00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«الداخلية» تدعم هياكلها لمكافحة الاتجار بالبشر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد التقرير السنوي لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر في الدولة لعام 2014 حرص وزارة الداخلية على دعم هياكلها لمكافحة هذه الجريمة على المستوى الاتحادي، حيث تولي الوزارة أهمية كبيرة للوحدات التنظيمية المعنية بحماية ودعم حقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص مكافحة الإتجار بالبشر والقضايا المتعلقة بالنساء والأطفال.

وقال التقرير إن الهيكل التنظيمي للوزارة يتضمن دوائر تساهم في تحقيق هذه الاهداف وهي مركز الإحصائيات والتحليلات الأمنية وادارة مكافحة جرائم الاتجار بالبشر.

واضاف ان إدارة مكافحة جرائم الاتجار بالبشر قامت بالعديد من الأنشطة لصقل وتطوير مهارات المسؤولين المعنيين بالتعامل مع هذه الجرائم وضمان اتباع أسلوب يتمحور حول حاجات الضحية.

45 محاضرة

ونظمت الادارة 45 محاضرة توعوية تتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر شارك فيها 2976 متدرباً ونظم 17 حملة خاصة بالعمال شارك فيها 7440 عاملا.

وأشار التقرير الى بعض الأنشطة التي قامت بها الإدارة عام 2014 ومنها التدابير والإجراءات الأمنية والتعاون مع منظمة الإنتربول الدولية من خلال تبادل المعلومات بشأن جرائم الاتجار بالبشر، لاسيما ما يتعلق منها بالنساء والأطفال، إضافة إلى المواقع الإلكترونية المستخدمة لاستغلال الأطفال جنسياً ومراقبة الأفراد الضالعين أو المشتبه بضلوعهم بمثل هذه الجرائم وتعميم بياناتهم دولياً وملاحقة الأشخاص المطلوبين على ذمة جرائم الاتجار بالبشر والاعتداء على الأطفال أو استغلالهم جنسياً وتشكيل فريق عمل متخصص من المحققين لتعزيز إجراءات التحقيق في الجرائم الجنسية ضد الأطفال.

وأوضح التقرير ان الادارة تقوم بتكثيف الجهود الامنية وتشديد الضوابط على منافذ الدولة من خلال استخدام أنظمة موحدة للقضاء الجنائي والإنتربول الدولي للتحقق من بيانات الأفراد على المعابر الحدودية واستخدام تقنيات بصمة العين وبصمة اليد للتعرف على الأشخاص المطلوبين أو إيقاف الأشخاص الممنوعين من دخول البلاد أو مغادرتها واستخدام تقنيات بصمة الوجه للتأكد من تطابق وجوه المسافرين مع صورهم في جوازات السفر.

تقنيات متطورة

وأشار إلى ان الادارة تستخدم تقنيات متطورة لكشف التزوير في التأشيرات وجوازات السفر في المعابر الحدودية وتقوم بوضع لوائح ومعايير أكثر صرامة في التحقق من تصاريح الدخول.

برامج

أكد التقرير اهتمام الوزارة بالبرامج التوعوية والتدريبية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر حيث تم تصميم الموقع الإلكتروني للوزارة http://www.moi.gov.ae لتلقي الشكاوى والاقتراحات باللغتين العربية والإنجليزية ونظم مركز مكافحة الاتجار بالبشر في أم القيوين برنامجاً على إذاعة نور دبي حول جرائم الاتجار بالبشر وبرامج حقوق الإنسان في القنوات التلفزيونية والإذاعية بالشارقة.

طباعة Email