العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    إنقاذ 12 مواطناً و26 آسيوياً علقوا بجزيرتين في خورفكان

    أنقذت «قيادة خفر السواحل» في المنطقة الشرقية عائلتين مواطنة وآسيوية تضمان 38 شخصاً علقتا في جزيرتي خورفكان والقلقلي في مدينة خورفكان حتى ساعات الصباح الأولى من يوم أمس.

    وتفصيلًا، ورد بلاغان في تمام الساعة العاشرة مساءً إلى غرفة العمليات بخفر السواحل مفادهما وجود 12 فرداً من عائلة مواطنة حاصرتهم مياه البحر الهائجة بالقرب من جزيرة القلقلي، وعائلة آسيوية مكونة من 26 شخصاً علقت في جزيرة خورفكان الواقعة قريباً من الميناء حيث كانوا قد خرجوا في رحلة بحرية بقوارب تابعة لشركات سياحية أحدهما لأحد الفنادق.

    إلا أن ارتفاع الأمواج لعلو يصل إلى نحو 5 أمتار تسبب في عدم تمكن القوارب من الإبحار إليهم والعودة إلى الساحل، وأصبحوا جميعهم في خطر داهم، وعلى الفور توجهت فرق الإنقاذ إلى الموقع، حيث كانت على استعداد تام للتعامل مع الوضع وقدمت لهم الرعاية ونقلتهم إلى بر الأمان.

    وشكر المواطنون العالقون رجال خفر السواحل والإنقاذ البحري والطوارئ الطبية على جهودهم التي بذلوها لإنقاذهم ونقلهم إلى بر الأمان، مؤكدين دور رجال خفر السواحل الدائم في مثل هذه الحوادث.

    ظروف

    ورفعت خفر السواحل حالة الطوارئ إلى أعلى مستوياتها نظراً للطقس السيئ وللظروف المناخية التي تعرضت لها المنطقة بصورة مفاجئة بعدما تمكنت فرقها ودورياتها أول أمس من إنقاذ 82 فرداً بينهم أطفال ونساء ومسنون في حوادث متفرقة لم تشهدها من قبل، جراء جنوح زورقي نزهة على ساحل دبا الفجيرة في بادئ الأمر، ومحاصرة مياه البحر.

    وحذرت الجمهور من مرتادي البحر وبالأخص لقوارب النزهة من الإبحار بعيداً عن المناطق البحرية المسموح بها لما لذلك من مخاطر قد تنتج لتقلبات حالات الطقس وارتفاع الأمواج التي قد تهدد حياتهم، ويأتي ذلك في ظل خروج قوارب النزهة دون التوقف عند نقاط التفتيش البحرية الأمنية التابعة للقيادة، وبالأخص التابعة للفنادق والشركات السياحية الخاصة.

    لا خروج للصيادين

    وأكد صلاح الريسي رئيس مجلس إدارة جمعية الصيادين بخورفكان لـ «البيان» في ظل تواجده في موقع الحادث والمساعدة مع عدد من الصيادين على أن خفر السواحل أرسلت على وجه السرعة زوارقها، وكذلك فرق الإنقاذ لمساعدة العالقين، وتم نقلهم إلى بر الأمان حاملين البعض على أكتافهم.

    وثمن الجهود التي بذلها رجال خفر السواحل حتى ساعات متأخرة من الليل وعلى رأسهم الرائد سعيد الكندي قائد السرب الأول وعدد من القياديين والضباط، منوهاً بسرعة استجابتهم لجميع النداءات على الرغم من تقلبات الطقس والظروف الجوية غير المستقرة التي أثرت على بعض زوارقهم وفي التوعية والإرشاد كذلك، آملاً من الجميع التعاون الدائم من أجل تحقيق السلامة والمصلحة العامة من خلال اتباع إجراءات الأمن والسلامة وضرورة التأكد من الأحوال الجوية قبل الإبحار.

    ولفت إلى إتباع جميع الصيادين التابعين للجمعية تعميم عدم الإبحار والخروج للصيد وفقاً للتحذيرات الجوية.

    ارتفاع درجات الحرارة وهدوء الرياح

    تميل درجات الحرارة اليوم إلى الارتفاع التدريجي فيما يقل نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبار ويتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون طقس اليوم صحوا إلى غائم جزئيا على بعض المناطق، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية ليلاً وفي الصباح الباكر، ويحتمل تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الداخلية والغربية.

     وقد استمر الطقس يوم أمس غائما جزئيا على بعض المناطق خاصة شمالا، وكانت الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة على البحر خاصة صباحا، وخفت سرعتها تدريجيا بعد فترة الظهيرة، فيما ظل البحر مضطربا ثم متوسط الموج بعد الظهر في الخليج العربي وفي بحر عمان.

    طباعة Email