00
إكسبو 2020 دبي اليوم

إهمال الزوجين يتسبب في 122 خلافاً أسرياً برأس الخيمة

■ جاسم المكي

سجل قسم التوجيه والإصلاح الأسري بدائرة محاكم رأس الخيمة 122 خلافاً بين الأزواج في الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، تنوعت أسبابها بين عدم احترام الزوج زوجته أو عدم احترام الزوجة زوجها، وانعدام التفاهم والمعاملة السيئة.

ظاهرة عالمية

وأوضح جاسم محمد المكي مدير إدارة الخدمات المجتمعية بدائرة محاكم رأس الخيمة أن ظاهرة عدم اهتمام الزوج بزوجته، وتقدير مشاعرها واحترامها ظاهرة عالمية، ولا بد أن يعرف الزوج أن الزوجة هي شريكة حياته وليست مجرد امرأة تشبع حاجاته، وتقوم بترتيب البيت ورعاية الأبناء.وأشار إلى أن إهمال الزوج زوجته يعتبر مخالفاً للشريعة، ولذلك عليه أن يعي مسؤوليته الكبيرة تجاه زوجته وأسرته، من خلال الحوار، وتبادل الآراء ومصارحة الزوجة، وتفهم أسباب الإهمال.

وقال المكي: من علامات احترام الزوج زوجته أن يستشيرها في أغلب الأمور المتعلقة بهما، وكذلك الأمر أن تقوم الزوجة باستشارة زوجها في حياتهما الأسرية، وفي كل ما يخصها لتوفير حياة أسرية سعيدة.

وأضاف أن عدم احترام الزوجة زوجها يقتل الأشياء الجميلة بينهما، ولذلك ننصحها بالاهتمام العاطفي، الذي من خلاله تصل إلى زوجها عن طريق الكلمة الطيبة، داعياً الزوجة إلى الاهتمام بمظهرها الخارجي أو الجوهري المتعلق بالمشاعر العاطفية مع الزوج حتى لا تؤدي الخلافات بينهما إلى حد الانفصال.

وتنوعت الـ122 خلافاً بين الأزواج بين عدم احترام الزوج زوجته بـ38 خلافاً، وعدم احترام الزوجة زوجها بـ27 خلافاً، وانعدام التفاهم بين الزوجين 14 خلافاً، والمعاملة السيئة 17 خلافاً، وعدم الطاعة 9 خلافات، وعدم اهتمام الزوج بزوجته والأبناء، والتخلي عن مسؤولياته 18 خلافاً، وإهمال الزوجة زوجها وأطفالها 6 خلافات.

طباعة Email