00
إكسبو 2020 دبي اليوم

12 برنامجاً معتمداً في مختلف التخصصات

أكاديمية شرطة دبي تطلق ماجستير القانون والبيئة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت أكاديمية شرطة دبي، خلال مؤتمر صحافي عُقد في مقرها، برنامج الحصول على درجة الماجستير في القانون والبيئة، بحضور اللواء الأستاذ الدكتور محمد أحمد بن فهد مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون الأكاديمية والتدريب، والعقيد الدكتور غيث غانم السويدي مدير أكاديمية شرطة دبي، والعقيد الأستاذ الدكتور محمد بطي الشامسي نائب مدير الأكاديمية بالوكالة، والمقدم الأستاذ الدكتور سيف غانم السويدي عميد الأكاديمية، والمقدم الدكتور فيصل حسن البنا مدير كلية الدراسات العليا بالوكالة، ومديري الإدارات الفرعية وأعضاء هيئة التدريس والطلبة المرشحين.

وأكد المقدم سيف السويدي أن البرنامج الجديد سينضم إلى قائمة برامج الماجستير التي تطرحها أكاديمية شرطة دبي ليصل عددها إلى اثني عشر برنامجاً معتمداً في مختلف التخصصات القانونية والشرطية.

وقال: لقد انطلقت فكرة البرنامج لتكون متوافقة مع النهج الاستراتيجي للقيادة العامة لشرطة دبي، والذي يعنى بشؤون البيئة واحتياجاتها، حيث سيؤهل كوادر متخصصة في الجوانب القانونية التي تُعنى بحماية البيئة في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بشؤونها.

تفاصيل البرنامج

وأوضح المقدم سيف السويدي أن برنامج الماجستير في القانون والبيئة يشتمل على مرحلتين، الأولى هي السنة التمهيدية التي تتكون من ثلاثة فصول دراسية، توزع عليهما المقررات الدراسية النظرية والأنشطة الطلابية والبحثية والتفاعلية فضلاً عن مقرر البحث، أما المرحلة الثانية فهي مرحلة الأطروحة، ومدتها فصل دراسي يختار فيه الباحث موضوعاً بحثياً مبتكراً لإعداد أطروحته فيه.

أهداف البرنامج

وأكد أن البرنامج يهدف إلى تعميق المعرفة والوعي القانوني بموضوعات البيئة وعناصرها، وكيفية تحقيق التنمية المستدامة في هذا المجال، والإحاطة بالتشريعات المختلفة ذات الصلة، وكفالة الحماية الوقائية السريعة للبيئة، وإعداد وتأهيل كوادر متخصصة من القانونيين وغيرهم من الباحثين في مجالات حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة لها.

ولفت إلى أن البرنامج يهدف أيضاً إلى تعميق الوعي البيئي من خلال المنظور الإسلامي لها، وخلق اهتمام ووعي جماهيري بشؤون البيئة وحماية الموارد الطبيعية.

الفصول الدراسية

وأكد المقدم سيف السويدي أن البرنامج يمتد لثلاثة فصول دراسية بإجمالي عدد 24 ساعة معتمدة، وسيتم توزيع المحتوى العلمي لكل مساق على أسابيع الدراسة الخمسة عشر، بحيث يخصص للمقرر العام جزء محدد في بداية الدراسة لا يتجاوز ثلاثة أسابيع.

ومن شروط البرنامج أن يكون الطالب حاصلاً على ليسانس القانون وعلوم الشرطة، أو ليسانس القانون من كلية القانون وعلوم الشرطة بأكاديمية شرطة دبي، أو ليسانس أو بكالوريوس القانون من إحدى الكليات أو المعاهد العلمية المعترف بها، ويجوز قبول الطلاب الحاصلين على بكالوريوس علوم الشرطة أو بكالوريوس علوم عسكرية من الكليات المانحة لهذه الدرجة بالدولة أو ما يعادلها من إحدى الكليات أو المعاهد المعترف بها.

ويحق للطلاب الحاصلين على شهادات جامعية معترف بها في التخصصات وثيقة الصلة بهذا البرنامج الالتحاق به، على أن يتم تحديد هذه التخصصات بتوصية من المجلس العلمي وموافقة مدير الأكاديمية.

ويجب أن يحصل الطالب على تقدير جيد على الأقل، ويفضل من كان حاصلا على تقدير أعلى أو مجموع كلي أعلى، ويجوز قبول الطلاب الحاصلين على تقدير (مقبول) وفقا للقبول المشروط الذي يتم تحديد نظامه وشروطه في كل عام دراسي بتوصية من المجلس العلمي لكلية القانون وعلوم الشرطة وموافقة مجلس إدارة الأكاديمية.

ويشترط في الراغب للطالب المتقدم للبرنامج الحصول على شهادة التوفل Tofel بمعدل (450) درجة أو ( ILTs) بمعدل (5.4) درجات، أو المستوى الرابع في اللغة الفرنسية، وذلك عند تسجيل موضوع أطروحة الماجستير، وأن يكون الطالب حاصلاً على رخصة القيادة الدولية للحاسب الآلي (ICDL)، ويجوز استيفاء هذا الشرط بعد القيد في مرحلة الأطروحة وقبل مناقشتها.

شروط القبول

يتحدد نظام القبول في البرنامج من خلال مجموعة من الشروط، منها أن يكون الطالب من مواطني دولة الإمارات، أو من مواطني إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، ويجوز مع ذلك بقرار من مجلس الإدارة قبول طلاب من جنسيات أخرى، وأن يكون الطالب من العسكريين العاملين بأجهزة الشرطة أو القوات المسلحة.

ويجوز أيضاً قبول المدنيين من العاملين بأجهزة الشرطة أو القوات المسلحة، ويجوز قبول المدنيين من العاملين في المجال القانوني، وفي مجال الدراسات البيئية أو غيرها من العلوم الأخرى اللصيقة الصلة بموضوعات البيئة للحصول على ماجستير في هذا التخصص.

طباعة Email