يرصد السيارات المخالفة ويحرر المخالفات المرورية إلكترونياً

قريباً في دبي.. جهاز محمول يسمح بدفع المخالفات في الحال

صورة

كشف العقيد سيف مهير المزروعي مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة في شرطة دبي، أنه تماشيا مع استراتيجية الحكومة الذكية تم إلحاق الدوريات المرورية التابعة لمرور دبي بعدد من أجهزة تحرير المخالفات الذكية والتي تم توزيعها فعليا على الدوريات المرورية بواقع 100 جهاز منهم 50 جهازا في منطقة ديرة و 50 في منطقة بر دبي، ويتضمن الجهاز الجديد دفع المخالفات في الحال ببطاقة الائتمان.

وأشار المزروعي ان الجهاز الجديد توجد به خواص عدة منها التأكد من تاريخ المركبة في نفس اللحظة وتحرير المخالفة إلكترونيا وإرسالها على النظام لتسجل في نفس الوقت، بالإضافة الى الإشعارات المتعلقة على السيارة مثل ضرورة حجزها او أي مخالفات خطيرة مسجلة عليها، بالإضافة الى كشف التلاعب في ارقام في حالة وقوعه أو شك الشرطي في ذلك، مؤكدا ان الجهاز يمكن الشرطي من تحديد ملف السيارة كاملاً في نفس اللحظة.

وأكد المزروعي ان الجهاز به خاصية الدفع عن طريق بطاقة الائتمان في نفس اللحظة والذي سيتم تطبيقه قريبا في كافة الدوريات المرورية في دبي، منوها الى أنه سيتم جلب 100 جهاز أخرى في نهاية العام الجاري ليصبح المجموع 200 جهاز.

من ناحية أخرى أشار المزروعي الى ان جهازي رادار الأحدث من نوعهما في العالم سيدخلان الخدمة قريبا عبارة عن رادار متحرك كما انه يرصد السيارات المسرعة في الحال.

وقال العقيد سيف مهير المزروعي ان جهاز تحرير المخالفات المرورية الإلكتروني يعد الأحدث في الاستخدام على مستوي دول الخليج، مشيرا الى انه يضم حزمة من المزايا التي تساهم في تحرير المخالفة بالسرعة المطلوبة، وإشعار صاحبها في نفس وقت تحريرها، الى جانب انه يضم كاميرتي فيديو، وتصوير فوتوغرافي بحيث تمكن الشرطي الذي يحرر المخالفة بالتقاط صورة للسيارة، موضحا نوعية المخالفة المرتكبة من خلال فيديو قصير لا تزيد مدته على عدة ثوان.

ارتباط مباشر

وأضاف العقيد المزروعي ان جهاز تحرير المخالفات الإلكتروني مرتبط مباشرة بالنظام المروري والجنائي، بحيث أنه واثناء إدخال المعلومات عن المركبة المخالفة تظهر على شاشته تلقائيا بيانات توضح ما إذا كانت المركبة مطلوبة مروريا، أو جنائية لأي جهة في الدولة، أو أنها منتهية الترخيص، أو مطلوبة لمخالفات مرورية متراكمة، اضافة الى أنه بمجرد تحرير المخالفة يتم في نفس اللحظة دخولها في النظام المروري، حيث يتم إشعار مالك المركبة في ذات اللحظة بالمخالفة ونوعيتها.

 

ذهول صاحب مخالفة

 

أكد العقيد سيف مهير المزروعي أنه أثناء تجريبه لجهاز تحرير المخالفات الإلكتروني على شارع عمان تم تحرير مخالفة على احدى السيارات، مشيرا الى أنه بمجرد الانتهاء من تحرير المخالفة وكان لا يزال واقفا بجوار المركبة حضر صاحبها، وأكد أنه فوجئ بورود رسالة تشعره بارتكابه مخالفة مرورية فنزل، لمعرفة الأمر فوجدنا لم نتحرك بعد لأن الأمر لم يأخذ سوى عدة ثوان فقط، لافتا الى أن الجهاز يسهل العمل المروري بنسبة كبيرة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات