«مدني دبي» تجهّز معدات متطورة للتسريع في مكافحة الحريق

حريق «ذا زين» بسبب مصدر حراري في مطبخ

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف العميد راشد خليفة البوفلاسة، مساعد المدير العام لشؤون الإطفاء والإنقاذ في الدفاع المدني بدبي، لـ«البيان» أن التقرير المبدئي الذي قام به الدفاع المدني في دبي أوضح أن سبب اندلاع حريق «ذا زين» في منطقة المارينا يعود إلى مصدر حراري بأحد المطابخ في الطابق الأرضي.

وأن سرعة الرياح فاقمت من انتشار النيران إلى أن تمت السيطرة عليه في وقت قياسي ومن دون أية إصابات، لافتاً إلى أن هذا التقرير لن يؤثر على آلية عمل فرق الأدلة الجنائية في شرطة دبي باعتبارها الجهة المنوطة بالكشف عن الأسباب، وإنما يأتي تزامناً مع تطبيق عملي لمجموعة من خبراء الدفاع المدني أنهوا دور التحقيق في الحرائق.

معدات

وأكد العميد البوفلاسة أن دفاع مدني دبي لديه أحدث معدات المكافحة والإطفاء، منها كاميرات حرارية لقراءة بؤرة الحريق عبر اختراق الدخان، وترصد مؤشرات درجات الحرارة المختلفة، التي تختلف من حريق لآخر، منها النقطة السوداء وهناك البؤرة باللون الأخضر، أو الأحمر، أو البرتقالي، منوهاً إلى أن درجة الحرارة قد تصل إلى 1000 درجة، وأن التدريبات في بريطانيا تتضمن التدريب في درجة حرارة 2000 درجة.

ويتم تقييم التعامل مع الحرائق بعد كل حادث عبر فرق متخصصة والذي تضمن جمع المعلومات للحادث وكيفية نشوئه وتطوره ودراسة حالة الجدران وتأثير الحريق على الخرسانة والمواد المستخدمة، إضافة إلى مطابقة شروط الأمن والسلامة في المبنى، منوهاً إلى أن الحريق يتضمن 3 مراحل: المرحلة الأولى احتواء، والثانية المداهمة.

والثالثة المكافحة المباشرة والتي يتفاوت أسلوبها من قائد فريق لآخر وحسب نوع الحريق ما إذا كان بسيطاً أو متوسطاً أو بليغاً، وحسب ارتفاع المبنى والعوامل الجوية التي تلعب دوراً كبيراً في المكافحة، وغيرها، مشيراً إلى أن استخدام كميات مواد المكافحة تخضع للتقييم والرقابة.

مؤكداً أن تقييم الحادث يتناول الأداء البشري وآلية استخدام المعدات والمعلومات التي تم توفيرها عن الحادث، وتتم مراجعة آلية المكافحة ودراسة السلبيات والمتطلبات، مشيراً إلى أن كل الحوادث تحصل على تقدير ممتاز.

دورة

وأشار العميد البوفلاسة إلى أنه تم ابتعاث 5 ضباط في دورة متخصصة للتحقيق في الحرائق حول أسبابها وآلية تطور الحريق عبر انتداب خبراء من معهد العدالة في كندا، وذلك ضمن استراتيجية الإدارة في ضم تخصصات جديدة وصقل الكوادر بالخبرات والمهارات التخصصية، لافتاً إلى أن الضباط اجتازوا الاختبارات وحصلوا على لقب خبير تحقيق، وتم استثمار ذلك في حريق «ذا زين» الأخير.

وأفاد العميد البوفلاسة بأن عدد التصاريح التي أصدرها الدفاع المدني للخيام منذ بداية شهر رمضان الفضيل تبلغ 130 خيمة، وأن عدد الخيام التوعوية الخاصة بالمساجد تبلغ 10 خيام تستهدف أئمة المساجد، وتُعنى بأهمية تطبيق إجراءات الأمن والسلامة في المنازل والخيام، خاصة خلال شهر رمضان الفضيل.

Email