00
إكسبو 2020 دبي اليوم

شرطة دبي تسهم في ضبط 18 كغ كوكايين خلال شهر

إحباط 5 عمليات دولية لتهريب المخدرات

خليل المنصوري: نثمن يقظة العاملين في مطار دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ساهمت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، خلال مارس الماضي، في إحباط 5 عمليات عابرة لتهريب المخدرات، بلغ الوزن الإجمالي للمضبوطات فيها 18 كغ و65 غراماً من مخدر الكوكايين، وذلك بفعل معلومات استخباراتية هامة مررتها الجهات المختصة بمكافحة المخدرات في شرطة دبي لكل من السلطات الهندية والنيجيرية والعمانية، عبر ضابط الارتباط في وكالة مكافحة الجريمة بالغة الخطورة في السفارة البريطانية.

وثمن اللواء الخبير خليل إبراهيم المنصوري مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي يقظة مرتب الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العاملين في مطار دبي الدولي ودأبهم لإحباط المزيد من عمليات التهريب للمخدرات، مؤكداً حرص ومضي شرطة دبي في نهجها للحد من انتشار هذه الآفة، وحرصها على عقد المزيد من الشراكات والتفاهمات الدولية مع مختلف الجهات والأجهزة المعنية بهذا الشأن في العالم..

وذلك لما تتطلبه عملية مكافحة المخدرات من جهود مكثفة وتعاون جاد على الصعيدين: الاستخباراتي، والميداني. الأمر الذي أدى إلى إلقاء القبض على 6 متهمين بينهم ثلاث نساء اثنتان منهن أفريقيتان..

كانتا قد أقدمتا على تهريب 9كغ من مخدر الكوكايين إلى دلهي داخل حقائبهما، إلا أن معلومات شرطة دبي كانت أسرع منهما وصولاً، إذ تم إبلاغ السلطات المختصة في الهند بشأنهما فألقي القبض عليهما متلبستين بالإضافة لشخص ثالث كان ينتظرهما في المطار. وفي عملية مماثلة ألقي القبض على المتهمة الثالثة آسيوية الجنسية في مطار مسقط الدولي وكان في حوزتها 396 غراماً من مخدر الكوكايين مخبأة باحتراف داخل عدد من قطع الصابون.

أما بخصوص المتهمين الثلاثة الآخرين وجميعهم أفارقة فقد ألقي القبض على اثنين منهم في الفترة المشار إليها من قبل كل من السلطات الهندية والنيجيرية إذ حاول أحدهما تهريب 810 غرامات كوكايين إلى الهند بواسطة أحشائه إلا أن محاولته باءت بالفشل بفعل المعلومات الدقيقة لشرطة دبي والتحرك السريع لكوادرها في التبليغ عنه قبل أن تطأ قدماه أرض مطار دلهي.

كما ألقي القبض على المتهم الآخر في لاغوس حيث استخدم الأخير الوسيلة ذاتها في التهريب « الأحشاء» وبعد تمكن السلطات النيجيرية منه وقيامها بالإجراءات الخاصة باستخراج الكبسولات تبين أنه ابتلع 100 كبسولة بوزن إجمالي 2كلغ و155غراماً من مخدر الكوكايين.

أما المتهم الثالث فألقي القبض عليه في مطار دبي الدولي دبي بتاريخ 29/3/2015، إذ كانت تبدو عليه علامات الخوف والارتباك الشديد، وبعد التدقيق في جواز سفره تبين أنه قادم من ساوباولو( البرازيل) ، مغادراً إلى ( لاجوس - نيجيريا ).

بعد إخضاعه لعملية التفتيش عثر في الحقيبة اليدوية التي معه على جرابين فيهما 139 كبسولة بوزن إجمالي 3070 غراماً من مخدر الكوكايين. إلا أن الملامح العامة للمتهم كانت تبعث على القلق، وتشير إلى أنه مازال يخفي المزيد من المخدرات، فتم تحويله إلى المستشفى حيث أقام فيه 5 أيام أخرج خلالها من إحشائه 146 كبسولة بوزن إجمالي 3254 غراماً.

اليوم العالمي للمكافحة

من جهة أخرى دعا العقيد خالد صالح الكواري مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي بالنيابة الجميع إلى ضرورة التكاتف والعمل بروح الفريق الواحد حتى يصل شعار اليوم العالمي لمكافحة المخدرات للعام 2015 وهو ( المخدرات ألم يشوه الحياة ) لكافة شرائح المجتمع والمتمثل في الفرد والأسرة والمجتمع على حدٍ سواء.

جاء ذلك خلال كلمة نقلها نيابة عنه المقدم الدكتور جمعة سلطان الشامسي مدير إدارة التوعية والوقاية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بحضور العقيد محمد سعيد الفشتي رئيس قسم العلاقات العامة بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية والملازم طارق علي مراح رئيس قسم التوعية بأضرار المخدرات بالوكالة خلال الاجتماع التنسيقي الأول لاحتفالات شرطة دبي باليوم العالمي لمكافحة المخدرات بحضور عدد من ممثلي الإدارات العامة بشرطة دبي والدوائر الحكومية المشاركة بالفعاليات.

وقال المقدم الدكتور جمعة سلطان الشامسي إن اللجنة العليا المكلفة بالإعداد لفعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بشرطة دبي وقع اختيارها على مركز العربي مول بمنطقة المزهر للعام الثاني ليكون مكاناً لاحتضان الاحتفالات خلال يومي 26، 27 يونيو الجاري وذلك لتوسطه بمناطق الأحياء السكنية، موضحاً بأن الفعاليات ستقام خلال الفترة المسائية نظراً لتزامن فترة الاحتفالات مع حلول شهر رمضان المبارك حيث ستقام الفعاليات بعد صلاة التراويح بإذن الله.

طباعة Email