557 إنذاراً خلال 1664 زيارة تفتيشية على محال التجزئة في «الغربية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مصدر مطلع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية لـ«البيان» عن تنفيذ 1664 زيارة تفتيشية على محال البيع بالتجزئة في المنطقة الغربية خلال النصف الأول من العام الجاري، أسفرت عن توجيه 557 إنذاراً و15 مخالفة و276 تنبيهاً، فيما لم يتم إصدار أي أمر إغلاق إداري لمنشآت غذائية في المنطقة الغربية.

وأوضح المصدر أن الجهاز يحرص بشكل مستمر على تعزيز إجراءاته الرقابية والتفتيشية على مختلف أنواع المنشآت الغذائية ومنها محال البيع بالتجزئة كالبقالات ومحال الخضروات والفواكه، حيث تشهد إقبالاً كبيراً من الجماهير.

وقال إنه إضافة إلى الجهود الرقابية يحرص على تنفيذ برامج تأهيل لمتداولي الغذاء في الإمارة، حيث يطبق منذ سنوات برنامج تدريب متداولي الغذاء المعني بتحسين بيئة العمل والممارسات الصحية في المنشآت الغذائية، عبر تزويد متداولي الغذاء بالمعرفة اللازمة لرفع مستوى سلامة الغذاء.

وذكر أن برنامج تدريب متداولي الغذاء أسهم بشكل فاعل في زيادة الوعي الصحي للمتعاملين، الأمر الذي أدى بدوره إلى انخفاض ملحوظ في الممارسات الصحية الخاطئة المتعلقة بتداول الأغذية.

مشيراً إلى أن هذا البرنامج يؤدي دوراً رئيساً في تعزيز وعي العاملين بأهمية السلامة الغذائية، ما يسهم في خلق مناخ من الممارسات الغذائية السليمة في المنشأة الغذائية نتيجة وعي العاملين بها، وحرصهم على تنفيذ ما تدربوا عليه على أرض الواقع في بيئة عملهم.

وتابع: «حرصنا على تأهيل المتعاملين مع الغذاء للتعاطي مع هذا البرنامج التدريبي، حيث تم إعداد دليل إرشادي متكامل حول هذا البرنامج تحت عنوان «الدليل الإرشادي لبرنامج التدريب على أساسيات سلامة الغذاء»، وتم توفيره بلغات عدة وتوزيعه على المنشآت الغذائية.

مشيراً إلى أن الدليل يوفر مقدمة أساسية لأهم المعلومات المتعلقة بسلامة الغذاء، والتي يتم تغطيتها في البرنامج التدريبي، علماً بأن المنشآت الغذائية ومن خلال الزيارات الروتينية لمفتشي الجهاز تخضع لعملية متابعة وتوعية بالنسبة للممارسات المطبقة من قبل المتعاملين.

 

طباعة Email