00
إكسبو 2020 دبي اليوم

طالبات الدفعة الأولى للشرطة النسائية يتقنّ فنون الدفاع عن النفس ولغات عدة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف اللواء الأستاذ الدكتور محمد أحمد بن فهد، مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب عن قبول 35 طالبة من أصل 189 تقدمن للالتحاق بالدفعة الأولى لمرشحي الضباط من العنصر النسائي بأكاديمية شرطة دبي للعام الدراسي 2016 /‏‏‏‏ 2017 ‏‏ من الحاصلات على شهادة الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي.

موضحاً أن اختيار الطلاب المرشحين للانخراط في السلك العسكري والدراسة في الأكاديمية، يخضع لمعايير وشروط نموذجية، مفيداً بأن بعض المتقدمات حققن إنجازات في المجال الرياضي، وحائزات على ميداليات وشهادات في الكاراتيه ورياضات الدفاع عن النفس، واتضح من المقابلات إتقان بعضهن لعدة لغات منها الإنجليزية والأردو والإسبانية والفرنسية ولغات أخرى إلى جانب العربية.

وأشار إلى أن 30 % من الطالبات على الأقل حاصلات على معدل 90% فما فوق في الثانوية العامة، منوها بأن الحماس والرغبة الملحة في الالتحاق بالدراسة كانت السمة السائدة لهن بطريقة فاقت التوقعات.

شهادة

وقال إن المرشحات سيحصلن على شهادة علميّة هي «ليسانس في القانون ودبلوم علوم شرطيّة» مع العلم أن مدّة الدراسة أربع سنوات في الفترة الصباحيّة ولا يحتجن إلى إقامة دائمة في الأكاديمية مثل الطلاب المرشحين.

وأضاف اللواء بن فهد إن الدفعة الأولى من مرشحي الضباط من العنصر النسائي ستكون نواة لدورات قادمة، في ظل الاحتياجات لعناصر نسائية متسلحة قانونياً وشرطياً بعد حصولها على درجتي الليسانس في القانون والليسانس في علوم الشرطة.

وقادرة على العمل في جميع التخصصات الشرطية وفي ظل الرعاية والتأهيل والتدريب الذي تشرف عليه القيادة العامة لإعداد الكوادر النسائية المؤهلة، مبيناً أن شرطة دبي تعتبر أول جهاز أمني خليجي يضم المرأة إلى كوادره، ونشأت فكرة إلحاق العنصر النسائي بالعمل في المجال الشرطي والأمني في نوفمبر من عام 1967، نظراً للحاجة الماسة للعنصر النسائي في تقديم مختلف الخدمات الخاصة بالنساء.

قدرات

وأكد اللواء بن فهد أنه تم توجيه بعض المتقدمات إلى كليات أخرى مثل الطب وعلوم الطاقة بناء على مقابلتهم حيث أثبت الاختبارات أن لديهن قدرات في تلك المجالات يمكن من خلالها خدمة الوطن أسوة بالعمل العسكري والشرطي، منوهاً بأن جميع الطالبات توفرت فيهن الشروط اللازمة وهي أن تكون المتقدّمة من مواطنات الدولة.

وأن تكون حاصلة على شهادة الثانويّة العامّة في أحد قسميها «العلمي /‏‏‏‏‏‏ الأدبي» بنسبة لا تقل عن 70%، وألا يكون قد مضى على حصولها على المؤهّل أكثر من سنتين.

وأن تكون حسنة السيرة والسلوك، وألا يكون قد حكم عليها في جريمة مخلّة بالشرف والأمانة، وأن لا يقل عمر المتقدّمة عن 17 عاماً ولا يزيد على 22 عاماً، وألا يقل طولها عن 155 سم، وأن يتناسب وزن المتقدّمة مع الطول، إضافة إلى اجتيازها الاختبارات والفحوص الطبيّة المقرّرة بنجاح، واجتياز المقابلات الشخصيّة.

محاولة

أفاد اللواء الأستاذ الدكتور محمد أحمد بن فهد، مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب بأنه يمكن للطالبات اللاتي تقدمن هذا العام ولم تدرج أسماؤهن ضمن المقبولات إعادة المحاولة العام المقبل أوالذي يليه وفقا لقواعد ولوائح الأكاديمية، متوقعاً زيادة أعداد المتقدمات العام المقبل.

طباعة Email