1057 حادثاً و515 مخالفة في 2015

الشاحنات تُثقل المرور في الفجيرة أوقات الذروة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أبدى سكان وتربويون وسائقو حافلات استياءهم من الزحام المروري اليومي، بسبب سير الشاحنات الثقيلة خلال ساعات الذروة صباحاً ومساء ودخولها المدينة، خاصة طريق سكمكم في الفجيرة، الذي يضم عدداً من المؤسسات والمدارس والدوائر الحكومية، وذلك بفعل عدم الالتزام بتطبيق قرار الحظر المعمول به في جميع أنحاء الدولة، من 6 صباحاً وحتى 8 صباحاً، ومن 1 ظهراً إلى 3 بعد الظهر.

وطالبوا الجهات المعنية مثل الشرطة، بتطبيق صارم لقرار الحظر وضبط الشاحنات المخالفة ومنع دخولها الطرق الحيوية في ساعات الذروة، تلافياً للاختناقات المرورية ووقوع الحوادث الخطيرة.

شكوى «البيان»

ورداً على شكوى نقلتها »البيان« عن دخول شاحنات إلى مدينة الفجيرة رغم افتتاح طريق يبسا العابر في الإمارة، المخصص لعبور المركبات الثقيلة، أشار العقيد الدكتور علي راشد بن عواش اليماحي..

مدير إدارة المرور والدوريات في القيادة العامة لشرطة الفجيرة، إلى أن السبب يعود لحصول بعض الشركات الكبرى في الإمارة على تصاريح استثنائية تسمح بالمرور داخل المدينة دون أوقات الذروة، لحين ظهور نتائج اللجنة التي شكلت لبحث ودراسة انسيابية طريق الشاحنات الخارجي »يبسا العابر«.

لافتاً إلى تشديدهم على تلك الشركات بضرورة استخدام الطرق البديلة التي حددت في التصاريح مثل شارع الكويت البعيد نسبياً عن تجمعات المدارس، لتجنب الاختناقات المرورية، مؤكداً مخالفة 515 مركبة ثقيلة خلال أوقات الذروة في عام 2015.

رسالة تظلم

وقال: إن التصاريح منحت بعد أن تقدمت شركات عاملة بأسطول شاحنات ثقيلة، برسالة تظلم إلى الجهات المعنية »دائرة الأشغال العامة ووزارة الأشغال« التي أنجزت مشروع طريق »يبسا العابر« إلى جانب إدارة المرور والدوريات بشرطة الفجيرة، تفيد بتخوف سائقي المركبات الثقيلة من استخدام الطريق الجديد لعدم انسيابية الحركة في الجزء الأخير منه.

وأكد اليماحي وضع خطوط حمراء بشكل نهائي وقاطعة للشاحنات تمنع دخول المدينة بعد ظهور نتائج الدراسة وإثبات خلو شارع يبسا العابر من أي عيوب فنية.

حجز وغرامة

وعن شكاوى مضايقات الشاحنات على الطرقات الداخلية للإمارة، أوضح العقيد بن عواش أن مرور الشاحنات في وقت الذروة في شارع منطقة سكمكم ومنطقة الفصيل، يصنع زحاماً في الصباح والمساء، ما يتسبب في عرقلة سير الموظفين والطلبة..

حيث تضم منطقة سكمكم 4 مدارس إضافة إلى 4 جهات حكومية كبرى تعج بالموظفين، مؤكداً أن إدارة المرور والدوريات تعمل جاهدة على ردع الشاحنات المخالفة لقانون منع مرور الشاحنات وقت الذروة في المدينة، مطبقة العقوبات المدرجة في القانون الاتحادي لعام 2008 في حجز الشاحنات المخالفة لمدة أسبوع وتحرير غرامة 400 درهم.

515 مخالفة

وقال بن عواش: إن إدارة المرور والدوريات بالفجيرة سجلت وفق البيانات الإحصائية الخاصة بالشاحنات في الإمارة خلال عام 2015، حوالي 515 مخالفة للمركبات الثقيلة في أوقات الذروة، و72 مخالفة للحمولة الزائدة و33 مخالفة الوقوف في مكان ممنوع..

إضافة إلى 1043 حادثاً بدون إصابات و14 حادثاً بإصابة، بإجمالي 1057 حادثاً، موضحاً تكثيف دوريات الشرطة لضبط الشاحنات والمركبات الثقيلة المخالفة لقرار الحظر وتحرير المخالفات وتوقيع العقوبات عليها.

وأشار إلى أن بعض التصاريح التي تمنح لخلاطات الإسمنت وإلى الآليات التي تعمل في تعبيد ورصف الطرقات الجديدة، تكون منظمة ومحدودة، ولا تشكل أزمة مرورية لطريق منطقة سكمكم، منوهاً بتنظيم إدارة المرور والدوريات أخيراً حملة موسعة لتوعية سائقي الشاحنات للحد من مخالفة القوانين المرورية خصوصاً في أوقات الذروة.

عرقلة وتأخير

من جانبه، طالب محمد سهيل، مدير المواصلات المدرسية بفرع المنطقة الوسطى في مواصلات الإمارات، بضرورة وقف مرور الشاحنات في مواقع تجمع المؤسسات التعليمية، خصوصا في منطقتي سكمكم الفصيل..

حيث تعاني خطوط الحافلات في وقت الذروة وخروج الطلبة زحاماً خانقاً يعرقل نقل الطلبة في الوقت المحدد، ويؤخر نقل الخط الثاني للطالبات إلى المدارس الأخرى، الأمر الذي يثير استياء أولياء الأمور والطلبة على حد سواء.

وناشد سهيل كل الجهات المعنية بإيجاد حل للمخالفين لقانون منع دخول الشاحنات وقت الذروة إلى المدينة، وإبعاد مساراتها قدر الإمكان عن مواقع تجمعات المدارس حفاظاً على سلامة الطلبة.

زحام يومي

أكد علي الدرمكي، مدير مدرسة عاصم بن ثابت، إحدى المدارس الأربعة في سكمكم، المعاناة من الزحام بشكل يومي على شارع المدارس، لافتاً إلى ضرورة نقل سير الشاحنات ومنعها من دخول المنطقة لتسيير مرور الطلبة والهيئات التدريسية وقت الظهيرة، أو إجبارها على استخدام شارع الكويت.

Email