00
إكسبو 2020 دبي اليوم

معاقبة وكالات التوظيف الخاصة المنتهية تراخيصها اعتباراً من اليوم

حميد بن ديماس السويدي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدأ وزارة العمل اعتباراً من اليوم الخميس الخامس من شهر مارس الجاري تطبيق ثلاثة أنواع من الغرامات الإدارية التي تشمل عدم تحرير عقد العمل وموافاة الوزارة به وعدم تجديد تصريح العمل خلال المدة المنصوص عليها والغرامة الإدارية بحق وكالات التوظيف الخاصة المنتهية تراخيصها وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الصادر مؤخراً بهذا الشأن.

وقال حميد بن ديماس السويدي وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل إنه بموجب قرار مجلس الوزراء، فإن أمام أصحاب العمل مدة مقدارها 60 يوما لتجديد تصريح العمل حيث يتم احتسابها من تاريخ انتهاء التصريح وهي الفترة ذاتها لتحرير عقود العمل وتقديمها إلى وزارة العمل وتحتسب من تاريخ دخول العامل إلى الدولة أو تاريخ تعديل وضعه حيث ستفرض غرامة مقدارها 500 درهم على أصحاب العمل الذين لم يلتزموا بالمدة المنصوص للتصاريح والعقود وذلك اعتبارا من يوم غد الخميس.

ومن المقرر أن تزداد الغرامة المشار إليها بواقع 500 درهم عن كل شهر تأخير أو جزء منه. وأكد أن المدة الممنوحة لاصحاب العمل سواء لتحرير العقود وتقديمها للوزارة أو تجديد تصاريح العمل تعد كافية لكي يستوفي أصحاب العمل المعنيين المطلوب منهم وبالتالي لا يوجد أي مبرر للتأخير في ذلك.

وشدد على أهمية توثيق عقود العمل من خلال الوزارة وكذلك التزام أصحاب العمل بتجديد تصاريح العمل في مواعيدها « بطاقات العمل سابقاً» حيث يسهم ذلك في ضبط العلاقة بين طرفي العمل واستقرارها وبالتالي حماية حقوقهما وتوضيح واجباتهما حيال بعضهما البعض. ودعا أصحاب العمل الذين تخلفوا عن تجديد التصاريح أو تحرير العقود وتقديمها إلى الوزارة في المواعيد المقررة إلى مراجعة مراكز الخدمة «تسهيل» لاستيفاء الإجراءات المطلوبة منهم وذلك حتى يتجنبوا تراكم الغرامات التي ستزداد شهريا.

طباعة Email