العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    برنامج الدفاع المدني الأول عالمياً في إدارة المخاطر

    تقنيات ذكية ترسّخ الوقاية والسلامة في دبي

    صورة

    تؤدي الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي دوراً رئيسياً في بناء بنية تحتية قوية قادرة على إدارة المخاطر والاستجابة الفورية لمختلف الحالات الطارئة، وذلك انطلاقاً من رؤية الإمارات 2021 وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله.

    ويأتي الدفاع المدني في دبي في الطليعة دائماً بتبنِّي وتطبيق أحدث التقنيات لتحقيق أهدافه المتمثلة في حماية الأرواح والممتلكات والبيئة، وتعزيز معايير السلامة في دبي.

    وفي الإطار، أطلق الدفاع المدني في دبي في 2008 برنامج السلامة الوطنية 24/7 الحائز على جوائز، والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم، باستخدام تكنولوجيا الاتصال بين الأجهزة (M2M)..

    وهذا البرنامج الذي تم ابتكاره وتصميمه وتنفيذه من قبل الشركة المحلية «باسيفيك كنترولز» خصيصاً لمراكز الدفاع المدني في دبي، يمثل معياراً جديداً لمبادرات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة.

    رصد إلكتروني

    وتعتبر دبي أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط يتم رصد جميع أبنيتها إلكترونياً من خلال نظام السلامة الوطني الأكثر تقدماً في المجال التكنولوجي..

    حيث يتم توفير متطلبات السلامة والوقاية من الحرائق على نطاق شامل لجميع أنواع الأصول بما في ذلك الأبنية الصناعية والتجارية والسكنية، وكذلك المواقع السياحية والدوائر الحكومية. ويعتمد حالياً قطاع أنظمة المراقبة لأغراض السلامة وحماية الأرواح على توافر التكنولوجيا الحديثة والبحث المتواصل عن خدمات مراقبة أكثر حداثة وتطوراً.

    وكان اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي، أعلن عن برنامج السلامة الوطنية في العام 2008 الذي ساهم في تحديث خدمات الإنقاذ والوقاية من الحرائق التي يوفرها الدفاع المدني.

    بيانات السلامة

    وقال اللواء المطروشي في هذا الصدد: تساهم (لوحة بيانات السلامة الشخصية) في دعم عمليات الدفاع المدني وتعزيز قدراتها للحصول على البيانات والاستفادة منها في اتخاذ القرارات وتحسين الأداء المؤسسي. كما ستساعد اللوحة أيضاً الدوائر الحكومية الأخرى لتقديم خدمات مبتكرة لسكان وملاك المباني في دبي.

    ولا تقتصر اللوحة على تقوية وتعزيز التواصل الداخلي فيما يتعلق بمراقبة الحوادث في دبي، بل تذهب أكثر من ذلك لترجمة ما نلتزم به تجاه الجميع. وأشار إلى أن البيانات المتعلقة بالمؤسسات التجارية التي تتاح عبر (لوحة بيانات السلامة الشخصية) تساعد أيضاً بأن تقوم الجهات الحكومية، وملاّك المباني والسكان بمراقبة حالة الصحة والسلامة في المباني أولاً بأول.

    وأضاف مدير عام الدفاع المدني بدبي: تضم (لوحة بيانات السلامة الشخصية) مجموعة من قواعد البيانات الرئيسية، كالصحة، والأسرة وعناصر الترابط والتواصل المتنوعة، التي تعيينا على تسهيل ما نقوم به من أدوار كأفراد، وكمجتمعات وكمدينة ذكية بأسرها.

    وظلت الإدارة العامة للدفاع المدني سبّاقة ورائدة على الدوام لتطبيق كل التقنيات الحديثة المتعلقة بالمدينة الذكية المستقبلية. وتعد لوحة السلامة العامة المطبقة انعكاساً لحرص القيادة على استخدام التقنية لجعل المعلومات متاحة أكثر، وتمتاز بالشفافية التامة وبسهولة الوصول إليها. ومن خلال هذه المبادرة تخطو قيادة الإمارات خطوة متقدمة للإمام في سبيل تسخير التقنيات لخدمة الجميع.

    طباعة Email