9896 قضية في نيابة «الجنسية والإقامة» بأبوظبي 2017

مبنى دائرة القضاء في أبوظبي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر التقرير السنوي لدائرة القضاء أبوظبي أن نيابة الجنسية والإقامة، حققت في 9 آلاف و896 قضية وأحالتها خلال العام الماضي، والتي تورط أصحابها في ارتكاب مخالفات تتعلق باستقدام خدم وعمالة للعمل لدى غير الكفيل، والبقاء بالدولة بصورة مخالفة لقانون الإقامة، إضافة إلى تزوير عقود إيجار بهدف استخراج أذونات إقامة أو زيارة، وغيرها من المخالفات.

ووفقاً للتقرير فقد نجحت الجهود التي اتخذتها الجهات المعنية بالتعريف بتلك المخالفات وخطورتها في خفض عدد القضايا الواردة إلى نيابة الجنسية والإقامة خلال عام 2017 بالمقارنة مع عام 2016، حيث انخفض عدد القضايا من 10 آلاف و131 قضية في عام 2016 إلى 9 آلاف و896 قضية العام الماضي بانخفاض بلغ 235 قضية بنسبة انخفاض وصلت إلى نحو 3%.

قضايا معروضة

وبلغ إجمالي عدد القضايا المعروضة على نيابة جنسية وإقامة مدينة أبوظبي خلال عام 2017 نحو 5 آلاف و961 قضية، بارتفاع بلغ 657 قضية عن عام 2016 الذي سجل ورود 5 آلاف و304 قضايا، فيما انخفض عدد القضايا في مدينة العين من 4 آلاف و827 قضية في عام 2016 إلى 3 آلاف و935 قضية خلال عام 2017 بانخفاض بلغ 892 قضية.

وناشد المحامي محمد المرزوقي المقيمين والزائرين إلى دولة الإمارات الذين اضطروا للمخالفة إلى مراجعة الأقسام المعنية لتسوية أوضاعهم وفقاً للقانون حتى لا يقعوا في خانة المجرمين قانوناً.

وأشار المحامي علي الحمادي إلى أن العديد من أوراق القضايا المعروضة في النيابة تشير إلى تساهل بعض المقيمين في الدول إلى استخدام العقود المزورة التي تعد مطلباً رئيسياً لاستصدار التأشيرات أو الإقامة لذويهم، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن عدداً منهم يحصلون على تلك العقود غالباً من أشخاص أو مكاتب يروجون لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفتت المحامية عبير الدهماني بأن معظم المتورطين في مثل هذا النوع من القضايا، هم من جنسيات دول آسيوية، مشيرة إلى أن الطلب الذي يسلم لمراجعي الأقسام المعنية بإصدار التأشيرات يحتوي على ملاحظة تنص على أن مقدم الطلب يقر بصحة البيانات والوثائق المرفقة في الطلب، وأن ذكره أي معلومات غير صحيحة يعرضه للمساءلة القانونية.

100 %

أكد التقرير الذي أصدرته دائرة القضاء مؤخراً، أن نيابة الجنسية والإقامة، نجحت في الحفاظ على التميز في ارتفاع نسب الفصل في النزاعات طيلة السنوات الماضية، محققة خلال العام 2017، نسبة فصل في الدعاوى المعروضة أمامها بلغت 100%.

Email