وزارة الصحة تبدأ المسح الوطني للسكري في الشارقة

دشنت وزارة الصحة المرحلة الثانية من فعاليات المسح الوطني لقياس معدلات السكري في إمارة الشارقة، وذلك بالتعاون مع جامعة الشارقة ومعهد بيكر لدراسات السكري بأستراليا، وهيئة الصحة بدبي وهيئة الصحة بأبوظبي، وهيئة الصحة بالشارقة، والمركز الوطني للإحصاء، ودائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة، وبرنامج الشارقة مدينة صحية.

مؤتمر صحفي

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس بالمجلس الأعلى لشؤون الاسرة بالشارقة بحضور الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي رئيس المكتب التنفيذي لبرنامج الشارقة مدينة صحية، والدكتورة كلثوم محمد حسن مدير إدارة المستشفيات بوزارة الصحة، والدكتور نبيل سليمان رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع بكلية الطب -جامعة الشارقة الباحث الرئيسي للمسح، والدكتور صقر المعلا نائب رئيس المكتب التنفيذي لبرنامج الشارقة مدينة صحية، ومحمد اسماعيل من شركة سنوفي، وعدد من رؤساء معايير برنامج الشارقة مدينة صحية.

ويهدف المسح إلى التعرف إلى واقع المرض داخل الدولة، وتحديد نسبة الإصابة الفعلية به بين المواطنين والمقيمين، وكذلك أنماط الحياة المتبعة من قبل الأشخاص والتي تلعب دورا كبيرا في الإصابة بالمرض.

خطوة استراتيجية

وأكدت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير المكتب التنفيذي لبرنامج الشارقة مدينة صحية أن هذا المسح خطوة استراتيجية للنهوض بالوضع الصحي في دولة الإمارات فيما يخص مرض السكري وغيرها من الأمراض غير المعدية التي أصبحت تشكل خوفا لدى الكثير من الأسر في الدولة.

أهمية المسح

وتحدثت الدكتـورة كلثـوم محمـد حسـن مديـر إدارة المستشفيـات بـوزارة الصحـة فـي كلمتهـا الافتتاحيـة للمؤتمـر عـن أهميـة هـذا المسـح وكيـف بـدأ الإعـداد للمرحلـة الثانيـة، مشيـرة إلـى أن خـلال هـذا المسـح سيتـم دراسـة حوالـي 6000 أسـرة مـن المواطنيـن والمقيميـن بالدولـة (3000 مـن المواطنيـن و 3000 مـن الوافديـن)، وسيتـم اختيـار الفئـة العمريـة 18 سنـة فمـا فـوق مـن الجنسيـن، لتعبئـة الاستبيان الخاص بالدراسة، وأخذ القياسات الحيوية مثل الوزن والطول ومحيط الخصر ومحيط الرقبة وقياس ضغط الدم وفحص الدم للسكري والدهون والكولسترول للأفراد المشاركين بالدراسة.

وتم استخدام أجهزة حواسب محمولة ( جلاكسي تاب) وذلك لإدخال البيانان الكترونياً إلى قاعدة بيانات بالموقع الإلكتروني لوزارة الصحة أنشئت خصيصاً لهذا الغرض .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات