مصادرة ربع مليون قطعة مقلدة خلال 494 حملة تفتيش في أبوظبي

أحد مفتشي دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي خلال الحملة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفذ مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي خلال النصف الأول من العام الجاري 494 حملة تفتيش تتعلق بمحاربة الغش التجاري والظواهر السلبية لممارسات النشاط التجاري على مستوى المناطق الثلاث بإمارة أبوظبي في كل من مدينة أبوظبي والعين والغربية.

وأكد خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بالإنابة حرص الدائرة على متابعة كافة الممارسات السلبية التي من شأنها أن تؤثر على أداء قطاع بيئة الأعمال في إمارة أبوظبي والقضاء عليها .

وكشف تقرير النصف الأول لنشاط الحماية التجارية بإمارة أبوظبي الصادر عن مركز أبوظبي للأعمال بأن عدد المصادرات التي تمت على مستوى أبوظبي والعين والغربية خلال حملات التفتيش والرقابة بلغ 227 ألفاً و617 قطعة مقلدة ومغشوشة من قطع غيار السيارات وأجهزة إلكترونية وملابس وأكسسوارات ومستحضرات تجميلية بالإضافة الى 3792 طناً من الخضار والفواكه و448 رأس غنم وماشية للباعة المتجولين و7 كيلو نسوار و73 قطعة من وسائد وجلسات عربية مغشوشة و3 أطنان ملابس وأدوات منزلية.

وقامت إدارة الحماية التجارية خلال النصف الأول بتنفيذ 71 ألفاً و595 زيارة رقابية على المنشآت التجارية في امارة أبوظبي موزعة على 42 ألفاً و880 زيارة في مدينة أبوظبي و20 ألفاً و95 زيارة في العين و8620 في الغربية حررت خلالها عدد 3959 مخالفة منها 1960 مخالفة في أبوظبي و1833 مخالفة في العين و166 في الغربية.

شكاوى

وتلقت الدائرة خلال نفس الفترة عدد 1834 شكوى من المستهلكين وأصحاب العلامات التجارية موزعة على 1026 شكوى في أبوظبي و785 في العين و23 شكوى في المنطقة الغربية تتعلق بعدد من الممارسات الخاطئة لأصحاب الأنشطة التجارية والغش التجاري للباعة المتجولين وغيرهم.

ودعا محمد منيف المنصوري المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال بالإنابة أفراد مجتمع امارة أبوظبي إلى التصدي للظواهر السلبية لممارسات النشاط التجاري بالإمارة من خلال الإبلاغ الفوري عن أية مخالفات للجهات المعنية والتي تعد الدائرة من أهمها باعتبارها المسؤولة عن تنظيم النشاط التجاري في إمارة أبوظبي بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وقامت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي خلال النصف الأول من العام الجاري بإغلاق 43 منشأة تجارية في أبوظبي والعين وذلك بسبب مخالفتها ممارسة الأنشطة التجارية حسب قانون إنشاء الدائرة رقم 2 للعام 2009 والقرار رقم 25 بشأن تنظيم الأنشطة الاقتصادية وإصدار التراخيص التجارية.

وشملت قرارات الإغلاق في مدينة أبوظبي 37 منشأة تمارس أنشطة الطب البيطري والتدليك والمساج ومحلات إطارات السيارات والمرطبات وبيع المواد الغذائية وقطع غيار السيارات والبقالات فيما شملت قرارات الإغلاق في مدينة العين 6 قرارات اغلاق منشآت تمارس أنشطة المقاهي ومراكز التدليك والمساج والطب البيطري.

وقال محمد منيف المنصوري: إن القانون رقم 2 لعام 2009 بشأن إنشاء الدائرة قد منح الدائرة العديد من الصلاحيات والمهام الخاصة بالحماية التجارية والتي أسهمت في تفعيل دورها الميداني عبر تنفيذ اللوائح والنظم والممكنات التي من شأنها أن تحد من ظاهرة الممارسات غير المشروعة للأنشطة التجارية في الإمارة.

وبلغ عدد المصادرات التي تمت على مستوى أبوظبي والعين والغربية خلال الربع الثاني من العام الجاري 27 ألفاً و188 قطعة مقلدة مغشوشة من قطع غيار السيارات وأجهزة إلكترونية وملابس وأكسسوارات ومستحضرات تجميلية وذلك اثر تنفيذ عدد 247 حملة تفتيش على مستوى مناطق امارة أبوظبي الثلاث.

Email