناطق الساخنة ووضع حلول للثغرات الأمنية بالتعاون مع إدارة الحد من الجريمة وحققت بعض المناطق صفر جريمة لكل مائة ألف نسمة من السكان، كذلك انخفضت جرائم السرقة من المنازل العام الجاري إلى صفر جريمة.

لافتا إلى أن المركز يعتمد برنامج الربط الجنائي في كشف القضايا، منها ربط قضايا سرقة مستودعات بقضايا ضمن اختصاصات مراكز أخرى، إذ تبين أنها مشابهة لبلاغات في الراشدية، وأسفرت التحقيقات مع المتهمين عن اعترافهم بسرقة مستودعات في منطقة القصيص.

«معاً لإسعادكم»

وأكد مدير مركز شرطة القصيص أن المعاملات الذكية التي أجراها المركز العام الماضي بلغت 37 ألفاً و495 معاملة مقابل 12 ألفاً و74 معاملة، وسجلت البلاغات حضوريا 35 ألفاً و233 بلاغاً فيما سجل العام الذي سبقه 55 ألفاً و666 بلاغاً حضورياً، مشيراً الى أن مبادرة «معاً لإسعادكم» خفضت أعداد المراجعين 80%.

سعادة

وأوضح أن نسبة إسعاد الموظفين في المركز سجلت 99.7%، محققاً المركز الأول على مستوى إمارة دبي، وذلك بعد تطبيق برنامج «نبض السعادة» وبرنامج لتحفيز الموظفين.

تعليقات

تعليقات