2713 قضية أنجزتها «قضاء اليوم الواحد» بأبوظبي - البيان

تفعيل المبادرة في 9 أنواع من القضايا الجزائية

2713 قضية أنجزتها «قضاء اليوم الواحد» بأبوظبي

جانب من المؤتمر الصحافي حول إطلاق قضاء اليوم الواحد | من المصدر

أعلنت دائرة القضاء أبوظبي، عن تفعيل مبادرة «قضاء اليوم الواحد» في 9 أنواع من القضايا الجزائية، بالإضافة إلى 41 أمراً جزائياً، مشيرة إلى أن إجمالي عدد القضايا التي تم إنجازها، وصل إلى 2713 قضية منذ تطبيق المبادرة، منها 2443 قضية جزائية، و205 قضايا مدنية وأحوال شخصية، و65 قضية عمالية.

ونجحت النيابة العامة خلال العام الماضي، في تحقيق نسبة إنجاز عالية بلغت 99.9 في المئة في التصرف بالقضايا المعروضة، حيث بلغ إجمالي القضايا المعروضة على نيابات إمارة أبوظبي العام الماضي، 99 ألفاً و86 قضية، تم التصرف في 90 ألفاً و999 قضية.

68 ألف

وأشارت الدائرة، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدة أمس، للإعلان عن تفاصيل مبادرة «قضاء اليوم الواحد»، أن أجمالي عدد القضايا التي أحالتها النيابة العامة إلى القضاء خلال العام الماضي 2017، بلغ 68 ألفاً و791 قضية.

وأكد المستشار علي الشاعر الظاهري مدير إدارة التفتيش بدائرة القضاء، أن الدائرة شرعت بعد صدور قرار من مجلس القضاء، يحدد القضايا التي يمكن الفصل فيها بسرعة، في وضع وسن آلية، وفقاً لدراسة تجارب عالمية في هذا المجال، تتلافى كافة المعوقات والصعوبات التي قد تواجه تنفيذ المبادرة.

وشدد على أن مرحلة التحضير للدعوى، تمثل الأساس الأول في تفعيل مبادرة «قضاء اليوم الواحد» في الشق المدني والشرعي، موضحاً أنها تساعد بنسبة 90 %، على أن يحصل أطراف القضية على حكم في نفس اليوم، وقال «لا نستطيع أن نقول بأن المحاكم تحولت إلى محاكم يوم واحد، ولكن تم تسيير العدد من أنواع القضايا، إلى أن تنظر وتنجز في نفس اليوم».

مراحل

واستعرض عبد الله سيف زهران مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي، المراحل الزمنية التي شهدتها المبادرة، وأهم النتائج التي تحققت، وقال: إن المبادرة تأتي تجسيداً لرؤية سمو الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء، بدعم المشاريع الاستراتيجية التي تحقق جودة العمليات القضائية وجودة مخرجاتها، خاصة أن المشروع يعد من الأولويات الاستراتيجية الخمس لدائرة القضاء.

وأضاف: باشرت الدائرة في تنفيذ المشروع خلال شهر أبريل من عام 2017، بمشاركة فرق العمل، حيث تم إعداد الدراسات والمقارنات المعيارية، وتم الاطلاع على تجارب العالم في مثل هذا النوع من المبادرات.

تحقيق العدالة

من جانبه، قال المستشار محمد سعيد الشبلي مدير إدارة شؤون النيابات: إن المبادرة سيكون له أثر كبير ضمن جهود الدائرة في تحقيق رؤية قيادتنا الحكيمة في مجتمع آمن ومستقر، وإيماناً من دائرة القضاء في مركزية دورها نحو تحقيق هذه الرؤية، اعتمد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، العدالة الناجزة، لتكون على قمة هرم أولويات الدائرة، وكانت توجيهات سموه، بوضع المبادرات والمشروعات الكفيلة بترسيخ هذه الأولوية واقعياً، ومنها بالطبع مبادرة «قضاء اليوم الواحد».

 

القضايا الجزائية

أكد المستشار علي الشاعر أن القضايا الجزائية التي شملتها المبادرة، تضمنت القضايا المرورية، والجنسية والإقامة، ومخالفات البلدية، وجرائم حيازة وشرب الكحوليات، والتشبه بالنساء والتعدي المنزلي والشيكات بدون رصيد، والتسول وعدم دفع الأجرة، لافتاً إلى أنه سيتم إضافة بعض القضايا في حال جاهزيتها، مثل قضايا المشاجرات والاعتداءات البسيطة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات