3 آلاف متخصص يبحثون مكافحة التبغ في أبوظبي

صورة

أعلن مؤتمر التبغ أو الصحة العالمي (WCTOH) أن الدكتور أرون موتساليدي وزير الصحة في جنوب إفريقيا سيتحدث للمشاركين في المؤتمر خلال الجلسة العامة الوزارية، بشأن الروابط بين تعاطي التبغ والأمراض غير المعدية.

ويشارك في فعاليات المؤتمر الدولي لمكافحة التبغ وتعزيز الصحة، ما يزيد على 3 آلاف متخصص من وزراء وقادة سياسيين وصناع قرار من مختلف دول العالم خلال دورته الـ 16 في أبوظبي خلال الفترة من 17 إلى 21 مارس 2015، والذي تنظمه جمعية الإمارات للقلب بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط، وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ويشارك في المؤتمر الجراح العام الأميركي نائب الأميرال فيفيك إتش مورثي ضمن لجنة بشأن مكافحة التبغ، تضم أيضاً الأميرة دينا مرعد من الأردن، ووزير شؤون الأطفال والشباب، وعضو البرلمان في إيرلندا الدكتور جيمس رايلي المتحدث الرئيسي في الجلسة العامة ليوم 19 مارس، وموضوعها «عولمة عبوات التبغ الموحدة – ما هي البلدان التالية؟».

وعلى مدار 5 أيام يعرض المؤتمر آخر التطورات في مجال مكافحة التبغ والجهود العالمية للحد من تعاطي التبغ في جميع أشكاله.

مستويات صادمة

وقالت الأميرة دينا مرعد « لسوء الحظ وصل انتشار تعاطي التبغ في العالم العربي لمستويات صادمة، ولم نعد نستطيع الانتظار يوماً واحداً آخر لمكافحة التبغ على الصعيد العالمي، فإن تعاطي التبغ مسؤول عن 30 % على الأقل من مجموع الوفيات الناجمة عن السرطان، ويتسبب في 87 % من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة لدى الرجال، و 70 % من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة لدى النساء. إذا لم نتخذ إجراء الآن سنستمر في الاختناق تحت سحابة هائلة من الدخان، وهي غمامة تضعف رؤيتنا وتجعلنا غير قادرين على رؤية عواقب الغد المميتة.

وقالت: أتطلع للمشاركة في مؤتمر التبغ أو الصحة العالمي، حيث سيساعدنا على وضع الأسس وحشد الجهات المعنية لوضع خارطة طريق شاملة لمستقبل خال من التبغ للأجيال القادمة.

800 بحث

وقال الدكتور وائل المحميد استشاري أمراض القلب في مدينة خليفة الطبية رئيس الجمعية الخليجية لأمراض القلب رئيس المؤتمر: سيقدم المشاركون في المؤتمر أكثر من 800 ملخص علمي، إلى جانب 74 ندوة وجلسة مناقشات و20 ورشة عمل ودورتين تدريبيتين للخريجين حول تلبية الأهداف المتعلقة بالأمراض المزمنة ووسائل التواصل الاجتماعي لمكافحة التبغ والوقاية من الأمراض المزمنة في البلدان منخفضة أو متوسطة الدخل. ومن المقرر تقديم جوائز تكريم للأبحاث والمساهمات المتميزة في حركة مكافحة التبغ، حيث تحتفي جوائز بلومبرغ الخيرية لمكافحة التبغ العالمية وجوائز لوثر إل تيري بإنجازات معينة في هذا المجال حققتها منظمات وأفراد.

برنامج

يتضمن برنامج مؤتمر التبغ وتعزيز الصحة جلسات عامة وندوات ستعرض أحدث المناقشات العلمية والسياسية عبر مجموعة من القضايا العالمية لمكافحة التبغ، منها جلسة عامة وزارية رفيعة المستوى: مكافحة التبغ والأمراض غير المعدية، والضرائب على التبغ: النظرة عامة والتحديات الحالية وأفضل الممارسات المتبعة من قبل الدول وسمية تدخين تبغ النرجيلة وآثاره الصحية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات