00
إكسبو 2020 دبي اليوم

صحة

سرطان الثدي.. قابل للعلاج

التشخيص بالتصوير الشعاعي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تظهر أعراض سرطان الثدي على شكل كتلة في الثدي أو تغير في حجم الثدي أو شكله أو خروج إفرازات من الثدي. ويُمكن أن يساعد الفحص الذاتي والماموغرافي (تصوير الثدي) في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي..

حيث يكون أكثر قابلية للعلاج. وقد يتم العلاج باستخدام الأشعة أو باستئصال الورم أو استئصال الثدي، إضافة إلى العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني. ويمكن أن يصاب الرجال بسرطان الثدي أيضاً، لكن عدد الحالات قليل جداً.

ويقول الدكتور أحمد تمر أخصائي الجراحة العامة في رأس الخيمة إن علاج سرطان الثدي يتم بشكل موضعي وعام. والعلاج الموضعي له شقان، الأول جراحي، والثاني شعاعي. أما العلاج العام فهو كيماوي وهرموني.

وتجرى الجراحة طبقاً لحجم الورم، ودرجة تمايز الورم، ووجود أو عدم وجود انتشار الورم الخبيث. ويتم التعامل معه حالياً باستئصال الثدي الربعي..

حيث يستأصل الورم مع حواف سليمة ضمن شروط خاصة كأن يكون حجم الورم صغيراً ومن الناحية الخارجية للثدي ودرجة تمايزه جيدة. عندها يستأصل الورم ويتم تطبيق معالجة شعاعية لباقي الثدي. وأكد الدكتور أحمد تمر أن الكشف المبكر عن سرطان الثدي أهم خطوة في علاجه ونسبة الشفاء منه تقارب 100% إذا تم تشخيصه باكراً وتم التعامل معه بشكل صحيح.

الأعراض

لا يوجد هنالك أعراض لسرطان الثدي المبكر عادةً. ومع نمو السرطان قد تتكوّن كتلة يمكن الإحساس بها. وقد يصبح الجلد الذي يغطي الورم خشناً ومجعّداً.

ويعد ظهور أي إفراز غير طبيعي من حلمة الثدي علامة لسرطان الثدي.

تشخيص سرطان الثدي

بعد اكتشاف الإصابة بالسرطان، تجرى عملية جراحية لاستئصال الورم ويتلو ذلك عادةً تشخيص السرطان. فأثناء العملية الجراحية، يفحص الجراح العُقد اللمفاوية في الإبط لاكتشاف وجود أي ورم سرطاني. ويفحص اختصاصي الباثولوجيا النسيج المستأصَل لمعرفة في ما إذا كان الورم سرطانياً أم حميداً.

وإذا كان الورم سرطانياً فقد تُجرى المزيد من الفحوصات الباثولوجية التخصصية على النسج المُستأصَلة. وقد يطلب الطبيب من السيدة إجراء المزيد من الفحوصات الإشعاعية.

الفحص الذاتي

يتم كشف معظم أنواع سرطان الثدي عبر الفحص الذاتي الذي تجريه السيدة، أو عبر التصوير الشعاعي. إذ يمكن الشعور ببعض سرطانات الثدي على شكل كتل..

ويتعذَّر الشعور ببعضها الآخر. ويفيد التصوير الشعاعي في كشف السرطانات التي لا تسبب ظهور كتَل غير طبيعية في الثدي. ولكن إذا كانت نتيجة التصوير الشعاعي للثدي طبيعية فلا يعني ذلك عدم وجود السرطان. فإذا أحس الطبيب أو أحست السيدة بكتلة في الثدي فهذا يعني أنه يجب إجراء الخزعة لتحديد نوعها.

طباعة Email