«الاستئناف» تعدل أحكام قضية الطفلة نزيهة

ت + ت - الحجم الطبيعي

عدلت محكمة الاستئناف في أبوظبي أمس، الحكم على متهمين في قضية طفلة رياض الأطفال المتوفاة داخل حافلتها المدرسية، «نزيهة نذير أحمد»، وقررت تخفيف العقوبة التي قضت بها محكمة الجنح الابتدائية، مع إلغاء قرار إغلاق أكاديمية الورود.

وفي تعقيب على الموضوع أوضح مجلس أبوظبي للتعليم، أن قراره الصادر في اكتوبر الماضي، الخاص بوضع مدرسة أكاديمية الورود الخاصة، تحت الإشراف المالي والإداري لمجلس أبوظبي للتعليم على أن تغلق المدرسة أبوابها نهائياً مع نهاية العام الدراسي الحالي «2014-2015» يعد قراراً إدارياً بموجب مواد وأحكام اللائحة التنظيمية لعمل المدارس الخاصة بالإمارة، وأنه ليس طرفاً في القضية المستأنفة.

وأشار المجلس، إلى أنه أغلق مدرسة أكاديمية الورود الخاصة، بموجب المادة 83 من اللائحة التنظيمية للمدارس الخاصة بإمارة أبوظبي، وذلك نتيجة للإهمال الجسيم في إجراءات الحفاظ على أمن وسلامة الطلبة خصوصا فيما يتعلق بإجراءات النقل المدرسي.

اتهام

وقضت محكمة الاستئناف، بتعديل الحكم المستأنف على المتهمة الأولى وحبسها مدة سنة من أجل ما أسند إليها، كما قضت بتعديل الحكم المستأنف بحق المتهم الثاني سائق الحافلة المدرسية وسجنه مدة 6 أشهر، كذلك قضت بإلغاء الحكم المستأنف ضد المتهمة الثالثة المشرفة الإدارية بالأكاديمية وبراءتها من الاتهام المسند إليها.

وأصدرت المحكمة حكماً بتغريم الأكاديمية 50 ألف درهم، وكذلك ألزمت أكاديمية الورود بمفردها بأداء مبلغ 100 ألف درهم كدية شرعية لورثة المجني عليها، وأصدرت حكماً بإلغاء الحكم الابتدائي، فيما قضى به من إغلاق أكاديمية الورود مع إلزام المحكوم عليهم بالمصاريف.

وبخصوص مالك مؤسسة حافلات النقل المدرسي قضت محكمة استئناف ابوظبي برفض استئنافه في خصوص تهمة تعريض حياة طلاب أكاديمية الورود الخاصة للخطر وتأييده الحكم السابق بحبسه 6 أشهر، وكذلك قضت بإلغاء الحكم السابق بخصوص إدانته باستخدام مشرفات على غير كفالته والقضاء مجدداً ببراءته.

تعديلات

وكانت محكمة جنح أبوظبي أصدرت حكماً في قضية وفاة الطفلة نزيهة، التي تبلغ من العمر 4 سنوات، ووجدت متوفاة داخل حافلتها المدرسية، حيث تراوحت الأحكام الصادرة بين الحبس 3 سنوات و 6 أشهر ودفع غرامة تصل إلى 710 آلاف درهم، مع إلزام المتهمين من الأول إلى الرابع بدفع الدية الشرعية لأولياء الدم وإغلاق المدرسة.

وتعود تفاصيل القضية إلى أن الطفلة نزيهة وفق تقرير الطب الشرعي تُركت وحدها داخل الحافلة المدرسية تصارع الموت مستنجدة بمن في الخارج حتى خارت قواها وأنهك جسدها النحيل من شدة الحرارة، وأصيبت بهبوط في الجهاز التنفسي والدوران مما تسبب في وفاتها، وعثر سائق الحافلة على الطفلة وهي ممدة خلف باب الخروج من الحافلة.

Email