00
إكسبو 2020 دبي اليوم

2119 مراجعاً لقسم الصحة النفسية في مستشفى خليفة بعجمان

فلاح خطاب: عملنا على تخفيض فترة انتظار المرضى الجدد

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل قسم الصحة النفسية، بمستشفى الشيخ خليفة في عجمان 2119 مريضاً خلال النصف الأول من العام الحالي، وتم تقديم الخدمات العلاجية اللازمة لهم وتماثل 20% منهم للشفاء، وكان أغلب المراجعين يعانون من مرض الهلع والرابط المشترك بينهم تراكم الديون.

وأشارت إحصائيات المستشفى إلى زيادة عدد المرضى المراجعين لوحدة الطب النفسي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي حيث تم استقبال 1850 مريضاً.

الهلع والهذيان

وكشف الدكتور فلاح عبد الوهاب خطاب أخصائي الطب النفسي، ورئيس قسم الصحة النفسية بمستشفى الشيخ خليفة في عجمان أن معظم المرضى كانوا مصابين بمرض الهلع والذهان، وأشار إلى أن مرض الهلع يصيب المريض بزيادة دقات القلب وصعوبة في التنفس والتعرق بكثرة، وناتج عن ضغوطات الحياة التي تواجه الإنسان ولا يستطيع مواجهتها مما يسبب له إرباكاً في نظام حياته.

تراكم الديون

وبين أن غالبية المرضى الذين يعانون من الهلع، كان لافتاً أنهم يعانون من تراكم الديون والتي أصبحت هاجساً نفسياً، لافتاً إلى أهمية نشر التوعية بعدم الانسياق وراء توفير الكماليات، وبالتالي يضطر الرجال للدين ويقعون في مشاكل صحية هم بغنى عنها.

وأما المرضى الذين يعانون من الذهان يتخيلون بأن جميع الناس ضدهم، وهي حالة مرضية تصيب الأشخاص المتقدمين في العمر نتيجة لجينات وراثية للمريض. وبين أن المستشفى يقدم خدماته العلاجية من خلال 5 أطباء يقومون بتقديم المساعدة النفسية للمرضى للتغلب على المشكلات النفسية التي تواجههم.

مشيراً إلى أن الأطباء العاملين بالوحدة النفسية يقومون ببذل قصارى جهدهم في سبيل راحة المرضى. وبين أنه تم خلال النصف الأول من العام الحالي تم تخفيض فترة الانتظار لمعاينة المرضى الجدد، حيث يتم استقبال المرضى في نفس اليوم والإسراع من عملية العلاج اللازم،.

كما تم تخفيض زمن انتظار المرضى المترددين لوحدة الطب النفسي إلى أقل من 30 دقيقة عما كان عليه في السابق، ويتم الآن اجراء الكشف النفسي على الحلات الطارئة في قسم الطوارئ.

تثقيف

بين الدكتور فلاح خطاب أنه تم تنظيم محاضرات تثقيف نفسي في المنشآت الإصلاحية والعقابية وفي مركز الشباب، وتم توزيع منشورات توعية والقيام بالعديد من المبادرات المجتمعية عبر المشاركة في المناسبات العامة في تقديم خدمات الاستشارة والإرشاد النفسي والعمل كفريق عمل يسعى لتعزيز الصحة النفسية لجميع أفراد المجتمع.

طباعة Email