آخبار قصيرة

رفض دعوى المنافسة في العمل

قضت محكمة خورفكان المدنية في جلستها المنعقدة برئاسة المستشار أحمد سعيد النقبي وعضوية المستشارين فرحان حسن القضاة ومحمد الزرعوني، وبحضور أمانة السر صفية المنصوري، برفض دعوى المدعي صاحب محل لبيع الهواتف وبإلزامه دفع الرسوم والمصروفات، التي رفعها ضد المدعى عليهما الأول والذي يعمل بائعا لديه لإخلاله شرط العقد المبرم بينهما في عدم المنافسة، والثاني لموافقته بعمل المدعى عليه الأول والسماح له بمزاولة بيع الهواتف في مقر عمله وبنفس المدينة ما خلق مجالا للمنافسة والتسبب بالإضرار. وتعود تفاصيل القضية إلى الفترة الماضية عندما اكتشف صاحب المحل المدعي قيام بائعه في منافسته والعمل في مجال بيع الهواتف في مكان آخر وبنفس المدينة، ما تسبب له في أضرار نفسية ومادية ترتبت جراء التفاف الزبائن لدى المدعى عليه الأول وجاء ذلك في الوقت التي لا يزال يعمل لديه. وأثناء تداول الجلسات وجدت هيئة المحكمة أن المدعى عليه الثاني مجال عمله في محمصة وليست في وضع منافسة.

.. ورفض إلزام جهة حكومية بتعويض شركة

رفضت محكمة أبوظبي المدنية الابتدائية دعوى تقدمت بها شركة مقاولات ضد إحدى الجهات الحكومية، وطالبت بإلزامها بدفع 18 مليونا و79 ألف درهم كتعويض عن الأضرار التي لحقت بها جراء قيام الجهة المدعى عليها بطلب تعديلات في مشروع كانت المدعية تنفذه لصالحة في العام 1998. وتعتبر هذه القضية واحدة من 20 قضية تطالب فيها الشركة بإلزام ذات الجهة الحكومية بدفع ما مجموعه 500 مليون درهم تعويضاً عن أضرار أصابتها خلال تنفيذها مشاريع للمدعى عليها يرجع بعضها إلى أكثر من 15 عاماً.

افتتاح مكتب مساعدات قانونية في العين

افتتحت دائرة القضاء بأبوظبي قسم المساعدات القانونية في مقر محكمة مدينة العين، ليكون الفرع الثاني بعد افتتاح المكتب الأول مطلع العام الماضي في المقر الرئيس للدائرة في العاصمة. وذلك بهدف توفير المساعدة القانونية المجانية لغير ميسوري الحال والتوجيه والإرشاد القانوني المحايد لمراجعي دائرة القضاء لدعم حقهم في سهولة الوصول إلى العدالة، سواء قبل رفع الدعوى أو خلالها مهما كان مركزهم القانوني فيها. وأكدت دائرة القضاء أن افتتاح الفرع الجديد لقسم المساعدات القانونية هو خطوة جديدة نحو تجسيد جهودها الرامية إلى تحقيق قضاء عادل ناجز وخدمات قانونية تكسب ثقة المجتمع .

تخفيض العقوبة ضد مروّجين للمخدرات

عدلت بالأمس محكمة استئناف الفجيرة الحكم ضد متهمين مواطنين بتخفيض مدة عقوبتهما من أربع سنوات إلى سنة، بعد ورود معلومات تفيد أنهما يروّجان لمواد مخدرة لفئة المراهقين، فتمت عملية مراقبتهما وتم استصدار إذن بتفتيش مكان سكنهما، وتم العثور على كمية من المواد المخدرة، فقبض عليهما وأثناء عمل الفحوصات المخبرية أثبتت تعاطيهما، وبمواجهتهما بالتهمة المنسوبة إليهما، انكرا تهمة الترويج وأكدا أن المادة المضبوطة لغرض التعاطي فقط، فتمت إحالتهما إلى المحاكمة فجاء حكم محكمة الدرجة الأولى بالحبس أربع سنوات عن التعاطي وطعنا عليه بالاستئناف فتم تخفيض مدة حبسهما. الفجيرة ـــ عائشة الكعبي

الدية الشرعية والحبس

عدلت محكمة استئناف الفجيرة الحكم على متهم آسيوي قاد سيارته بتهور تحت تأثير الكحول مما أدى إلى دهسه شخصاً آسيوياً والتسبب بوفاته، فجاء الحكم عليه من محكمة أول درجة بإلزامه بدفع الدية 200 ألف درهم عن وفاة المجني عليه، ولم ترتض النيابة العامة بالحكم فطعنت عليه بالاستئناف فجاء الحكم بحبسه 3 أشهر وإبعاده عن البلاد وتأييده فيما عدا ذلك.

تعليقات

تعليقات