19 ألف مخالفة تجاوز إشارة ضوئية حمراء بدبي في 7 أشهر

صورة

سجلت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي 19 ألفاً و270 مخالفة تجاوز للإشارة الضوئية الحمراء، خلال الأشهر السبعة الماضية، بينما بلغ مجموعها في العام الماضي 29 ألفاً و328 مخالفة.

وأكد العميد سيف مهيّر المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي أن المخالفات الواقعة في عام 2017 تسببت في وقوع 56 حادثاً، أصيب خلالها 83 شخصاً بإصابات متفاوتة ولم تسفر عن وفيات، في حين تسبب الأمر ذاته في العام الماضي في وقوع 119 حادثاً توفي خلالها ثلاثة أشخاص وأصيب 146 بإصابات متفاوتة.

وأوضح المزروعي أن مخالفة تجاوز الإشارة الحمراء تعد من أخطر المخالفات المرورية، حيث تؤكد الإحصائيات أن الحوادث الناجمة عن تجاوز الإشارة الحمراء تكون دائماً هي الأكثر خطورة وكثيراً ما تتسبب في الوفاة أو الإصابات الجسيمة، إلى جانب زيادة احتمالات وجود أضرار بشرية ومادية مثل احتمالات الاصطدام بالمركبات القادمة من الاتجاهات الأخرى وهو أمر شبه مؤكد.

وأضاف: كما أن شدة الاصطدام تكون عالية في حوادث الاصطدام في الإشارات الضوئية بسبب زاوية الاصطدام التي غالباً ما تكون متقابلة أو متعامدة، الأمر الذي يرفع من عدد الوفيات أو درجات الإصابة، مضيفاً أن السيارات التي تتجاوز الإشارة الضوئية غالباً ما تكون مسرعة، الأمر الذي يرفع من درجات الإصابة واحتمال الوفاة في حالات الاصطدام.

ولفت المزروعي، إلى أن عدداً من السائقين يزيد من سرعة سيارته بطريقة خطرة حين الاقتراب من الإشارة كي يستطيع تجاوزها قبل أن تتحول من اللون الأصفر إلى الأحمر، مبيناً أن هذا السلوك قد يؤدي إلى وقوع حوادث خصوصاً في حالة تحرك السيارات القادمة من الجهة المقابلة.

وبين المزروعي أن القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017م بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري يفرض على مخالفة تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء للمركبات الخفيفة قدرها (1000) درهم و12 نقطة مرورية و30 يوم حجز للمركبة، فيما يفرض غرامة قدرها 3000 درهم ووقف الرخصة لمدة سنة تبدأ من تاريخ سحب الرخصة للمركبات الثقيلة التي تقوم بتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات