00
إكسبو 2020 دبي اليوم

في النصف الأول من العام الجاري

"جمارك دبي" تضبط بضائع مقلدة بـ38 مليون درهم

خلال التعريف بالبضائع المقلدة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضبطت جمارك دبي خلال النصف الأول من العام الجاري 95 حالة لتعدّ على الملكية الفكرية وبضائع مقلدة وصلت قيمتها التقديرية إلى نحو 38.4 مليون درهم، وتوزعت الضبطيات بين مختلف أنواع البضائع المقلدة ومن ضمنها الساعات والنظارات، والإلكترونيات، وقطع غيار السيارات، والملابس والأقمشة، والحقائب والأحذية. وتواكب جمارك دبي الجهود المتصاعدة في دولة الإمارات العربية المتحدة لتحفيز الإبداع والابتكار، من خلال حماية حقوق الملكية الفكرية للمبتكرين لتشجيع الموهوبين على التقدم بالأفكار والابتكارات الجديدة.

وقال سعيد أحمد الطاير المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات في جمارك دبي: «نضع حماية حقوق الملكية الفكرية في مقدمة أولوياتنا في جمارك دبي، بمواكبة توجه الإمارات إلى التركيز على إطلاق روح الإبداع والابتكار لتصبح الأفكار والابتكارات الجديدة من أهم الأسس لعملية التطوير الاقتصادي الشامل في الدولة، ولذلك نعمل على الارتقاء بمستوى أدائنا في التصدي للبضائع المقلدة، ونحرص على تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات في عمليات التفتيش، كما نعزز باستمرار جهودنا لتحفيز الموظفين على الإبداع والابتكار في كافة مجالات عملنا، وندعم كذلك مبادراتهم وأفكارهم لتطوير الابتكارات الجديدة في مجال التفتيش».

نتائج

وأضاف المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات: «نعمل في جمارك دبي على تعزيز الشراكة مع كافة الجهات والدوائر الحكومية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، ونتعاون مع القطاع الخاص لتحقيق أفضل النتائج في مكافحة البضائع المقلدة، لدعم المزايا التنافسية التي تميز دبي وتجعلها مركزاً تجارياً واقتصادياً إقليمياً وعالمياً يعزز قدرة المستثمرين على زيادة العائد من اختيارهم الإمارة مقصداً للتجارة والاستثمار».

وقال يوسف عزير مبارك مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي: «تولي جمارك دبي اهتماماً كبيراً لنشر ثقافة حقوق الملكية الفكرية لدى الأجيال الجديدة، وقد أطلقت الدائرة منذ العام 2007 جائزة الملكية الفكرية في المدارس والجامعات، لتوعية وتثقيف الطلاب حول حقوق الملكية الفكرية. وتشمل الجائزة 6 فئات، هي فئة أفضل حملة توعوية، وفئة أفضل موقع إلكتروني، وفئة أفضل ابتكار أو اختراع لحماية حقوق الملكية الفكرية، وفئة المشاركة في الجائزة بتأليف كتاب أو قصة حول هذه الحقوق، وفئة المشاركة بمسرحية قصيرة تتناول مخاطر السلع المقلدة، وفئة إعداد فيلم قصير عن الملكية الفكرية.

وبلغ عدد المدارس والجامعات المشاركة في جائزة جمارك دبي للملكية الفكرية، منذ انطلاقها حتى دورة السنة الدراسية 2014- 2015، أكثر من 110 مدارس و13 جامعة، وقد حققت الدورة التاسعة للجائزة للعام الدراسي 2015 – 2016 نجاحاً كبيراً واستقطبت مشاركة واسعة من المدارس والجامعات.

رعاية

وأضاف مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية: «عززت جمارك دبي جهودها لنشر ثقافة حقوق الملكية الفكرية لدى الأجيال الجديدة، من خلال مشاركة الدائرة في رعاية المهرجان الدولي لأفلام الأطفال 2016، لتصبح أول شريك استراتيجي حكومي في المهرجان، وخصصت جمارك دبي جائزة جديدة للأفلام المشاركة التي تتناول حماية حقوق الملكية الفكرية، تقدم لها 21 فيلماً من فرق العمل التي أنجزت أفلاماً متخصصة بهذا المجال».

تثقيف

استضاف مسرح الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، صباح أمس الأول، محاضرة توعوية نظمتها دائرة الجمارك في دبي بعنوان «قبعات أفكاري» قدمتها المحاضرة زينب حبيب سراج ضابط توعية وتثقيف في جمارك دبي، وتأتي ضمن فعاليات البرنامج الوطني للأنشطة الصيفية «صيف بلادي»، وتناولت مهام دائرة جمارك دبي في حماية حقوق الملكية الفكرية وأهميتها ودورها في حماية المجتمع من مخاطر السلع المقلدة.

طباعة Email