العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    مليون و216 ألفاً لتجاوز السرعة و177 وفاة على الطرقات

    مليونان و982 مخالفة مرورية في دبي خلال العام الماضي

    سجلت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي العام الماضي 2 مليون و982 ألفا و700 مخالفة العام الماضي، حيث سجلت ما يقارب من 75% منها غيابي والباقي حضوري، وأرجع العقيد سيف مهير المزروعي مدير الادارة العامة للمرور في شرطة دبي الأمر الى زيادة اجهزة الضبط المروري منها الرادارات وأجهزة التعدي على مواقف المعاقين والكاميرات الملحقة بالدوريات.

    بالاضافة الى كاميرات الشوارع، لافتا الى انه تم تسجيل مليون و216 ألف مخالفة تجاوز الحد الاقصى للسرعة المقررة من 21 الى 30 كم/ ساعة، وأن هذا الرقم كبير جدا ويحتاج الى مزيد من الردع لانه يصب في مخالفات السرعة الزائدة.

    وفيات الطرق

    كما سجلت الاحصائيات الرسمية للادارة وقوع 177 وفاة على الطرقات في دبي العام الماضي، وذلك في 1533 حادثا، ونتج عنها وقوع 204 إصابات بليغة، و764 إصابة متوسطة، و1350 إصابة بسيطة، وتصدرت السيارة الخصوصي قائمة أعلى المتسببين في الحوادث بواقع 1009 حوادث نتج عنها 91 وفاة، فيما سجلت الشاحنات 97 حادثا نتج عنها 18 وفاة، و19 إصابة بليغة.

    وأظهرت الاحصائيات أن الدراجة العادية تسببت في وقوع 28 حادثا، نتج عنها وفاتان، فيما تسببت الدراجة النارية في وقوع 104 حوادث نتج عنها 12 حالة وفاة، وتسببت حافلة المواصلات في وقوع 37 حادثا، نتج عنها 20 حالة وفاة.

    إعاقة عربات الطوارئ

    ولفت العقيد المزروعي الى انه ضمن المخالفات عدم إعطاء أفضلية الطريق لمركبات الطوارئ والاسعاف والخدمة العامة والمواكب الرسمية والتي سجلت 121 مخالفة وتنم عن قلة الثقافة والوعي لدى الجمهور فيما يتعلق بالتعامل مع سيارات الشرطة والاسعاف، كما سجلت الشاحنات الثقيلة 91 مخالفة تجاوز الاشارة الحمراء في دبي ونتج عنها وقوع عدد من الوفيات بسبب التهور وعدم الاكتراث بالقانون.

    ونوه مدير الادارة العامة للمرور في شرطة دبي الى انه تم تسجيل 231 ألف مخالفة عدم الالتزام بخط السير الالزامي، منها 174 مخالفة غيابية، مشيرا الى ان العام الجاري سيشهد اطلاق العديد من الحملات المرورية التوعوية لتقليل اعداد الوفيات.

    لافتا إلى أن مرور دبي يسعى الى تحقيق الاستراتيجية الصفرية في اعداد الوفيات بحلول عام 2020 والتي تقضي بالوصول الى الرقم صفر لكل مئة ألف نسمة من السكان.

    ولفت المزروعي الى انه على الرغم من كثرة الحديث عن أهمية ربط حزام الامان إلا ان الاحصائيات المرروية سجلت 71 ألفا و517 مخالفة، كذلك تم تسجيل 5 مخالفات تجاوز الاشارة الحمراء على ترام دبي العام الماضي، وهو ما نتج عنه 4 اصابات.

    تهور

    قال العقيد المزروعي إن مخالفات السرعة الزائدة تتصدر قائمة الاحصائيات المرورية، حيث تم تسجيل ما يقارب ربع مليون مخالفة تجاوز السرعة المقررة أكثر من 31 كم/ ساعة، اي انه في حالة شارع الشيخ محمد بن زايد نجد فإن السرعة المقررة تسمح حتى 140 كم/ ساعة مع هامش السرعة، وكون هناك سرعة زائدة تفوق 40كم/ ساعة.

    اى ان قائد المركبة سرعته تزيد على 180كم/ ساعة، وهو ما يعتبر تهورا ويمكن ان يؤدي الى حوادث وخيمة على الطرقات، منوها الى انه تم تسجيل 20 ألفا و992 مخالفة الوقوف في وسط الطريق دون مبرر، منها 17 ألف مخالفة غيابية والباقي حضور، وان هذا الامر تسبب فعليا في حوادث صدم وخيمة ووقوع عدد من الوفيات.

    طباعة Email