37519 مخالفة عدم ربط حزام الأمان في دبي خلال 7 أشهر

سيف المزروعي

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي 37 ألفاً و519 مخالفة عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الجاري، بواقع 1077 مخالفة حضورية، مقابل 36 ألفاً و442 مخالفة غيابية، فيما بلغ مجموع مخالفات عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة في عام 2016 نحو 42 ألفاً و291 مخالفة.

وأوضح العميد سيف مهيّر المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي أن الدراسات المرورية تشير إلى أن استخدام حزام الأمان أثناء القيادة يقلل نسبة الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية، مشيراً إلى أن ربط حزام الأمان أثناء القيادة يحد من درجة الإصابة عند وقوع حوادث الاصطدام.

ولفت إلى أن الحزام يعمل على امتصاص جانب من قوة الاندفاع واصطدام السائق ومرافقيه بسطح المركبة من الداخل.

وتابع أن القرار الوزاري رقم (178) لسنة 2017م بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري يلزم سائق المركبة وجميع الركاب بربط حزام الأمان، ويفرض عليه مخالفة في حالة عدم الالتزام بذلك تتمثل في غرامة قدرها 400 درهم و4 نقاط مرورية، نظراً لما يمثله من أهمية بالغة في حمايتهم في حالة وقوع حادث أو اضطر السائق إلى استخدام الفرامل بشكل مفاجئ.

وعن مخالفات عدم ربط حزام الأمان، قال مدير الإدارة العامة للمرور إن شهر يناير شهد تسجيل 8102 مخالفة، وفي فبراير تم تسجيل 5786 مخالفة، وفي مارس سُجلت 5933 مخالفة، وفي إبريل 5967 مخالفة، وفي مايو 6351 مخالفة، وفي يونيو 2759 مخالفة، وفي يوليو 2621 مخالفة. ودعا العميد سيف المزروعي، قائدي المركبات ومرافقيهم إلى ضرورة ربط حزام الأمان فور الصعود إلى المركبة، واستخدام تقنيات السلامة الموجودة في المركبات الحديثة، والتي تتصف بمستوى عال من الأمن والسلامة.

كما شدد على مسألة جلوس الأطفال دون سن العاشرة أو من يقل طوله عن 145 سم في المقاعد الخلفية المخصصة لهم في الكرسي الخلفي للمركبة، لضمان سلامتهم من خطر الاندفاع خارج المركبة أثناء تعرضها لحادث مروري، أو القيام بعملية الفرملة المفاجئة، مؤكداً أن استخدام حزام الأمان والكرسي الخاص بالأطفال أثناء القيادة يقلل من نسبة حدوث الإصابة.

وناشد المزروعي الأمهات عدم حمل أطفالهن أثناء الجلوس على المقعد الأمامي، لما يمثله ذلك من خطر محتمل، موضحاً أن الشخص لا يدرك خطر تصرفه إلا بعد فوات الأوان أو تعرضه لحادث لا سمح الله.

Email