كأس العالم 2018

شرطة أبوظبي تحذّر المشاة من الانشغال بالهواتف

جمال العامري

حذّرت القيادة العامة لشرطة أبوظبي المشاة من الانشغال بالهاتف خلال عبور الطريق مؤكدة أن هذا التصرف يعرض المشاة للمخاطر وحوادث الدهس ونشرت شرطة أبوظبي عبر مواقعها في التواصل الاجتماعي تحذيرات برسوم توضيحية عن خطورة هذه المخالفة.

وتنص تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي التي بدأ تطبيقها في يوليو الماضي على فرض غرامة مالية قدرها 400 درهم للمشاة في حالتين؛ الأولى: عدم التزام المشاة بالإشارات الضوئية والثانية: عند عبور المشاة للطريق من غير الأماكن المخصصة لعبورهم (إن وجدت).

وقال جمال العامري الخبير المروري والمدير التنفيذي لجمعية ساعد للحد من الحوادث إن المارة هم جزء لا يتجزأ من المنظومة المرورية والتي تعتبر هاجساً لدى السلطات المختصة لتأمين سلامتهم.

انشغال

وأكد أن ظهور الهواتف الذكية وتطبيقاتها ومنها مواقع التواصل الاجتماعي أدخل وأقحم المشاة بقوة في السلامة المرورية من خلال انشغالهم عن الطريق باستخدام الهاتف المحمول وتطبيقاته وأدى إلى تشتيت انتباههم أثناء السير في الأماكن المختلفة الأمر الذي قد تكون له نتائج خطيرة على سلامتهم من خلال تعرضهم للدهس حتى وإن عبروا الشارع من الأماكن المخصصة لذلك.

وتابع العامري من هنا فإن قانون السير والمرور المعدل لسنة 2017 والذي تم تطبيقه في يوليو الماضي ركز على العديد من النقاط التي تهم قائد المركبات وكذلك استفرد بذكر المشاة من خلال قطعهم للطريق من الأماكن المخصصة ولكن اليوم وفي ظل الثورة التقنية نأمل أن تكون هناك مواد قانونية مرورية تتناول مخالفات لم يتضمنها قانون السير والمرور الحالي مثل عدم توخي المشاة الحرص والحذر أثناء قطعهم للطرق حتى لو كان من أماكن مخصصة لعبورهم.

مؤشر السلامة

وأكد العامري أن هذه القوانين هامة لأنها ستسهم في رفع مؤشر السلامة على الطرقات بما يختص بقائدي المركبات والمشاة في آن واحد ومن هذا المنطلق نوجه رسالتنا للمشاة بمختلف أطيافهم وأعمارهم للتعرف على قانون السير والمرور والحرص على الانتباه عند عبور الطريق وعدم الانشغال بأي من الأمور التي تشتت انتباههم عند العبور ومنها الهواتف الذكية.

تعليقات

تعليقات