9 آلاف درهم لفك حجز مركبة تجاوزت «كتف الطريق» 3 مرات في دبي

سيف المزروعي

كشف العميد سيف مهير المزروعي مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي أن مخالفات كتف الطريق تصنف من المخالفات الخطرة، والتي تبلغ غرامتها 200 درهم وحجز سيارة لمدة شهر، وأنه ضمن إحدى الوقائع راجع أحد الأشخاص الإدارة العامة للمرور لدفع 3 مخالفات كتف الطريق ارتكبها خلال أسبوع واحد، معللاً أنه اعتاد على ذلك إلا أنه فوجئ بأنه يتوجب عليه 600 درهم قيمة المخالفات و3 أشهر حجز مركبة أو 9 آلاف درهم بدل الحجز، وأنه صدم عندما علم بتغليظ العقوبة.

أمثلة

وقال العميد المزروعي إنه بشكل يومي يتردد على المرور عدد كبير من المراجعين محاولين التملص من المخالفات أو تقديم تبريرات قد تبدو في بعض الوقت غير منطقية، منها تبرير شابة عربية قيامها بمخالفة كتف الطريق برغبتها في اللحاق بموعد صديقتها، وأنها بسبب هذا الأمر توجب عليها دفع 200 درهم وحجز السيارة شهر، مبدية ندماً شديداً لارتكابها المخالفة مؤكدة أنها لن تكررها مهما حصل.

وأضاف العميد المزروعي أن عملية الضبط تتم عبر الأجهزة التي وضعت خصيصاً لهذا الغرض أو عبر شرطي المرور أو عبر كاميرات غرفة العمليات إضافة إلى بلاغات الجمهور لبرنامج كلنا شرطة.

ولفت العميد المزروعي إلى أن بعض الأشخاص قد لا يعلمون أن هناك حجزاً للمركبة في مخالفات كتف الطريق، وخاصة ممن اعتادوا على ارتكابها ظناً أن المخالفة 200 درهم فقط، وهو ما جعل الكثيرين لا يكترثون بقيمتها، إلا أنه منذ تطبيق حجز السيارة شهر بدأت المخالفات في الانخفاض وتحقيق الالتزام المروري، وهو الهدف الذي تسعى وراءه شرطة دبي.

ارتفاع

ومن جانبه قال المقدم عصام إبراهيم العور مدير إدارة متابعة المخالفات بالإدارة العامة للمرور في شرطة دبي إن مخالفات كتف الطريق شهدت ارتفاعاً العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه، كما أنها تصنف بالمخالفات الخطرة والمستفزة التي يقوم بها بعض السائقين الذين لا يحرمون القانون ويتعمدون تخطي الآخرين خاصة في أوقات الازدحام.

وأشار المقدم العور إلى أن بعض قائدي المركبات حضروا إلى المرور لدفع مخالفات كتف الطربق إلا أنهم فوجئوا بأن هناك حجزاً على المركبة شهراً أو دفع بدل قيمة الحجز 3 آلاف درهم، منوهاً بأن هناك إضافة 10 دراهم على قيمة المخالفات الحضورية كل شهر، كما أنه يتوجب على أصحاب المركبات استخراجه من الحجز في موعدها تجنباً لدفع 50 درهم يومياً أرضية الحجز، بعد انتهاء الفترة القانونية.

من ناحية أخرى أشار المقدم عصام إلى أن الإحصاءات المرورية سجلت 347 ألفاً و727 مخالفة عرقلة حركة السير العام الماضي، والتي قد تنتج من كتف الطريق أو عدم الالتزام بخط السير أو عدم التحرك أثناء وقوع حادث أو الفضول في مشاهدة الحوادث وأن من يقارب من 97% منها غيابي عبر كاميرات غرفة العمليات وبرنامج كلنا شرطة وأجهزة الضبط المروري، داعياً قائدي المركبات إلى الالتزام المروري حفاظاً على أرواحهم وأرواح الآخرين.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات