مناقشة تطوير خدمات الدفاع المدني على مستوى الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقش الاجتماع الدوري للمديرين العامين لإدارات الدفاع المدني في الدولة برئاسة اللواء جاسم محمد المرزوقي قائد عام الدفاع المدني، وبحضور مديري إدارات الدفاع المدني في الدولة عدداً من القضايا والموضوعات المتعلقة بالدفاع المدني على مستوى الدولة أهمها ضمان تفعيل القوانين والقرارات ومتطلبات الدفاع المدني المتعلقة بتطوير مستوى الخدمات التي يقدمها القطاع، والرقابة الإدارية والمالية والميدانية، وتأثيراتها على ضبط الأداء والارتقاء بمنظومة العمل.

كما تم مناقشة الإجراءات والأنظمة المتبعة للدفاع المدني في المباني القديمة (المرشات)، إضافة إلى الاطلاع على منهجية ومعايير منظومة الجيل الرابع للتميز (سيرة التميز المؤسسي)، تحقيقاً لرؤية برنامج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.

كما تناول الاجتماع استعراض مشروع المسح الميداني لمراكز الدفاع المدني وآلية تطبيقها، إلى جانب الاطلاع على نتائج تقييم الضباط من خلال برنامج (أنا قيادي) من قبل القائد العام للدفاع المدني، وكذلك تم عرض ومناقشة أهداف ومحاور الخطة الاستراتيجية 2017 – 2021، وما تضمنته من سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الإدارات والعمل على تطوير أداء الأفراد وجهاز الدفاع المدني بشكل عام.

تنسيق دائم

وأكد قائد عام الدفاع المدني بوزارة الداخلية اللواء جاسم محمد المرزوقي أهمية التنسيق والتعاون والتواصل الدائم بين قيادات الدفاع المدني في مناطق الدولة من خلال اللقاءات الدورية، وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينهم للوصول إلى أعلى درجات الاستفادة لخدمة الوطن والمواطن، إلى جانب التركيز على المتابعة الميدانية للأعمال والمهام الموكلة، والعمل على تنفيذ الخطط التطويرية المستقبلية لإدارات الدفاع المدني، ورفع كفاءة الأداء بين أفراد الدفاع المدني لمواكبة التطور الذي تشهده الإمارات في مختلف القطاعات.

مثمناً الدعم اللامحدود من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية للارتقاء بمنظومة الدفاع المدني في الدولة، مشيراً إلى أن المتابعة الحثيثة التي يحظى بها القطاع من سموه تعدّ دافعاً وحافزاً إلى مضاعفة الجهود ومواصلة العطاء لتحقيق أمن وسلامة واستقرار المجتمع.

إجراءات وقائية

وقال اللواء جاسم المرزوقي إن القيادة العامة للدفاع المدني بإداراتها في مناطق الدولة اتخذت العديد من الإجراءات الوقائية اللازمة للحيلولة دون وقوع حوادث حريق، وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات في مجال الإطفاء والوقاية والإنقاذ ومواجهة الأزمات والكوارث، إلى جانب الحملات التفتيشية المكثفة على المناطق الصناعية بإمارات الدولة، والتي يكثر فيها نشوب الحرائق نتيجة للإهمال.

وعدم الالتزام بتطبيق شروط الأمن والسلامة التي وضعتها القيادة، وكذلك التشديد على أصحاب الأبراج والمباني السكنية للالتزام بصيانة مبانيهم، مطالباً الجمهور بالالتزام بشروط ومعايير السلامة العامة، والاستفادة من نصائح وإرشادات الدفاع المدني بهذا الشأن، لتجنب وقوع الحوادث بكل أشكالها، حفاظاً على السلامة العامة التي تعمل وزارة الداخلية على تعزيزها لدى الأفراد والمؤسسات.

جلسة خدماتية لـ«مدني عجمان»

عقدت الإدارة العامة للدفاع المدني عجمان جلسة حوارية برئاسة الرائد خالد أحمد الشامسي رئيس قسم الاستراتيجية وتطوير الأداء مع الخبيرة كارن فتزباترك من مركز المقارنات المعيارية 1 في وزارة الداخلية، وذلك لمناقشة أوجه التعاون والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في تقديم الخدمات عبر المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية.

 حضر الجلسة الملازم أول سالم عبيد الزعابي رئيس قسم خدمة المتعاملين بالقيادة العامة للدفاع المدني، والملازم أول محمد المهيري رئيس قسم الحماية والتوعية، والمدني عبدالوهاب الجمحي، هداية طارش العليلي مسؤول التميز المؤسسي.

طباعة Email