«الإمارات للدراسات» يطرح استطلاع رأي عن تخفيض سن الحصول على رخصة القيادة

يجري مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية استطلاعا للرأي عبر موقعه الالكتروني عن مقترح تخفيض السن القانونية للحصول على رخصة قيادة المركبات في الامارات .

وأكد المركز أن الاستطلاع الذي بدأ قبل يومين و يستمر لمدة شهر على موقع المركز الالكتروني يهدف إلى رصد آراء مختلف فئات المجتمع بشان مقترح تخفيض السن القانونية للحصول على رخصة قيادة المركبات الذي طرحته وزارة الداخلية مؤخرا بحيث يتم اصدار تصاريح قيادة لمن هم في الفئة العمرية الواقعة بين 16 الى 18 عاما .

إقبال واسع

وأشارت مصادر في المركز لـ " البيان" أن الاستطلاع يحظى بإقبال واسع من قبل مختلف شرائح المجتمع حيث سيتم نشر نتائجه بعد تحليلها عبر الموقع الالكتروني ووسائل الاعلام ليتم الاستفادة منها من قبل الجهات المعنية.

وأفادت المصادر أن تنفيذ الاستطلاع يأتي من منطلق مسؤولياته تجاه المجتمع ومؤسساته المختلفة من خلال اجراء الاستطلاعات الرأي حول العديد من القضايا .

ويعتمد مركز الدراسات على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال دراسات قياس الرأي العام والمسوح الميدانية، والاعتماد على النظم الآلية بدلاً من النظم العادية في جمع البيانات وتحليلها الامر الذي يسهم في تحقيق مستوى أعلى من الدقة في استخلاص النتائج، وإنجاز الأعمال والمشروعات الميدانية بشكل أسرع، وكذلك تخفيض التكاليف من خلال تقليل عدد مدخلي البيانات وتقليل الاعتماد على استخدام الأوراق، إضافة إلى تسهيل عملية التواصل مع فرق العمل التي تقوم بجمع البيانات الميدانية واختصار عملية إدخال البيانات.

دراسات ميدانية

وأنجز قسم استطلاعات الرأي بالمركز عشرات المشروعات المهمة في مجال قياسات الرأي العام والدراسات الميدانية بالتعاون مع كثير من الجهات والمؤسسات الرسمية، وقد نالت تلك الدراسات رضا كافة المعنيين وتقديرهم؛ نظراً لما تميزت به من التزام ودقة في التنفيذ وجمع البيانات واستخلاص النتائج بشكل علمي.

وكان مجلس السياسات والاستراتيجيات في وزارة الداخلية قد ناقش في اجتماعه خلال مارس الماضي برئاسة الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية , إمكانية خفض السن القانونية للحصول على رخص قيادة المركبات وفق اطر قانونية وإجراءات محددة تكفل السلامة العامة من جهة، وفي المقابل تمكن شريحة واسعة من الأهالي الذين يفضلون الاعتماد على أبنائهم، ممن هم دون سن الثامنة عشرة في قضاء احتياجاتهم المعيشية، وضمن إطار أسري خاص.

تكليف لجنة

كما تم تكليف لجنة من وزارة الداخلية لاعداد مجموعة من الدراسات العلمية المتعلقة بتخفيض السن القانونية للحصول على رخصة قيادة، آخذة بعين الاعتبار جميع النواحي الفنية، واطلعت على تجارب دول متقدمة في مجال السلامة المرورية، بهدف الاستفادة من إيجابيات هذه الخطوة، وإيجاد حلول لسلبياتها.

 

شروط وضوابط

 

ستفرض شروط في حال اعتماد المقترح على كل من يريد استخراج رخصة ولم يكمل عامه الـ 18، حيث خصص القرار للفئة العمرية بين 16 و 18 عاماً، شروطاً تتضمن عقوبات تصل لسحب الرخص في حال تكرار المخالفات الجسيمة أو مخالفة معايير السير والقيادة، علاوة على إجراءات استباقية مثل تحديد الدورات النظرية والعملية التي يجب أن يحصل عليها كل من يتقدم للحصول على تصريح القيادة ممن هم تحت الـ 18 عاماً. ومن الضوابط التي اقترحتها اللجنة وجود قريب مرافق من الدرجة الأولى ممن يخلو سجلهم من الحوادث، إضافة إلى تحديد طرق معينة يمكن لحاملي تصاريح القيادة من الفئة العمرية الأقل من 18 عاماً القيادة فيها وفي أوقات معينة.

تعليقات

تعليقات